الصين تخفض معدلات الرهن العقاري لمواجهة الانهيار في مبيعات المنازل

FX News Today

2022-05-16 04:32AM UTC

خفض بنك الشعب الصيني (البنك المركزي الصيني) أمس الأحد سعر الفائدة على الرهون العقارية الجديدة بواقع 20 نقطة أساس في محاولة لدعم سوق الإسكان المتعثر في أكبر اقتصاديات آسيا وثاني أكبر اقتصاد في العالم وتعزيز الاقتصاد المتباطئ في ظلال تداعيات تفشي موجة جديدة من الفيروس التاجي وانتهاج السلطات الصينية لسياسة صفر كورونا الصرامة لمكافحة تفشي الوباء.

 

هذا وقد تابعنا بالأمس إعلان بنك الشعب الصيني أن مشتري المنزل الأول سيكون قادر على اقتراض الأموال بسعر فائدة منخفض يصل إلى 4.4% مقارنة بنسبة 4.6% سابقًا، وذلك مع أفادت المركزي الصيني بأن ذلك الخفض في تكلفة التمويل يهدف إلى دعم الطلب على الإسكان وأنه يوف يعزز التنمية المستقرة والصحية لسوق العقارات في الصين.

 

ونود الإشارة، لكون سوق الإسكان الصيني يُعد مصدر هام للنمو للاقتصاد الصيني، إلا أنه في حالة ركود لمدة عام تقريبًا، حيث انخفضت المبيعات بوتيرة من رقمين كل شهر منذ آب/أغسطس 2021، كما انخفضت أسعار المنازل الجديدة أيضاً بعد حملة الحكومة على مطوري العقارات المدينين وأدت الضوابط وعمليات الإغلاق التقييدية المتنامية مؤخراً لاحتواء تفشي كورونا لتفاقم الأمر، مما أضر بالثقة وقلل بشدة من فرص الناس في شراء المنازل.

 

هذا وكتب الاقتصاديين في مجموعة جولدمان ساكس بقيادة ماجي وي في تقرير أن الخفض "يرسل إشارة عالية وواضحة إلى أن صانعي السياسة يضغطون من أجل تخفيف السياسة العقارية بإجراءات ملموسة"، وأنه "يبدو أن هذا الإعلان خطوة في الاتجاه الصحيح، وأكثر أهمية من التيسير المحلي السابق بالنظر إلى أن هذه سياسة على المستوى الوطني، لكننا نعتقد أنه لا يزال هناك حاجة إلى مزيد من الدعم لتحقيق الاستقرار في السوق".

 

ويأتي قرار خفض الفائدة بعد انهيار إقراض الرهن العقاري في نيسان/أبريل، حيث أظهرت البيانات الصادرة الجمعة انكماش 60.5 مليار يوان (8.9$ مليار) في الرهون العقارية الجديدة. وكان ذلك بالرغم من المحاولات المتكررة من قبل الحكومات المحلية لزيادة الطلب من خلال تخفيف اللوائح والضوابط على الممتلكات في المدن والمحافظات في جميع أنحاء البلاد والإشارات من الحكومة المركزية بأنها ستفعل المزيد لتحفيز الاقتصاد وسوق الإسكان.

 

ومع ذلك، استمرت مبيعات المنازل في الانخفاض في جميع أنحاء المدن الرئيسية في بداية هذا الشهر أيار/مايو، حيث انخفضت بنسبة الثلث في 23 مدينة رئيسية في الأسبوع الأول من أيار/مايو مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وكان ذلك علاوة على المبيعات المجمعة لأفضل 100 مطور والتي انخفضت إلى النصف في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام.

 

وجاء بيان أمس الأحد الاستثنائي عن السياسة النقدية من قبل المركزي الصيني قبل إصدار بيانات اليوم الاثنين لشهر نيسان/أبريل، والتي أظهر تعثر واسع في الاقتصاد بسبب الإغلاق في شنغهاي ومدن أخرى، مع العلم أن شنغهاي أعلنت بالأمس أنها ستبدأ إعادة الفتح تدريجي من الإغلاق الذي استمر ستة أسابيع والذي قضى على النشاط وأوقف الإنتاج الصناعي في أهم مدينة في الصين من الناحية الاقتصادية والتي بها أكبر ميناء في العالم.

 

وبناءً على المدة التي استغرقتها مدن أخرى مثل شيان أو شانجشون للعودة إلى أي شيء مثل الحياة الطبيعية بعد الإغلاق، فإن الاضطرابات في شنغهاي ستستمر لبعض الوقت، بخلاف ذلك، فقد أبقي بنك الشعب الصيني على أسعار الفائدة على قروضه للمصارف لمدة عام واحد دون تغيير عند 2.85٪، بينما ضخ 100 مليار يوان (14.7$ مليار) من السيولة في النظام المصرفي

 

كما حفظ المركزي الصيني على سعر الفائدة لاتفاقية إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام عند 2.1% مع ضخ 10 مليارات يوان صيني من الأموال عبر الأداة النقدية، وذلك وفقًا لبيان موجز على موقع بنك الشعب الصيني على الإنترنت وقد يعني هذا أن المركزي الصيني سيبقي على الأرجج سعر القرض المعياري -سعر القرض الأساسي- دون تغيير هذا الشهر،  بخلاف التوقعات التي أشارت لكونه قد يقدم على خفض الفائدة لدعم الاقتصاد. 

