ما هو مؤشر الداو جونز؟ تداول افضل المؤشرات الأمريكية

FX News Today

2023-07-31 08:53AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

توالت الأخبار الاقتصادية التي تحتفي بارتفاع مؤشر الداو جونز المركب الأمريكي بنسبة 0.23٪ عند إغلاق تداولات يوم الأربعاء 27 يوليو، حيث وصل إلى مستوى 35,502 نقطة، وقد حقق المؤشر مكاسب لليوم الثالث عشر على التوالي، وهي أكبر سلسلة مكاسب يومية يسجلها منذ عام 1987، أي خلال 36 عام.

 

وجاء هذا الارتفاع بعد قرار المركزي الأمريكي برفع سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة بنسبة 25 نقطة أساس، مما يفتح المجال أمام مزيد من الارتفاعات في المستقبل، ويعتبر مؤشر الداو جونز أحد أهم مؤشرات الأسواق الأمريكية والعالمية أيضًا، حيث يضم أقوى الأسهم الصناعية في بورصة نيويورك وبورصة ناسداك.

 

ما هو مؤشر الداو جونز الصناعي؟

 

تم إنشاء مؤشر الداو جونز الصناعي Dow Jones الذي يُعرف اختصارًا بـDJI ورمزه US30 عام 1896عن طريق تشارلز الداو وإدوارد جونز، ومن هنا جاءت تسميته، وتاريخيًا، استخدم محللو الأسواق المالية هذا المؤشر لقياس قوة سوق الأسهم الأمريكية وكذلك صحة الاقتصاد بشكل عام، وفي بدايته شمل المؤشر 12 شركة صناعية مطروحة للتداول العام، وهذه الشركات كانت تعمل في قطاعات النفط والسكك الحديدية ومعالجة السكر، حيث أنها كانت أهم القطاعات الثورية في بدايات القرن العشرين.

 

وقد اختلفت هيئة مؤشر الداو جونز عما كانت عليه عند انشائه مع تغير أهمية القطاعات الصناعية المكونة له، حيث انضمت له بعض الشركات التقنية وشركات الغاز والنفط، ويضم حاليًا 30 سهم أمريكي من الشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة المدرجة في بورصتي ناسداك ونيويورك والتي تسمى بشركات الرقاقات الزرقاء، وتعد شركة جنرال إلكتريك هي الشركة الوحيدة التي لا تزال ضمن المؤشر من الشركات الإثنى عشر التي كانت تشكله عندما انطلق لأول مرة.

 

وبجانب مؤشر الداو جونز الصناعي، هناك مجموعة أخرى من مؤشرات الداو جونز، وهي:

مؤشر الداو جونز للاستدامة DJSI: وهو مؤشر يكافئ الشركات الأكثر نجاحاً في العالم استنادًا على معايير الاستدامة الاقتصادية والبيئية. 

مؤشر الداو جونز للسلع BCOM: هو مؤشر شديد السيولة، ويُعرف باسم مؤشر بلومبرج للسلع، ويتتبع أداء الأسهم في أسواق السلع الآجلة.

مؤشر الداو جونز المركب: يتكون هذا المؤشر من 65 شركة.

 

كيف يعمل مؤشر الداو جونز الصناعي؟

 

مؤشر الداو جونز هو متوسط حسابي مرجح بالسعر، حيث يحتوي على قاسم ثابت ويستخدم لحركة نقطة واحدة لكل شركة من الشركات المدرجة به، وتتغير قيمة المقسوم، وبالتالي تتمثل قيمة المؤشر في مجموع أسعار كل سهم من أسهم الشركات الثلاثين مقسومًا على القاسم وفقًا للمعادلة (قيمة مؤشر داو جونز = أسعار أسهم 30 شركة / قسم ثابت)

 

وتركيبة مؤشر الداو جونز قائمة على أسهم الشركات الصناعية، ويستثنى من المؤشر شركات النقل والقطاع العام، ويتغير تكوينه من حيث الشركات المشمولة فيه مع تغيرات الاقتصاد الأمريكي، حيث قد تغادر شركة المؤشر إذا تراجع دورها في الاقتصاد مما يؤدي لتراجع قيمة أسهمها وأرباحها، فيما قد تنضم شركة أخرى إذا حققت مكاسب تعزز من دورها الاقتصادي.

