مؤشرات الأسهم الآسيوية تستهل التداولات على هدنة من الخسائر موضحة تباين في الأداء

FX News Today

2022-03-09 04:38AM UTC

استهلت مؤشرات الأسهم الآسيوية تداولات ثالث جلسات الأسبوع على تباين في الأداء مع ارتفاع كل من مؤشرات الأسهم اليابانية، الاسترالية والنيوزيلندية، بينما تراجعت كل من مؤشرات الأسهم الصينية وانخفض مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج، في حين يتغيب نبض التداول عن مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء بسبب الانتخابات الرئاسية الجارية هناك.

 

ويأتي ذلك عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها عن كبرى الاقتصاديات الآسيوية وفي ظلال تسعير الأسواق لأخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية وتداعيات العقوبات الغربية على موسكو ذات الصلة وأخرها قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بالأمس بحظر فوري لواردات النفط الروسي ومنتجات الطاقة الروسية بالإضافة لإعلان بريطانيا أنها ستتوقف تدريجياً عن وارداتها من النفط والمنتجات النفطية الروسية بحلول نهاية هذا العام 2022.

 

وفي المقابل، ووفقاً لمرسوم صدر منذ قليل في موسكو حظر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تصدير بعض السلع والمواد الخام، مع إفادة المرسوم بأن السلع الفعلية التي سيتم حظر تصديرها سوف يتم تحديدها من قبل مجلس الوزراء الروسي وأن الرئيس الروسي أمهل المجلس يومين للتوصل إلى قائمة بالدول التي ستخضع للحظر، ونود الإشارة، إلى أنه من المرتقب أن تكون الولايات المتحدة وبريطانيا وأوروبا على رأس قائمة الحظر.

 

ويذكر أن روسيا التي تشحن من 7 إلى 8 ملايين برميل يومياً من النفط الخام والوقود للأسواق العالمية كانت هدفاً للعقوبات الغربية منذ غزوها لأوكرانيا في 24 من شباط/فبراير، مع العلم، أن روسيا التي تصف تحركاتها في أوكرانيا بأنها "عملية خاصة"، أفادت في وقت سابق من هذا الأسبوع بأن أسعار النفط قد ترتفع إلى 300$ للبرميل، وأنها قد تغلق خط أنابيب الغاز الرئيسي إلى ألمانيا إذا منع الغرب صادراتها النفطية.

 

على الصعيد الأخر، فقد تابعنا من قبل الاقتصاد النيوزيلندي الكشف عن بيانات القطاع الصناعي مع صدور قراءة مؤشر مبيعات التصنيع والتي أوضحت ارتفاعاً 12.0% مقابل انخفض 2.3% في القراءة السابقة للربع الثالث الماضي، كما أوضحت القراءة السنوية للمؤشر ذاته ارتفاعاً 1.2% مقابل تراجع 6.4% في القراءة السنوية السابقة للربع الثالث.

 

وجاء ذلك قبل أن نشهد الكلمة الذي ألقاها محافظ بنك استراليا الاحتياطي فيليب لوي في قمة الأعمال المالية الاسترالية في سدني تحت عونان "التطورات الاقتصادية الأخيرة" والذي أعرب من خلالها عن كون رفع الفائدة بشكل مبكر يجعل التوظيف الكامل عرضة للخطر، مع أفادته بمعقولية أنه سيتم رفع الفائدة على النقد في وقت لاحق من هذا العام، وتطرقه إلى أنه لم يتم الوصل بعد لمرحلة التضخم مستدام في الهدف.

 

وفي نفس السياق، تابعنا من قبل الاقتصاد الاسترالي الكشف عن قراءة مؤشر ويسباك لثقة المستهلكين والتي أوضحت اتساع التراجع إلى 4.2% مقابل 1.3% في شباط/فبراير الماضي، بخلاف ذلك، تتطلع الأسواق حالياً لما سوف يسفر عنه حديث مساعد محافظ بنك استراليا الاحتياطي جاي ديبيل المسئول عن لجنة إدارة المخاطر والذي من المقرر أن يشارك في حلقة نقاش حيال الآثار الاقتصادية في مؤتمر الاقتصاد الرقمي في سيدني.

