هل سينجح رهان دول جنوب شرق آسيا على المستقبل الأخضر؟

FX News Today

2024-04-15 19:33PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

على الرغم من الاعتماد المستمر على الوقود الأحفوري من قبل العديد من دول جنوب شرق آسيا، إلا أن العديد من الحكومات في المنطقة تمضي قدماً بكل قوتها في خطط تحول الطاقة، حيث تستثمر بكثافة في مصادر الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة.


وبفضل التمويل من الجهات المانحة الدولية، أصبحت بعض البلدان في جنوب شرق آسيا قادرة أخيرا على التخطيط لمستقبل أكثر خضرة، حيث تضع استراتيجيات لإزالة الكربون من اقتصاداتها في نهاية المطاف بما يتماشى مع التحول الأخضر العالمي.


وتعهدت دول رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بما يتماشى مع أهداف اتفاق باريس، مما يشير إلى التزامها بالتحول الأخضر. ومع ذلك، فإن تحقيق هذا التحول ليس بهذه البساطة. تواجه البلدان في جميع أنحاء المنطقة تحديات الحد من انبعاثاتها مع توسيع إمداداتها من الطاقة لتلبية الطلب المتزايد. وتشهد العديد من دول آسيان عملية تصنيع سريعة، فضلاً عن رؤية الطلب على الطاقة يتوسع بما يتماشى مع تزايد عدد السكان. وبالإضافة إلى ذلك، فإن تحويل الطلب بعيداً عن الوقود الأحفوري لصالح البدائل الخضراء سوف يتطلب مستوى كبير من الاستثمار عبر مجموعة من قطاعات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا.


وفي حين أن التحول إلى اللون الأخضر ليس بالأمر السهل، فمن المتوقع أن يجلب العديد من الفوائد للمنطقة. وأشار تقرير حديث لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أن التحول نحو إنتاج الطاقة النظيفة في إندونيسيا يمكن أن يخلق أكثر من مليون فرصة عمل جديدة. صرح الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ماثياس كورمان عن نتائج التقرير قائلاً: "إن التحول الأخضر سيوفر فرصًا جديدة لتعزيز النمو الاقتصادي ورفع مستويات المعيشة في جنوب شرق آسيا، وهي منطقة تعتمد بشدة على الطبيعة في أنشطتها الاقتصادية وتتأثر بشدة بالتغير المناخي". تغير المناخ." وأضاف كورمان: «بعض القطاعات ستخلق فرص عمل، وبعضها سيفقد وظائفه، والبعض الآخر سيختفي. وسيكون تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي، وتوفير فرص إعادة التأهيل وتحسين المهارات، والتخطيط لنماذج جديدة للتنمية الإقليمية للمناطق التي تعتمد على الأنشطة المتعلقة بالوقود الأحفوري، أمرًا ضروريًا لتحقيق انتقال سلس.


وعلى الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجهها معظم دول جنوب شرق آسيا في تطوير صناعات الطاقة الخضراء لديها، فإن بعضها يخطو خطوات واسعة في بناء قدراتها في مجال الطاقة المتجددة. وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت حكومة إندونيسيا عن خطة استثمارية جديدة لتطوير قدرة البلاد في مجال الطاقة المتجددة. سوف تستثمر إندونيسيا 20 مليار دولار في التحول الأخضر، ومن المتوقع أن يتبع ذلك المزيد من التمويل الخاص.


وسوف توفر خطة الاستثمار والسياسات الشاملة، بقيادة الولايات المتحدة واليابان، مبلغ 20 مليار دولار لتمويل شراكة التحول العادل للطاقة في إندونيسيا. وتحدد الخطة هدف خفض انبعاثات الشبكة إلى 250 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030، مما يمثل تحسنا عن التقدير السابق بأكثر من 350 مليون. وتهدف إندونيسيا إلى زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في إجمالي مزيج الطاقة إلى 44 في المائة بحلول عام 2030، من 12 في المائة فقط في عام 2022.


ولا تزال إندونيسيا تعتمد بشكل كبير على الفحم، باعتبارها أكبر مصدر للفحم في العالم لتوليد الكهرباء. وباعتبارها الدولة العضو الأكثر طلبا على الطاقة في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، يتعين على إندونيسيا أن تغير أساليبها لدعم تحقيق التحول الأخضر العالمي. ومن المتوقع أن يشجع المستوى العالي من التمويل الذي يقدمه برنامج CIPP الشركات المحلية والأجنبية الخاصة على الاستثمار بشكل أكبر في قطاع الطاقة الخضراء والتكنولوجيا النظيفة في إندونيسيا، مما يساعدها على تقليل اعتمادها تدريجياً على الوقود الأحفوري وإزالة الكربون من اقتصادها.