 

وتتمتع الشركات ذات التقييمات المرتفعة بالثقل الأكبر في المؤشر، وهذه الشركات ذات تأثير أكبر في قيمة المؤشر من غيرها، أي أنه إذا زادت قيمة إحدى أسهم الشركات ذات التصنيف الممتاز في المؤشر سيؤدي ذلك إلى ارتفاع كبير في قيمته، بينما سيكون الارتفاع طفيف إذا كان ناتج عن ارتفاع قيمة أسهم شركة ذات تصنيف أقل.

 

يمر المؤشر بمراحل من الصعود والهبوط، حيث يرتفع خلال ما يُعرف بالأسواق الصاعدة (Bull Markets) عندما يشهد إقبالاً كبيرًا على شراء الأسهم من قِبل المستثمرين، بينما ينخفض خلال الفترات التي تسود فيها عمليات بيع الأسهم خلال ما يُعرف بالأسواق الهابطة (Bear Markets) خلال فترات الركود. 

 

ويتيح تداول الداو جونز التعرض للسوق بشكل أكبر من خلال التعرض لجميع الشركات المكونة لأسهمه، ويمكن تداول هذا المؤشر بعدة طرق، وهي:

  • العقود الآجلة
  • عقود الفروقات
  • صناديق الاستثمار المتداولة
  • الأسهم

 

ما هي أفضل خمس شركات للتداول في مؤشر الداو جونز الصناعي؟

 

لتداول مؤشر الداو جونز الصناعي بدرجة عالية من الأمان والثقة لابد من التداول مع وسيط مرخص وموثوق، وإليك قائمة بافضل شركات التداول الموثوقة:

 

1- شركة Plus 500

 

 

Plus500 هي وسيط متعدد الأصول يقدم التداول من خلال ٣ منصات مختلفة مختلفة - منصة Plus500 CFD - تقدم اكثر من 2800 أداة عقود الفروقات ؛ منصة Plus500 Invest تقدم  اكثر من 2700 سهم ؛ وعقود Plus500 الآجلة - حيث يمكن تداول العقود الآجلة. * ملاحظة: منصة Plus500 Futures متاحة فقط للمتداولين الأمريكيين ".

 

وPlus500 شركة موثوقة ومرخصة من قبل هيئات مالية عالمية مرموقة ومن بينها سلطة دبي للخدمات المالية:

 

Plus500AE Ltd مرخصة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) بموجب ترخيص رقم F005651. وهي حاصلة على ترخيص من الفئة 4 بتأييد من "البيع بالتجزئة" وغير مصرح لها بالاحتفاظ أو التحكم في استثمارات العميل أو أموال العميل.

 

 

• Plus500AE Ltd هي المسؤولة عن تسهيل فتح حسابات التداول وتقديم خدمات CFD بواسطة Plus500CY Ltd. 

 

وتقدم لعملائها العديد من الميزات مثل التداول بدون عمولة، وإمكانية التداول عبر منصاتها بـ 32 لغة مختلفة، كما تقدم مجموعة متكاملة من الأدوات الفنية وأنواع الأوامر المختلفة وكذلك وأدوات التداول بالهامش، كما أن لديها سياسة قائمة على فصل رؤوس أموال المستثمرين عن رأس مالها الخاص. للحصول على معلومات اوفى عن بلس ٥٠٠ يرجى الضغط على الرابط.

