ما هو مؤشر ناسداك 100 وهل تداوله استثمارًا آمنًا؟

FX News Today

2023-07-31 08:52AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

تعد المؤشرات هي  أداة لقياس أداء مجموعة من الأسهم المدرجة في البورصة، ويسمح التداول في المؤشرات بالتعرض للقطاع الذي يشمله هذا المؤشر بشكل كامل، ومن أهم المؤشرات ناسداك NASDAQ الأمريكي، وهو من أكثرها جذبًا للمستثمرين وكذلك المحللين حول العالم، حيث يضم مؤشر ناسداك 100 شركة من أهم الشركات التكنولوجية العملاقة في العالم مثل جوجل وآبل ومايكروسوفت وأمازون، ويعمل هذا المؤشر على تتبع تغيرات أسعار هذه الأسهم.

 

 

ما هو مؤشر ناسداك 100 وكيف يمكن تداوله؟

 

 

تعد بورصة ناسداك هي ثاني أكبر بورصة في العالم بعد بورصة نيويورك، ومصطلح ناسداك (NASDAQ) هو اختصار لـ National Association of Securities Dealers Automated Quotation، وهو مؤشر معدل مرجح للقيمة السوقية، أي أنه يتم تحديد وزن السهم في هذا المؤشر بناءً على قيمته السوقية، وتساوي قيمة المؤشر إجمالي قيمة أوزان الأسهم المدرجة به وفقًا للمعادلة (أوزان أسهم المؤشر × سعر البيع الأخير \ معامل المؤشر).

 

ولا يضم هذا المؤشر أي شركات تعمل بالقطاع المالي، وإنما الشركات التي تعمل في قطاع التكنولوجيا، ومن بينها عمالقة الشركات التقنية، وبجانب شركات التكنولوجيا التي تمثل 54% من أسهم ناسداك، يضم المؤشر أيضًا بعض الشركات الخدمية التي تمثل 25% من أسهمه، والشركات التي تقدم الرعاية الصحية بنسبة 21%.

 

وعند الحديث عن مؤشر ناسداك فغالبًا يُقصد به ناسداك 100، حيث هناك مؤشر آخر وهو ناسداك المركب، ويمكن شرح الفوارق بينهما كالتالي:

 

ما هو مؤشر ناسداك؟

 

 

مؤشر ناسداك 100

 

 

يضم هذا المؤشر أكبر 100 شركة تعمل في مجال التكنولوجيا من حيث القيمة السوقية، ولكي تنضم شركة لهذا المؤشر، هناك مجموعة من الشروط، مثل أنها يجب ألا تكون تابعة للقطاع المالي، وألا يقل حجم للأسهم المتداولة يوميًا في السوق عن 200,000 خلال 3 أشهر تقويمية، وأن يكون سبق إدراج الشركة في سوق ناسداك جلوبال سلكت ماركت أو سوق ناسداك جلوبال سلكت.

 

 

مؤشر ناسداك المركب

 

 

يعكس هذا المؤشر القيمة السوقية لأكبر 3200 سهم من أسهم الشركات المحلية الأمريكية والعالمية المدرجة للتداول ببورصة ناسداك، ويشكل هذا المؤشر، الأسهم العادية، وشهادات الإيداع الأمريكية، وصناديق الاستثمار العقاري، وأسهم الشركات ذات المسؤولية المحدودة.

 

ويمكن التداول في مؤشر ناسداك 100 من خلال:


  • العقود الآجلة
  • العقود مقابل الفروقات
  • صناديق الإستثمار
  • صناديق الاستثمار المتداولة
  • الأسهم

 

 

هل الاستثمار في مؤشر ناسداك 100 آمن؟

 

هناك مجموعة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على تداول الأصول المالية بشكل عام، مثل الأوضاع الاقتصادية والسياسية، والسياسات النقدية، والتغيرات في القطاع المرتبط به الأصل المالي، وهو ما ينتج عنه التقلب في الأصول المالية، ويعتبر القطاع التكنولوجي من الأصول الخطرة باعتباره شديد التقلب وخاصة في فترات الركود، وهو ما يجعل حجم المخاطرة كبير عند التداول في هذه الأصول.

 

ومع ذلك فإن تداول مؤشر ناسداك 100 آمن إذا كان لديك استراتيجية واضحة، وتسعى للاستثمار على مدى زمني طويل، فمن حيث الأرقام حقق مؤشر ناسداك تاريخيًا أرباح تفوق مؤشرات هامة أخرى مثل مؤشر S&P 500 من حيث العوائد. 

 

وبالرغم من التراجع الذي شهده المؤشر في عام 2022، حيث بلغت خسائره حوالي 33%، وهي الأكبر منذ عام 2008، فقد حقق مكاسب وصلت إلى 40% خلال النصف الأول من عام 2023، مع تحقيق أربعة أشهر متتالية من المكاسب وهي أطول موجة مكاسب شهرية مستمرة خلال ثلاثة أعوام، وبلغت مكاسبه خلال يونيو الماضي فقط 6.59%.

 

ويعود هذا الصعود خلال العام الحالي إلى انتعاش قطاع التكنولوجيا بفضل ازدياد شعبية تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وزيادة تفاؤل المستثمرين بقطاع التكنولوجيا، بالإضافة إلى التوقعات بتراجع التضخم وتراجع حدة السياسات النقدية الأمريكية بشأن رفع أسعار الفائدة.

 

ومن المتوقع أن تستمر مكاسب مؤشر ناسداك مع انتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعي واكتسابها المزيد من ثقة المستخدمين وبالتالي اكتساب القطاع لثقة المستثمرين، فقد اتجهت معظم شركات التكنولوجيا العملاقة إلى تخصيص جزء كبيرة من استثمارتها نحو الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى العديد من الشركات الناشئة في هذا المجال.

