هل يوقف التباطؤ الاقتصادي في الصين ارتفاع أسعار الألومنيوم؟

FX News Today

2024-03-26 19:05PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

لا تزال أسعار الألومنيوم راسخة ضمن اتجاه جانبي. وبعد انخفاض بنسبة 2.78% على أساس شهري في فبراير، تراجعت الأسعار طوال الأسابيع الثلاثة الأولى من مارس إلى حيث تقف حاليًا: 2.17% أعلى من إغلاق فبراير.


وبشكل عام، تحرك مؤشر معادن الألمنيوم الشهري (MMI) بشكل جانبي، مع انخفاض بنسبة 2.36٪ من فبراير إلى مارس.


هل ستعكس أسعار الألومنيوم ارتفاع أسعار النحاس؟


مع اقتراب الربع الأول من نهايته، تستمر أسعار الألومنيوم في إظهار زخم ضئيل، مما يعكس أيضًا حالة عدم اليقين في السوق. ومع ذلك، شهدت الأسعار ارتفاعًا متواضعًا أوصلها إلى أعلى مستوى لها منذ 11 أسبوعًا تقريبًا بحلول 18 مارس، حيث يبدو أنها اتبعت أسعار النحاس صعودًا. ومع ذلك، قد يكون هناك سبب للتشكيك في الزيادة الأخيرة في أسعار الألومنيوم.


وحتى الآن، لم تخرج الأسعار بعد من اتجاهها الجانبي. وأثناء التداول بالقرب من قمة نطاقها طويل الأجل، توقفت الأسعار عن الارتفاع بشكل أكبر، وهو ما سيكون ضروريًا لتأكيد التحول في الاتجاه. نظرًا لأن المعادن الأساسية غالبًا ما تنتقل في عبوات، فإن الارتفاع الأخير في أسعار النحاس والقصدير، وكلاهما يتباهى تاريخيًا بارتباطات قوية بأسعار الألومنيوم، من المحتمل أن يساعد في تعزيز معنويات السوق في الأسابيع الأخيرة.


ومع ذلك، شهد عام 2023 تآكل الارتباطات بين معظم أسعار المعادن الأساسية، حيث واجهت كل سوق تحدياتها الفريدة. وبينما واجهت أسواق النحاس والقصدير تهديدات العرض، بدا إنتاج الألومنيوم العالمي طوال عام 2023 قوياً إلى حد كبير في ظل ظروف الطلب الضعيفة. وفي الواقع، لم يشهد العام سوى نمو الارتباط بين أسعار الألومنيوم والزنك، حيث تؤثر أسعار الطاقة بقوة على كلا المعدنين.


ويعكس وضع صناديق الاستثمار وجهات نظر مختلفة بشأن أسعار الألومنيوم.


ويوفر وضع صناديق الاستثمار تأثيرًا ملحوظًا على أسواق المعادن نظرًا للحجم النسبي لمراكزها. وفقًا لبيانات من تقارير التزامات المتداولين الصادرة عن بورصة لندن للمعادن، كشفت مقارنة الفارق بين النحاس والألومنيوم أن الصناديق أظهرت تحيزات مختلفة بحلول منتصف مارس. على سبيل المثال، ظهر النحاس صافيًا طويلًا بأعلى هامش منذ فبراير 2022. وفي الوقت نفسه، ظلت صناديق الألومنيوم صافية قصيرة، على الرغم من تضييق الدلتا من حيث كانت في أواخر عام 2023.


وعلى الرغم من تأثير التحيز بين صناديق الاستثمار، إلا أنه لا يحدد بالضرورة اتجاه السوق. ومع ذلك، تشير المقارنة بين أسواق النحاس والألمنيوم إلى أن الارتفاع الأخير في أسعار النحاس كان مدعومًا بمشاعر أقوى من الألومنيوم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الألومنيوم على المدى القصير.