 

 

تحذير المخاطرة: الفوركس والعقود مقابل الفروقات هي منتجات معقدة قائمة على الرافعة المالية، والتي تنطوي على درجة عالية من المخاطر. هذه المنتجات المعقدة هي مشتقات اي شخص ممكن ان يتداولها وليست مناسبة للجميع. يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيفية عمل هذه المنتجات وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر فقدان رأس المال الخاص بك. لا يمنح الاستثمار في هذه المنتجات أي استحقاق أو حق أو التزام للأداة المالية الأساسية. يتم تحديد الربح والخسارة من خلال حركة السعر الأساسية ويمكن أن يعرضك لمخاطر عالية بفقدان رأس المال الخاص بك بسرعة. 82٪ من حسابات مستثمري التجزئة يخسرون أموالهم عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود.

 

 

ما هو مؤشر الداو جونز؟

 

 


2- شركة Exness

 

تتفرد شركة إكسنس Exness الرائدة بتوفير فرص التداول في مؤشر الداو جونز الصناعي من خلال مجموعة من المميزات البارزة، مثل تقديم سبريد منخفض وثابت، مما يمكن المتداولين من تعزيز أداء التداول إلى الحد الأقصى وتقليل التكاليف حتى في فترات ارتفاع مؤشر التقلب، بالإضافة إلى إمكانية التداول في المؤشرات بدون سواب، كما توفر 70 خادم ميتاتريدر، مما يضمن تنفيذ العمليات بسرعة فائقة، حيث يمكن تنفيذ الصفقات في أقل من 25 ملي ثانية فقط. لفتح حساب اضغط هنا.

 

 

3- شركة AvaTrade

 

تعد شركة أفاتريد AvaTrade من بين الشركات العالمية الرائدة في مجال التداول، وقد حظيت بتقييمات إيجابية من قبل العملاء والخبراء في مجال العقود مقابل الفروقات، وتمكن من التداول في 20 مؤشرًا مختلفًا، بما في ذلك مؤشر الداو جونز الصناعي، وتقدم أفاتريد رافعة مالية تصل إلى 1:20 للتداول في المؤشرات.  للحصول على معلومات اوفى وفتح حساب يرجى الضغط على الرابط.

ملاحظة: هذه الشركة لا تستقبل عملاء من المملكة العربية السعودية

 

 

4- شركة XM

 

تتيح شركة إكس إم XM  لعملائها فرصة التداول في مؤشر الداو جونز الصناعي عبر عقود نقدية وعقود فروقات آجلة دون تحصيل أي رسوم أو عمولات، بالإضافة إلى ذلك، تتميز الشركة بمتطلبات هامش منخفضة جدًا، وتقدم رافعة مالية تصل إلى 1:500، مما يسهل تنفيذ عمليات التداول بحجم أكبر من رأس المال الفعلي للمستثمر. للحصول على معلومات اوفى وفتح حساب يرجى الضغط على الرابط.

 

5- شركة TNFX


تعتبر شركة تيران فوركس TNFX من بين الشركات الموثوقة والتي تتمتع بسمعة طيبة في مجال تداول المؤشرات، بما في ذلك مؤشر الداو جونز الصناعي، وتحظى بشعبية كبيرة خاصة في منطقة الخليج والشرق الأوسط، من أبرز ما يميز تيران فوركس هو توفيرها أدوات تداول متطورة تساهم في تحسين تجربة المستثمرين، مثل أداة أوتو شارت ليست، والتي تساعد على تحديد الأنماط والتوجهات على الرسوم البيانية بشكل أوتوماتيكي، وتمكِّن المستثمرين من مراقبة السوق على مدار 24 ساعة. للحصول على معلومات اوفى وفتح حساب يرجى الضغط على الرابط.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

وول ستريت تغلق في المنطقة الخضراء وناسداك وإس آند بي 500 عند مستويات قياسية جديدة

2024-06-17 22:58PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الإثنين مع التوقعات الإيجابية بخفض الفيدرالي ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع في بداية تداولات الأسبوع

2024-06-17 16:30PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في بداية اليوم الإثنين في ظل ترقب بيانات اقتصادية بالإضافة إلى عطلة ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

ناسداك يغلق عند مستويات قياسية للجلسة الخامسة على التوالي

2024-06-14 21:30PM UTC

تباين أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل تقييم الأسواق لقرار وبيان ...