 

كما جاء ذلك قبل كشف مكتب مجلس الوزراء الياباني عن القراءة النهائية المعدلة موسمياً لمؤشر الناتج المحلي الإجمالي والتي أظهرت اتساعاً 1.1% مقارنة بنمو 1.3% في القراءة الأولية السابقة للربع الرابع، أسوء من التوقعات التي أشارت لنمو 1.4% ومقابل انكماش 0.9% في الربع الثالث، بينما أكدت القراءة النهائية السنوية للمؤشر ذاته المقاس بالأسعار على انكماش 1.3% متوافقة مع التوقعات ومقابل انكماش 1.2% في الربع الثالث.

 

وفي نفس السياق، فقد تابعنا أيضا من قبل الاقتصاد الياباني ثاني أكبر اقتصاديات آسيا وثالث أكبر اقتصاد في العالم كشف بنك اليابان عن القراءة السنوية لمؤشر العرض النقدي أم-2 والتي أوضحت استقرار النمو عند 3.6% خلال شباط/فبراير، بخلاف التوقعات التي أشارت لتباطؤ النمو إلى 3.5%، بخلاف ذلك، تطلع الأسواق حالياً للكشف عن القراءة السنوية لمؤشر أدوات طلبات الآلات لشهر كانون الثاني/يناير.

 

وصولاً إلى كشف المكتب الوطني الصيني للإحصاء عن بيانات التضخم مع صدور القراءة السنوية لمؤشر أسعار المستهلكين والتي أوضحت استقرار النمو عند 0.9% خلال شباط/فبراير، متوافقة بذلك مع التوقعات، بينما أظهرت القراءة السنوية لمؤشر أسعار المنتجين الذي يعد مؤشر مبدئي للتضخم، تباطؤ النمو إلى 8.8% مقابل 9.1%، متفوقة بذلك على التوقعات التي أشارت لتباطؤ النمو إلى 8.5%.

 

بخلاف ذلك، ووفقاً لأخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والتي تم تحديثها أمس الثلاثاء في تمام 03:31 مساءاً بتوقيت جرينتش، فقد ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس التاجي لأكثر من 446,51 مليون حالة مصابة ولقي نحو 6,004,421 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة وفقاً لأخر تحديث من قبل المنظمة حتى الأحد الماضي، أكثر من 10.70 مليار جرعة.

 

مؤشرات الأسهم اليابانية شهدت ارتفاعاً خلال تداولات جلسة اليوم، حيث ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً في اليابان بنسبة 1.00% ليربح 17.54 نقطة ويصل إلى المستوى 1,777.40، وارتفع مؤشر نيكاي 225 الرئيسي لأسهم اليابانية بنسبة 0.74% ليربح هو الأخر 182.78 نقطة ويصل إلى المستوى 24,973.73.

 

أما عن مؤشرات الأسهم الصينية فشهدت انخفاضاً خلال تداولات الجلسة، حيث تراجع مؤشر CSI 300 بنسبة 0.99% ليخسر 42.15 نقطة ويصل إلى المستوى 4,223.24، وانخفض مؤشر شنغهاي بنسبة 0.84% ليخسر هو الأخر 27.73 نقطة ويصل إلى المستوى 3,265.80.

 

وبالنظر إلى مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج فشهد تراجعاً 2.15% ليخسر 446.91 نقطة ويصل إلى 20,318.96، بينما ارتفع مؤشر S&P/ASX 200 لأسهم استراليا 0.90% ليربح 62.57 نقطة ويصل إلى 7,042.90، كما ارتفع مؤشر NZX 50 لأسهم نيوزيلندا 0.78% ليربح هو الأخر 91.11 نقطة ويصل إلى 11,836.06.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع بدعم من القطاع التكنولوجي

2024-04-22 21:27PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الإثنين في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي فضلاً عن ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع في بداية أسبوع مزدحم بالبيانات

2024-04-22 16:14PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الإثنين وسط أسبوع مزدحم بالبيانات الاقتصادية ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

ناسداك يتكبد خسائر للأسبوع الرابع على التوالي مسجلاً أطول سلسة خسارة منذ ديسمبر 2022

2024-04-19 20:17PM UTC

انخفضت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية (عدا ناسداك) في ختام تداولات اليوم الجمعة متكبدة خسارة ...