وبالنسبة لجميع المعادن الأساسية، تظل التحركات التالية للاحتياطي الفيدرالي أساسية. في حين اختار بنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل غير مفاجئ إبقاء أسعار الفائدة ثابتة في مارس وسط تضخم ثابت، أشار المسؤولون إلى خططهم المستمرة لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام. وعلى الرغم من أن توقيت تلك التخفيضات لا يزال غير واضح، فمن المرجح أن تدعم أسعار المعادن مثل الألومنيوم.


مسألة الصين


وفي الولايات المتحدة، لا يزال الطلب فاترًا في أحسن الأحوال، ويرجع ذلك أساسًا إلى الانخفاض المستمر في أسعار الغرب الأوسط المتميزة. ومع ذلك، تبدو التوقعات أكثر غموضا في الصين حيث تراقب الأسواق عن كثب ديناميكيات العرض والطلب في المنطقة.


وشهد الشهر الماضي تقارير عن قفزة في علاوة الموانئ اليابانية الرئيسية، وهو مؤشر للطلب الآسيوي على الألومنيوم. وبما أن الصين لا تزال المستهلك الرئيسي للألمنيوم، فإن هذا قد يشير إلى تحسن ظروف الطلب. علاوة على ذلك، بدأت إمدادات الألومنيوم من الصين في الانخفاض خلال الأشهر الأولى من عام 2024. ولا تزال مقاطعة يوننان الصينية في موسم الجفاف، الذي يمتد من نوفمبر إلى إبريل. وهذا عادة ما يخنق الإنتاج بسبب اعتماد المنطقة على الطاقة الكهرومائية.


ووفقا لبيانات المعهد الدولي للألمنيوم، ظل الإنتاج الأولي في الصين قويا على الرغم من الانخفاض الأخير. حتى الآن، لا يزال موسم الجفاف يحقق نموًا على أساس سنوي حيث بلغ متوسط مستويات الإنتاج 2.64% أعلى مقارنة بموسم الجفاف 2022-2023.


ومن المرجح أن يترك هذا الطلب الصيني على الألومنيوم كمحرك رئيسي للسوق. وفي الوقت نفسه، شهد الإنتاج الصناعي الصيني قفزة بنسبة 7٪ خلال الشهرين الأولين من عام 2024. ومع ذلك، وفقا لبيانات المكتب الوطني للإحصاء، لا يزال اقتصادها العام يواجه رياحا معاكسة يمكن أن تعرقل تقدمه الأخير.

اخبار الفوركس

USD/JPY news

العملات

الين الياباني يهبط بأكثر من 1% عقب قرار البنك المركزي

2024-04-26 18:30PM UTC

تراجع الين مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الجمعة في أعقاب قرار البنك المركزي بشأن ...
اخبار الفوركس

العملات

هل المضخات الحرارية هي مستقبل التدفئة السكنية والتجارية؟

2024-04-26 18:22PM UTC

تزداد أهمية المضخات الحرارية مع بحث الحكومات في جميع أنحاء العالم عن بدائل لغلايات الغاز. ويمكنها ...
اخبار الفوركس

العملات

انخفاض ثقة المستهلك الأمريكي خلال الشهر الجاري

2024-04-26 15:40PM UTC

تراجع مؤشر ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة خلال شهر أبريل نيسان، في ظل حالة عدم اليقين بشأن ...

التحليل الفني للعملات

اليورو دولار

العملات

التحديث المسائي والتوقعات لسعر اليورو مقابل الدولار 26-04-2024

2024-04-26 16:36PM UTC

يواجه سعر اليورو مقابل الدولار ضغط سلبي قوي ليكسر مستوى 1.0715$ ويحاول الثبات دونه، مما يقدّم ...
الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 26-04-2024

2024-04-26 10:59AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع يظهر سعر الجنيه الإسترليني ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 26-04-2024

2024-04-26 10:58AM UTC

تحليل سعر اليورو مقابل الدولار السيناريو المتوقع يتداول سعر اليورو مقابل الدولار فوق ...