هل يمكن إيجاد توازن بين النمو الاقتصادي والاستدامة البيئية؟

FX News Today

2024-03-28 20:06PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

إن المخاطر التي تهدد استمرارية الحضارة الإنسانية واضحة إلى الحد الذي يجعل من المحير أن تبذل جهود قليلة لمواجهة هذه المخاطر. وفي الواقع، يتم بذل الكثير من الجهود لتسريع وصولهم. تغير المناخ، والحرب النووية، والتلوث السام الذي يؤدي إلى فقدان كامل للخصوبة البشرية، والعواصف الشمسية وأسلحة النبض الكهرومغناطيسي التي يمكن أن تدمر الشبكة الكهربائية بأكملها، والفيروسات المصممة التي لا يملك أي منا دفاعات ضدها، واستنفاد الطاقة والموارد ليست سوى بعض من المخاطر على مستوى الانقراض التي نواجهها.


والآن، ليس من المؤكد أن أيًا من هذه الاحتمالات سيقضي على البشرية تمامًا. لكنهم قد ينهون الحضارة التقنية الحديثة ولا يتركون وراءهم سوى مجموعات قليلة متفرقة من البشر حول العالم. ثم هناك الضجيج الأخير حول سيطرة الذكاء الاصطناعي على العالم وإبادة البشر، أو على الأقل اتخاذ القرارات دون النظر إلى ما إذا كانت تلك القرارات ستؤدي إلى زوال الجنس البشري. ما يبدو أن الضجيج يدور حول ما سيفعله الناس بالذكاء الاصطناعي، مما يجعل هذه كارثة إنسانية للغاية وليست مجرد كارثة تكنولوجية.


ونظراً لكل ما هو معروف عن هذه التهديدات، فما الذي يمنع المجتمعات البشرية من اتخاذ إجراءات حاسمة لمنعها؟ هناك بعض الأفكار:


كان الاعتقاد منذ فترة طويلة أن أحد أكبر التحديات التي تواجهها الحداثة هو أننا نعيش في أنظمة معقدة، لكننا لا نفهمها. أولئك الذين ليس لديهم معرفة متخصصة قد يجدون صعوبة في فهم التهديدات التي تنبثق من قائمة المخاطر المذكورة أعلاه. وإذا فهموها، فقد لا يكون لديهم أي وسيلة للمشاركة في البحث عن الإجابات.


ولا يمكن معالجة هذه المخاطر بشكل فعال من خلال العمل الفردي. على سبيل المثال، لن يمنعك تصلب جهاز الكمبيوتر الخاص بك وحتى النظام الكهربائي بأكمله في منزلك من فقدان الطاقة في حالة حدوث عاصفة شمسية ضخمة تؤدي إلى تعطيل الشبكة بأكملها. وفيما يتعلق بتغير المناخ، فرغم أن الأفراد يمكنهم اتخاذ خيارات تقلل من بصمتهم الكربونية، إلا أنهم لا يستطيعون إحداث التغييرات في البنية التحتية والصناعة وعادات الناس الأخرى التي ستكون مطلوبة لوقف تغير المناخ.


إن الحوافز في نظامنا المالي والاقتصادي الحالي القائم على السوق تكافئ الناس: 1) لقيامهم بأشياء مربحة ولكنها تضيف إلى المخاطر التي نواجهها و2) لتجنب الإجراءات المكلفة التي قد تخفف من تلك المخاطر. من المربح للغاية حرق الكثير من الوقود الأحفوري. ومن الصعب أن نرى كيف سيتباطأ ذلك ويتوقف في النهاية حتى يصبح غير مربح، على الأرجح من خلال الضرائب. وفيما يتعلق بالمواد الكيميائية السامة، فإن الوضع هو نفسه تقريبا.

وطالما أن شركات الكيماويات قادرة على تحقيق أرباح ضخمة من بيع المواد الكيميائية السامة والسماح لها بالتسرب إلى البيئة، فإنها ستفعل ذلك. وبقدر ما تضطر شركات المواد الكيميائية إلى منع تسرب المواد الكيميائية السامة إلى البيئة، فإن ذلك التزام لا ترغب في تحمله، وتعمل جماعات الضغط التابعة لها يوميًا على تقويضه.