وفي فيتنام، وافقت الحكومة على خطة تنمية الطاقة الثامنة (PDP8) العام الماضي، والتي تحدد أهدافًا طموحة للطاقة المتجددة لعام 2030. وبموجب الخطة، تعهدت فيتنام بخفض صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر بحلول عام 2050. وتهدف الحكومة أيضًا إلى توليد ما لا يقل عن 30.9 في المائة من طاقة البلاد من الموارد المتجددة بحلول عام 2030، والتي سترتفع إلى 67.5 في المائة بحلول عام 2050. فيتنام مناسبة للغاية لتطوير طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مع إمكانات تقنية تبلغ 1000 جيجاوات. ومن المتوقع أن تساهم الرياح البحرية بحوالي 15 جيجاوات من الطاقة بحلول عام 2035، مقارنة بلا شيء في الوقت الحالي، مما يوفر حوالي 18.5% من مزيج الطاقة في البلاد. ومع ذلك، فإن تطوير قدرة طاقة الرياح والطاقة الشمسية في فيتنام سيتطلب قدرا كبيرا من التمويل.


وفي الوقت نفسه، في عام 2023، أعلن وزير الاقتصاد الماليزي، رافيزي رمل، عن أهداف لأن تصبح ماليزيا رائدة إقليمية في مجال الطاقة المتجددة من خلال خارطة الطريق الوطنية لانتقال الطاقة (NETR) التي وضعتها الحكومة. وقال الرمل: «لقد اعتدنا كأمة على التخلف والتخلف. وعندما يتقدم الآخرون، نادرًا ما نفكر في كيف يمكننا أن نكون نحن من يقودون الآخرين بدلاً من ذلك... ومع ذلك، مع NETR، هناك فرصة حقيقية لنا لقيادة جنوب شرق آسيا كقوة إقليمية في مجال الطاقة المتجددة. وتهدف الحكومة إلى توليد 31 بالمائة (13 جيجاوات) من طاقة البلاد من الموارد المتجددة بحلول عام 2025 و40 بالمائة (18 جيجاوات) بحلول عام 2035.


هذا، وأمام منطقة جنوب شرق آسيا طريق طويل لتقطعه لتطوير طاقتها المتجددة والانتقال بعيدًا عن الاعتماد على الوقود الأحفوري. ومع ذلك، فقد التزمت العديد من بلدان المنطقة بتعهدات مناخية طموحة ووضعت خرائط طريق لمساعدتها على تحقيق أهدافها في مجال الطاقة الخضراء. وفي بعض البلدان، يتم دعم ذلك بتمويل من الجهات المانحة الدولية، والذي من المتوقع أن يجذب مستويات أعلى من الاستثمار الخاص في مصادر الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة إلى المنطقة لدعم التحول الأخضر.

اخبار الفوركس

اخبار الفوركس

العملات

الدولار الأمريكي ينخفض ممع التركيز على نتائج أعمال الشركات

2024-04-29 18:46PM UTC

تراجع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الإثنين في ظل تركيز الأسواق على نتائج ...
اخبار الفوركس

العملات

مشكلة على طريق ازدهار الطاقة المتجددة .. النفايات

2024-04-29 16:19PM UTC

مع زيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة، تزداد أيضًا كمية النفايات الناتجة عن المعدات التي انتهى ...
اخبار الفوركس

العملات

الدولار تحت ضغط سلبي بسبب العائدات الأمريكية والسلطات ‏اليابانية

2024-04-29 11:17AM UTC

•تباطؤ الطلب على العملة الأمريكية كأفضل استثمار بديل •الحكومة اليابانية تتدخل فى سوق ...

التحليل الفني للعملات

الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 29-04-2024

2024-04-29 09:53AM UTC

السيناريو المتوقع تداولات إيجابية جديدة لسعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار محاولة الاقتراب ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 29-04-2024

2024-04-29 09:53AM UTC

السيناريو المتوقع تجاوز سعر اليورو مقابل الدولار مستوى 1.0715$ وإغلاق شمعة الأربع ساعات ...
تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر الباوند مقابل الأسترالي يحقق الهدف الأول– توقعات اليوم 29-4-2024

2024-04-29 05:57AM UTC

تحليل سعر الزجاج السيناريو المتوقع بدأ سعر الزج بتشكيل موجات سلبية جديدة ليؤكد استسلامه ...