جولدمان ساكس تتوقع قفزة فى الأسهم الصينية بنحو 24%!

FX News Today

2023-02-20 12:13PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

أنهت مؤشرات الأسهم الصينية بنهاية جلسة اليوم الاثنين فى المنطقة الخضراء لتستعيد عافيتها بعد موجة من الخسائر استمرت على مدار الثلاثة أسابيع الأخيرة ،يأتي الصعود تفاعلا إيجابيا مع قرار بنك الشعب الصيني بالإبقاء على السياسة النقدية وأسعار الفائدة دون أي تغيير.

 

ومع إعادة افتتاح الاقتصاد الصيني بعد تخفيف القيود المرتبطة بسياسة صفر كوفيد ،تشير معظم توقعات المؤسسات والبنوك العالمية تحقيق الأسهم الصينية مكاسب قوية خلال هذا العام.

 

تتوقع مجموعة "جولدمان ساكس" تحقيق الأسهم الصينية قفزة بنحو 24% من المستويات الحالية ،حيث تحقق إعادة فتح الاقتصاد الصيني أرباحا غير متوقعة للشركات.

 

مؤشرات الأسهم الصينية

أغلق مؤشر“شنغهاي المركب” الجلسة مرتفعة بأكثر من 2.0% إلى 3290 نقطة ، وقفز مؤشر هانغ سنغ بنسبة 0.8% إلى 20,887 نقطة ، وارتفع مؤشر CSI 300" " الذي يتتبع أسهم أكبر الشركات المدرجة في شنغهاي و شينزن ليغلق مرتفعا بنسبة 2.45٪ ،و ارتفع مؤشر "Shenzhen" بنسبة 2.03٪ ليغلق عند 11954نقطة.

 

أنهت مؤشرات الأسهم الصينية الثلاثة الماضية فى المنطقة السلبية ، بفعل عمليات التصحيح وجني الأرباح ،بعد تسجيل أعلى مستوى فى عدة أشهر ، بجانب عزوف المستثمرون عن المخاطرة بسبب التوترات بين الصين والولايات المتحدة.

 

بنك الشعب الصيني

قال البنك المركزي الصيني في بيان صدر يوم الاثنين إن بنك الشعب الصيني ترك سعر الفائدة الأساسي للقرض لمدة عام دون تغيير لشهر شباط/فبراير عند 3.65٪ ،كما ترك سعر الفائدة الأساسي للقرض لأجل 5 سنوات دون تغيير عند 4.30٪ ، بما يتماشى على نطاق واسع مع التوقعات.

 

توقعات جولدمان ساكس

فى مذكرة نشرتها مجموعة جولدمان ساكس الشهيرة يوم الاثنين ، قال المحللون الإستراتيجيون فى بنك الاستثمار الأمريكي أنهم يتوقعون صعود الأسهم الصينية بنحو 24% من المستويات الحالية فى 2023.

 

قال كبير الاستراتجيين "كينفر لاو" إن البنك يري إمكانية وصول مؤشر MSCI للأسهم الصينية إلى مستوي 85 نقطة بحلول نهاية هذا العام بزيادة 24% عن المستويات الحالية.

 

وقال البنك الأمريكي ،أن التركيز الرئيسي فى سوق الأسهم سيتحول تدريجيا من إعادة فتح الاقتصاد الصيني إلى مرحلة الانتعاش ،حيث من المحتمل أن يتحول محرك المكاسب المحتملة من التوسع المتعدد إلى نمو الأرباح.

 

وأوضحت مذكرة البنك ،أن مستثمرو صناديق التحوط المخاطرة قد عادوا للاستثمار بشكل كبير في الأسهم الصينية ، حيث فاقت نسبة تعرضهم الصافي في الأسهم الصينية إجمالي نسبة التعرض بالأسهم الأخرى على مستوى العالم، مع وصلت تلك النسبة تقريبا إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

 

وأضاف محللي جولدمان ساكس أن المضاربين المحترفين يظهرون شهية أكبر إلى الأسهم الصينية ، مستشهدين ببعض بيانات من شركة الوساطة الرئيسية التابعة للمجموعة الأمريكية.

 

الاقتصاد الصيني

أوضحت أيضا مجموعة جولدمان ساكس يوم الاثنين أنها تتوقع إن يؤدي إعادة فتح الاقتصاد الصيني إلى تعافي كبير لجانب الطلب ،وأن النشاط الاقتصادي فى الصين سيزيد  بشكل كبير خلال عام 2023 بفعل تعافي الطلب بعد إنهاء القيود المرتبطة بسياسة صفر كوفيد التي استمرت لفترة طويلة.

 

وتوقع البنك الأمريكي أن ينمو الاقتصاد الصيني بمعدل 5.5% خلال عام 2023 بأكمله، مدعوما بالنمو القوي في الربعين الثاني والثالث، حيث تتوقع المجموعة الأمريكية أن الصين ستسجل خلال هذين الربعين نموا بنسبة 9% و 7% على التوالي.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع مع متابعة نتائج أعمال الشركات

2024-04-24 16:26PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تدفق نتائج أعمال الشركات عن الربع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تواصل مكاسبها مغلقة على ارتفاع مع تدفق نتائج أعمال الشركات

2024-04-23 21:57PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء مواصلةً مكاسبها في ضوء تركيز الأسواق على ...