 

 

افضل خمس شركات للتداول في مؤشر ناسداك

 

لتداول مؤشر ناسداك بدرجة عالية من الأمان والثقة لابد من التداول مع وسيط مرخص وموثوق، وإليك قائمة بأفضل شركات التداول الموثوقة:

 

1- شركة Plus500

 

Plus500 هي وسيط متعدد الأصول يقدم التداول من خلال ٣ منصات مختلفة مختلفة - منصة Plus500 CFD - تقدم اكثر من 2800 أداة عقود الفروقات ؛ منصة Plus500 Invest تقدم  اكثر من 2700 سهم ؛ وعقود Plus500 الآجلة - حيث يمكن تداول العقود الآجلة. * ملاحظة: منصة Plus500 Futures متاحة فقط للمتداولين الأمريكيين ".

 

وPlus500 شركة موثوقة ومرخصة من قبل هيئات مالية عالمية مرموقة ومن بينها سلطة دبي للخدمات المالية:

 

Plus500AE Ltd مرخصة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) بموجب ترخيص رقم F005651. وهي حاصلة على ترخيص من الفئة 4 بتأييد من "البيع بالتجزئة" وغير مصرح لها بالاحتفاظ أو التحكم في استثمارات العميل أو أموال العميل.

 

 

• Plus500AE Ltd هي المسؤولة عن تسهيل فتح حسابات التداول وتقديم خدمات CFD بواسطة Plus500CY Ltd. 

 

وتقدم لعملائها العديد من الميزات مثل التداول بدون عمولة، وإمكانية التداول عبر منصاتها بـ 32 لغة مختلفة، كما تقدم مجموعة متكاملة من الأدوات الفنية وأنواع الأوامر المختلفة وكذلك وأدوات التداول بالهامش، كما أن لديها سياسة قائمة على فصل رؤوس أموال المستثمرين عن رأس مالها الخاص. للحصول على معلومات اوفى عن بلس ٥٠٠ يرجى الضغط على الرابط.

 

 

تحذير المخاطرة: الفوركس والعقود مقابل الفروقات هي منتجات معقدة قائمة على الرافعة المالية، والتي تنطوي على درجة عالية من المخاطر. هذه المنتجات المعقدة هي مشتقات اي شخص ممكن ان يتداولها وليست مناسبة للجميع. يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيفية عمل هذه المنتجات وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر فقدان رأس المال الخاص بك. لا يمنح الاستثمار في هذه المنتجات أي استحقاق أو حق أو التزام للأداة المالية الأساسية. يتم تحديد الربح والخسارة من خلال حركة السعر الأساسية ويمكن أن يعرضك لمخاطر عالية بفقدان رأس المال الخاص بك بسرعة. 82٪ من حسابات مستثمري التجزئة يخسرون أموالهم عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود.

2- شركة AvaTrade

 

 

تعد شركة أفاتريد AvaTrade ضمن أهم شركات التداول العالمية الحاصلة على تقييمات إيجابية من العملاء والخبراء في مجال العقود مقابل الفروقات، حيث تتيح تداولها في 20 مؤشر ومن بينها مؤشر ناسداك، وتقدم الشركة رافعة مالية تصل إلى  1:20 على تداول المؤشرات. للحصول على معلومات اوفى وفتح حساب يرجى الضغط على الرابط.

ملاحظة: لا تستقبل عملاء من المملكة العربية السعودية

 

 

3- شركة XM

 

 

تتيح شركة إكس إم XM لعملائها تداول مؤشر ناسداك في صورة عقود نقدية وعقود فروقات آجلة، بدون رسوم أو عمولات، ومن خلال متطلبات هامش منخفضة جدًا، وبرافعة مالية تصل إلى 1:500، وتقدم الشركة خيارات تداول للمستثمرين مناسبة لاستراتيجيات الاستثمار قصيرة الأمد وتداول الأمد. للحصول على معلومات اوفى وفتح حساب يرجى الضغط على الرابط.

 

 

4- Exness

 

تتيح شركة Exness الرائدة التداول في مؤشر ناسداك عبر عدة مميزات، مثل تقديم سبريد منخفض ومستقر مما يتيح رفع معدل أداء التداول إلى الحد الأقصى مع خفض التكاليف عند ارتفاع مؤشر التقلب، كما تتيح تداول المؤشرات بدون سواب، كما تتيح 70 خادم ميتاتريدر، وهو ما يضمن تنفيذ عمليات التداول في أقل من 25 ملي ثانية.  لفتح حساب اضغط هنا

 

5- شركة TNFX

 

تعد شركة تيران فوركس TNFX أحد أهم الشركات الموثوقة وذات السمعة الطيبة في مجال تداول المؤشرات ومن بينها ناسداك، وخاصة في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وأهم ما يميزها هي أدوات التداول المتطورة التي تقدمها مثل أداة أوتو شارت ليست لتحديد الأنماط على الرسوم البيانية ومراقبة السوق على مدار 24 ساعة. للحصول على معلومات اوفى وفتح حساب يرجى الضغط على الرابط.

 

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

وول ستريت تغلق في المنطقة الخضراء وناسداك وإس آند بي 500 عند مستويات قياسية جديدة

2024-06-17 22:58PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الإثنين مع التوقعات الإيجابية بخفض الفيدرالي ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع في بداية تداولات الأسبوع

2024-06-17 16:30PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في بداية اليوم الإثنين في ظل ترقب بيانات اقتصادية بالإضافة إلى عطلة ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

ناسداك يغلق عند مستويات قياسية للجلسة الخامسة على التوالي

2024-06-14 21:30PM UTC

تباين أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل تقييم الأسواق لقرار وبيان ...