 

معدل القرض الأساسي

 

أعلن بنك الشعب الصيني في بيان بالأمس أن الحد الأدنى لسعر الفائدة على قروض الرهن العقاري سيكون الآن 20 نقطة أساس أقل من السعر الأساسي للقرض، مع العلم أن معظم قروض الرهن العقاري أطول من خمس سنوات وهي مرتبطة بخمس سنوات معدل القرض الأساسي والتي تبلغ 4.6% الآن، مما يعني أن الأرضية الجديدة هي فعلياً 4.4%، وإذا كان الرهن العقاري لمدة عام واحد فقط، فيمكن أيضاً ربطه بسعر معدل القرض الأساسي لمدة عام واحد وهو عند 3.7%.

 

هذا وكتب الاقتصاديان في مصرف ماكواري لاري هو و شينيو في تقرير لهما "الإعلان خطوة مهمة في سياسة قطاع العقارات" لأنه "يعطي الضوء الأخضر لخفض معدل الرهن العقاري بشكل كبير"، مع توضيح أن "إشارة السياسة من الخفض اليوم قوية، لأنه أول إجراء تتخذه الحكومة المركزية لدعم سوق الإسكان"، ولكن "بالنظر إلى البيانات الاقتصادية الضعيفة، قد يحدث خفض آخر في معدل القرض الأساسي قريباً".

 

هذا وسيعلن بنك الشعب الصيني عن أحدث إصدار من معدل القرض الأساسي يوم الجمعة المقبلة، ويتوقع بعض المحللين أن تخفض المصارف أسعارها بعد أن وجهها المركزي الصيني لخفض أسعار الفائدة على الودائع وبالتالي خفض تكاليف التمويل، حيث تضمن أيضا بيان الأمس أن بنك الشعب الصيني سيوجه المصارف في كل مدينة لتحديد الحد الأدنى من المعدلات الخاصة بها بناءً على المستوى الوطني الجديد.

 

ويذكر أنه في نيسان/أبريل، أعرب مسئولي بنك الشعب الصيني إن المصارف في أكثر من 100 مدينة خفضت بالفعل معدلات الرهن العقاري من 20 إلى 60 نقطة أساس منذ آذار/مارس، ونود الإشارة إلى أنه لم يتغير الحد الأدنى لمعدل الرهن العقاري لمشتري المنازل الثانية، حيث أكد المركزي الصيني في بيانه بالأمس على أن "الإسكان للعيش فيه وليس للمضاربة".

اخبار الفوركس

AUD/USD news

العملات

الدولار الأسترالي يهبط لأدنى مستوى فى أسبوعين بعد قرار متوقع ‏من البنك المركزي

2024-03-19 05:54AM UTC

تراجع الدولار الأسترالي بالسوق الأسيوية يوم الثلاثاء مقابل سلة من العملات ‏العالمية ،ليعمق ...
USD/JPY news

العملات

البنك المركزي الياباني يرفع أسعار الفائدة للمرة الأولى فى 17 ‏عاماً

2024-03-19 05:00AM UTC

فى ختام اجتماع 18-19مارس ،قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الياباني ‏صباح الثلاثاء ...
AUD/USD news

العملات

الاحتياطي الأسترالي يثبت أسعار الفائدة للاجتماع الثالث على ‏التوالي

2024-03-19 04:47AM UTC

فى ختام اجتماع 19 مارس ،قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك الاحتياطي الأسترالي ‏صباح الثلاثاء ...

التحليل الفني للعملات

تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر الباوند مقابل الفرنك يحقق الهدف– توقعات اليوم 19-3-2024

2024-03-19 05:05AM UTC

نجح سعر المؤشر باستئناف الهجوم الصاعد محققا بذلك الهدف الرئيسي الأول المستقر عند 1.1295 والذي يشكل ...
اليورو مقابل الين

العملات

سعر اليورو مقابل الين بصدد استعادة الميل الصاعد-توقعات اليوم 19-3-2024

2024-03-19 05:04AM UTC

استغل سعر الزوج تقديم المؤشرات الرئيسية للعزم الإيجابي تحديدا بتشكيل المتوسط المتحرك 55 لدعم جديد ...
الباوند مقابل الين

العملات

سعر الباوند مقابل الين يستمر بالارتفاع-توقعات اليوم 19-3-2024

2024-03-19 05:04AM UTC

واصل سعر الزوج تشكيله لموجات صاعدة مستغلا العوامل الإيجابية المتمثلة بثبات الدعم الإضافي المستقر ...