تباين أداء مؤشرات الأسهم الآسيوية في أولى جلسات هذا الأسبوع

FX News Today

2021-12-27 04:39AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

استهلت مؤشرات الأسهم الآسيوية أولى جلسات الأسبوع على تباين في الأداء اليوم الاثنين مع ارتفاع كل من مؤشرات الأسهم الصينية والنيوزيلندية بالإضافة إلى مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية، بينما تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها عن الاقتصاد الياباني ثاني أكبر اقتصاديات آسيا وثالث أكبر اقتصاد في العالم، بينما يتغيب نبض التداول عن العديد من الأسواق الآسيوية الرئيسية ومن بينها  كل من مؤشرات الأسهم الاسترالية ومؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج بسبب عطلات.

 

هذا وقد تابعنا من قبل الاقتصاد الياباني صدور القراءة المعدلة موسمياً لمؤشر مبيعات التجزئة والتي أظهرت تسارع النمو إلى 1.0% مقابل 1.2% في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بخلاف التوقعات التي أشارت إلى الثبات عند مستويات الصفر، كما أوضحت القراءة السنوية للمؤشر ذاته تسارع النمو إلى 1.9% مقابل 0.9% في تشرين الأول/أكتوبر، متفوقة أيضا على التوقعات التي أشارت إلى تسارع النمو إلى 1.7%.

 

وجاء ذلك بالتزامن كشف بنك اليابان عن تقرير ملخص الآراء لاجتماعه الأخير الذي عقد في 16-17 كانون الأول/ديسمبر والذي تم خلاله بالبقاء على أسعار الفائدة سلبية عند 0.10%، الأمر الذي جاء متوافقاً مع التوقعات آنذاك، وذلك مع إعلان المركزي الياباني آنذاك عن تمديد البرنامج الخاص للدعم تمويل الاستجابة لجائجة كورونا جزئيا لمدة ستة أشهر حتى نهاية أيلول/سبتمبر 2022 وبالأخص التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

 

بخلاف ذلك، فقد تابعنا من قبل الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاديات آسيا وثالث أكبر اقتصاد في العالم كشف مكتب الإحصاء الوطني الصيني عن القراءة السنوية لمؤشر الأرباح الصناعية والتي أظهرت تباطؤ النمو إلى 38.0% مقابل 42.2% في القراءة السنوية السابقة لشهر تشرين الثاني/نوفمبر 2020، ويأتي ذلك عقب ساعات من تعهدات بنك الصين الشعبي (البنك المركزي الصيني) بتقديم دعم أكبر للاقتصاد.

 

هذا وتابعنا السبت الماضي تعهد البنك المركزي الصيني بالمزيد من الدعم للاقتصاد الحقيقي مشيراً لكونه سيجعل السياسة الندية أكثر استشرافاً واستهدافاً، وجاء ذلك وسط التوقعات في الأسواق بقيام بنك الصيني الشعبي بتخفيف السياسة النقدية بالتزامن مع تباطؤ القطاع العقاري الصيني والذي يؤدي لإضعاف وتيرة النمو، ونود الإشارة لكون التخفيف المحتمل من قبل المركزي الصيني يناقض مع الخطوات التي يتخذها بنك الاحتياطي الفيدرالي والعديد من المصارف المركزية الكبرى الأخرى لمحاربة التضخم المرتفع عن طريق تقليص التحفيز.

 

على الصعيد الأخر، وبالنظر إلى أخر التطورات حيال سلاسة أوميكرون، فقد تابعنا خلال عطلة نهاية الأسبوع أعرب كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي جو بايدين، الدكتور أنتوني فوشي بأن على الأمريكيين أن يظلوا يقظين تجاه متحور أوميكرون وذلك على الرغم من الأدلة على أن أعراضه قد تكون أقل حده، وذلك لكون حجم الحالات لا يزال يطغي على المستشفيات.

 

وفي نفس السياق، صرحت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس بأن إدارة الرئيس الأمريكي بايدن تسعي إلى المضي قدماً في طريقها من أجل التحفيز الاقتصادي "إعادة البناء بشكل أفضل"، وجاء ذلك بالتزامن التقرير التي أفادت بتجاوز عدد الإصابات بمتحور أوميكرون في الولايات المتحدة بمتحور دلتا وإلغاء ما يقرب من 2,400 رحلة طيران خلال عطلة نهاية الأسبوع قي أمريكا ومع تسجيل الصين أكبر عدد من الإصابات محلياً منذ مطلع 2021.   

 

ويذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منحت الخميس الماضي الإذن باستخدام حبوب علاج كورونا التي انتجتها شركة ميرك والتي تعد ثاني عقار مضاد للفيروس التاجي يؤخذ عن طريق الفم منذ اندلاع الجائحة أواخر 2019، وجاء ذلك عقب ساعات من منح الإدارة الأربعاء لشركة فايزر الأمريكية الإذن أيضا باستخدام حبوب العلاج التي تعد أول عقار مضاد للفيروس يؤخذ عن طريق الفم، مما يمنح المرضي المعرضين لمخاطر عالية خياراً أخر للعلاج.

 

ووفقاً لأخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والتي تم تحديثها الخميس الماضي في تمام 06:06 مساءاً بتوقيت جرينتش، فقد ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس التاجي لقرابة 276.44 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,374,744 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة وفقاً لأخر تحديث من قبل منظمة الصحة العالمية حتى الخميس، أكثر من 8,649 مليون جرعة.

 

مؤشرات الأسهم اليابانية شهدت تراجعاً خلال تداولات جلسة اليوم، حيث انخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً في اليابان بنسبة 0.37% ليخسر 7.44 نقطة ويصل إلى المستوى 1,979.34، كما تراجع مؤشر نيكاي 225 الرئيسي للأسهم اليابانية بنسبة 0.25% ليخسر هو الأخر 71.94 نقطة ويصل إلى المستوى 28,710.65.

 

أما عن مؤشرات الأسهم الصينية فشهدت ارتفاعاً خلال تداولات الجلسة، حيث ارتفع مؤشر CSI 300 بنسبة 0.03% ليربح 1.31 نقطة ويصل إلى المستوى 4,922.65، وارتفع مؤشر شنغهاي بنسبة 0.15% ليربح هو الأخر 5.53 نقطة ويصل إلى المستوى 3,623.58.

 

وبالنظر إلى مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية فشهد انخفاضاً بنسبة 0.19% ليخسر 5.81 نقطة ويصل إلى 3,006.62، بينما ارتفع مؤشر شر NZX 50 لأسهم نيوزيلندا بنسبة 0.20% ليربح 25.70 نقطة ويصل إلى المستوى 12,888.41.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تحافظ على أدائها مغلقة على تباين بعد بيان الفيدرالي

2024-05-01 21:26PM UTC

تباين أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء عقب صدور بيانات اقتصادية، ولم ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

تباين في أداء وول ستريت قبيل قرار الفيدرالي بشأن الفائدة

2024-05-01 15:47PM UTC

تباين أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تحول الأنظار نحو قرار ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

فى يوم الاحتياطي الفيدرالي يتوقع المتداولون أكبر تحرك فى ‏مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" منذ عام 2023‏

2024-05-01 09:28AM UTC

•سوق الخيارات تشعر بالقلق بشأن التحرك الكبير المحتمل •الأسهم الأمريكية فى وول ستريت سترد ...