وقد تبدو معظم المخاطر المذكورة أعلاه والعديد من المخاطر الأخرى لبعض الأشخاص كما لو أنها قد تصبح مشكلة شخص آخر في المستقبل البعيد. وإلى جانب اللاأخلاقية المتمثلة في تحميل أجيال المستقبل مخاطر الانقراض التي قد نتمكن من القيام بشيء حيالها اليوم، هناك مشكلة واضحة تتمثل في أن المستقبل حتما - وفي بعض الأحيان بسرعة كبيرة - يصبح حاضرا. على سبيل المثال، يحدث تغير المناخ الآن بسرعة أكبر بكثير مما كان متوقعا في التسعينيات عندما جرت المحاولات الأولى لاتخاذ إجراءات عالمية متضافرة.


إحدى الجمل المتكررة التي نسمعها كثيرًا هي أن التكنولوجيا قادرة على معالجة هذه المخاطر. عادةً ما يقولها المتحدث بهذه الكلمات دون أي سخرية لأنه يبدو غير مدرك أن معظم المخاطر التي نواجهها على مستوى الانقراض ناجمة عن التكنولوجيا إلى حد كبير. ومن المؤكد أن بعض التكنولوجيا يمكن أن تساعد في التخفيف من هذه المخاطر. لكن المناقشة الحقيقية التي يتعين علينا إجراؤها هي ما إذا كانت تقنيات معينة تستحق المخاطرة.


وأخيرًا، هناك الحجة القائلة بأننا نحن البشر قد نجونا من جميع أنواع المخاطر عبر العصور، وما زلنا هنا. لا يمكن إنكار قدرة البشر على الصمود. وأعتقد أنه من المحتمل أن تتمكن مجموعات صغيرة من البشر من البقاء على قيد الحياة في مواجهة أي كارثة قد تحل بنا. في حالة حدوث كارثة على المدى القريب، فإن وجودي أنا أو أي من أولئك الذين يقرأون هذه الجملة سوف نكون من بين الناجين هو أمر مثير للإشكال. إن قدرة هذه المجموعات الصغيرة على البقاء لفترة طويلة سوف يعتمد كثيرًا على نوع الكارثة التي ستظهر. من الواضح أن أي شيء يدمر الخصوبة البشرية سيؤدي إلى نهاية المساعي البشرية. فالتجربة التي تدمر الكثير من البشر وتترك الآخرين دون مساس قد تسمح للتجربة البشرية بالاستمرار لفترة طويلة.


وعندما تفكر في هذه الأسباب التي تجعل التهديدات على مستوى الانقراض لا تثير استجابة قوية، ربما تتساءل عما إذا كانت هناك طرق للتغلب على هذه العقبات والمواقف. إنها موجودة، ولكن من المؤكد أننا لن نلاحقها بشكل جماعي على أي نطاق واسع. أما بالنسبة للأفراد، فليس لدي إجابات جيدة سوى أن تفعل ما بوسعك حيثما كنت، وتعيش على الأمل - ليس الأمل الأحمق، ولكن الأمل في الأنشطة الصغيرة التي ننخرط فيها لإعداد أنفسنا والآخرين القريبين منا للمستقبل المجهول.

اخبار الفوركس

USD/JPY news

العملات

الين الياباني يهبط بأكثر من 1% عقب قرار البنك المركزي

2024-04-26 18:30PM UTC

تراجع الين مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الجمعة في أعقاب قرار البنك المركزي بشأن ...
اخبار الفوركس

العملات

هل المضخات الحرارية هي مستقبل التدفئة السكنية والتجارية؟

2024-04-26 18:22PM UTC

تزداد أهمية المضخات الحرارية مع بحث الحكومات في جميع أنحاء العالم عن بدائل لغلايات الغاز. ويمكنها ...
اخبار الفوركس

العملات

انخفاض ثقة المستهلك الأمريكي خلال الشهر الجاري

2024-04-26 15:40PM UTC

تراجع مؤشر ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة خلال شهر أبريل نيسان، في ظل حالة عدم اليقين بشأن ...

التحليل الفني للعملات

اليورو دولار

العملات

التحديث المسائي والتوقعات لسعر اليورو مقابل الدولار 26-04-2024

2024-04-26 16:36PM UTC

يواجه سعر اليورو مقابل الدولار ضغط سلبي قوي ليكسر مستوى 1.0715$ ويحاول الثبات دونه، مما يقدّم ...
الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 26-04-2024

2024-04-26 10:59AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع يظهر سعر الجنيه الإسترليني ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 26-04-2024

2024-04-26 10:58AM UTC

تحليل سعر اليورو مقابل الدولار السيناريو المتوقع يتداول سعر اليورو مقابل الدولار فوق ...