الأسهم الأمريكية تكتسي باللون الأحمر ..هل انتهت صحوة الصعود؟

FX News Today

2022-08-23 12:14PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

أنهت مؤشرات الأسهم الأمريكية جلسة الاثنين فى المنطقة الحمراء ، لتعمق خسائرها للجلسة الثانية على التوالي ، مسجلة أدنى مستوياتها فى نحو أسبوعين ، وسط تسارع عمليات البيع لجني الأرباح بعد موجة من المكاسب القوية ، بجانب عزوف المستثمرون عن المخاطرة ،بعد التعليقات الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

 

سيطرت اللون الأحمر على أسواق وول ستريت ،دفع الجميع إلى سؤال محوري ، هل انتهت بالفعل صحوة الصعود التي سيطرت على الأسهم الأمريكية خلال الفترة الأخيرة؟

 

قبل الإجابة على هذا السؤال الهام ،لابد من التعرف أولا على أسباب الخسائر الحالية ،والتي تكمن فى سببين رئيسيين من وجهة نظرنا هنا فى موقع "أف اكس نيوز تودي" الأول عمليات البيع لجني الأرباح ،الثاني الموقف المتشدد لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

 

مؤشرات وول ستريت

أغلق مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم كبرى الشركات جلسة الاثنين منخفضا 643.13 نقطة بما يعادل نسبة 1.91 % إلى 33,063.62 نقطة ، وسجل مستوي 33,007.63 نقطة الأدنى منذ جلسة 9 آب/أغسطس الجاري.

 

وانخفض مؤشر ستاندرد أند بورز 500 الأوسع نطاقا حوالي 90.49 نقطة بما يعادل نسبة 2.14%  إلى 4,138.00 نقطة ،وسجل أدنى مستوى فى أسبوعين عند 4,129.86 نقطة.

 

وفقد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا حوالي 352.36 نقطة بما يعادل نسبة 2.66 % إلى 12,890.54 نقطة ،وسجل الأدنى منذ يوم 2 آب/أغسطس عند 12,859.82 نقطة.

 

جني أرباح

دخلت الأسهم الأمريكية فى موجة من المكاسب القوية منذ منتصف حزيران / يونيو الماضي تقريبا ،دفعت مؤشرات وول ستريت إلى تسجيل أعلى مستوى فى أربعة أشهر.

 

تحققت تلك المكاسب بفضل تعافي المعنويات بدعم من علامات تباطؤ ضغوط الأسعار التي أثارت الآمال في تحول مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى زيادات أقل عدوانية في أسعار الفائدة، وتباطؤ تدريجي في اقتصاد الولايات المتحدة.

 

الاحتياطي الفيدرالي

قال رئيس البنك الفيدرالي فى سانت لويس "جيمس بولارد" يوم الخميس إنه يميل نحو دعم رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي فى أيلول/سبتمبر.

 

وقالت رئيسة البنك الفيدرالي فى سان فرانسيسكو "ماري دالي" إن رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أو 75 نقطة أساس الشهر المقبل سيكون معقولا.

 

وقالت رئيسة البنك الاحتياطي الفيدرالي فى مدينة كانساس سيتي " إستر جورج" إنها وزملاؤها فى البنك المركزي لن يتوقفوا عن تشديد السياسة النقدية حتى يقتنعوا تماما بأن التضخم المحموم ينخفض.

 

وقال رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي فى ريتشموند "توماس باركين" يوم الجمعة إن الحافز بين محافظي البنوك المركزية كان نحو زيادات أسرع فى أسعار الفائدة.

 

الفائدة الفيدرالية

عززت تلك التصريحات بقوة من استمرار أكبر بنك مركزي فى العالم فى تشديد السياسة النقدية بقوة ،بهدف السيطرة الكاملة على التضخم التاريخي فى الولايات المتحدة.

 

تشير أسواق المال حاليا إلى احتمالات بنحو 47.5٪ لرفع سعر الفائدة الفيدرالية بمقدار 75 نقطة أساس في أيلول/سبتمبر المقبل ، مع فرصة 52.5٪ لارتفاع 50 نقطة أساس.

 

يميل الاقتصاديون في استطلاع أجرته وكالة "رويترز" إلى زيادة بمقدار 50 نقطة أساس مع ارتفاع مخاطر الركود فى الولايات المتحدة.

 

توقعات

يتوقع الكثير من الخبراء استمرار هبوط الأسهم الأمريكية فى وول ستريت ، تحت ضغط الموقف المتشدد لأعضاء الاحتياطي الفيدرالي ،لكن التأكد تمام من انتهاء صحوة الصعود الأخيرة ،سوف يتوقف على فعاليات مؤتمر جاكسون هول السنوي.

 

حيث من المنتظر أن يتحدث رئيس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" يوم الجمعة عن التطورات الاقتصادية فى الولايات المتحدة ومستقبل أسعار الفائدة الأمريكية ،المزيد من التعليقات المشددة ،يعني المزيد من الخسائر فى أسواق وول ستريت.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تنخفض تزامناً مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة

2024-04-30 16:26PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء في ظل ارتفاع العائد على سندات الخزانة ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع بدعم من أداء القطاع التكنولوجي

2024-04-29 21:46PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الإثنين في ظل الأداء الإيجابي للقطاع التكنولوجي ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع خلال التداولات مع صدور نتائج أعمال الشركات

2024-04-29 16:04PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الإثنين في ظل تركيز الأسواق على تدفق نتائج أعمال ...