مؤشرات الأسهم الآسيوية تستهل الجلسة على تباين في الأداء وسط الإضرابات الجيوسياسة ومع التطلع لاجتماع الفيدرالي

FX News Today

2019-09-17 04:19AM UTC

استهلت مؤشرات الأسهم الآسيوية تداولات ثاني جلسات الأسبوع على تباين في الأداء مع تباين مؤشرات الأسهم اليابانية وتراجع كل من مؤشرات الصينية والاسترالية بالإضافة إلى مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج، بينما ارتفعت مؤشرات الأسهم النيوزيلندية وارتفع مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء وسط تسعير المستثمرين للهجمات التي لحقت بالمملكة العربية السعودية مؤخراً بالإضافة للقرارات وتوجهات صانعي السياسة النقدية لدى المصارف المركزية العالمية والمحادثات التجارية بين لأمريكا مع كل من اليابان والصين.

 

هذا وقد تابعنا أمس الاثنين تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي أعرب من خلالها أنه يبدو أن إيران تقف وراء الهجمات التي لحقت بالمملكة العربية السعودية وذلك على الرغم من إعلان الحوثيين في اليمن مؤخراُ مسئولتهم عن تلك الهجمات التي عطلت نحو خمسة بالمائة من إمدادات النفط العالمية، مع العلم أن التصريحات الأخيرة لترامب شدد خلالها على أنه لا يريد خوض الحرب ليعكس ذلك لهجة أقل حده من رد فعله الأولي.

 

بخلاف ذلك، أقدم بنك الصين الشعبي (البنك المركزي الصيني) اليوم على تسهيل الإقراض المتوسط الأجل للحفاظ توفير السيولة مع تقديمه قروضاً بقيمة 200 مليار يوان أي ما يعادل 28.27$ مليار، إلا أنه أبقى على معدل الإقراض لمدة عام دون تغير عند 3.30%، ويتوقع العديد من المحللين أن تقوم الصين بخفض الفائدة على القروض الجديدة بحلول يوم الجمعة المقبلة لمواكبة التسهيلات النقدية من قبل المصارف المركزية الأخرى.

 

وجاء ذلك عقب ساعات من بدأ سريان خفض متطلبات الاحتياطيات للمصارف من قبل بنك الصين الشعبي في مطلع هذا الأسبوع والذي تم الإعلان عنه في مطلع هذا الشهر وقد تم خفض معدل الاحتياطي الإلزامي للمصارف بواقع 50 نقطة أساس، كما تم خفضه لبعض المصارف المؤهلة بواقع 100 نقطة أساس، مع العلم أنه المقرر أيضا أن يتم توفير سيولة تقدر بنحو 800 مليار يوان صيني أي ما يعدل 113$ مليار في الاقتصاد الصيني.

 

وفي نفس السياق، فقد تابعنا أيضا اليوم كشف بنك استراليا الاحتياطي عن محضر اجتماع البنك المركزي الاسترالي الذي عقد في الثالث من أيلول/سبتمبر والذي أقر من خلاله صانعي السياسة النقدية لدى المركزي الاسترالي تثبيت أسعار الفائدة قصيرة الآجل عند الأدنى لها على الإطلاق للاجتماع الثاني على التوالي عند 1.00%، الأمر الذي كان متوقعاً من قبل المحللين في الأسواق آنذاك.

 

ونود الإشارة لكون صانعي السياسة النقدية لدى المركزي الاسترالي قد أعربوا من خلال المحضر لكون الاتجاه الصعودي في نمو الأجور يبدو أنه توقف وأن المخاطر حيال الآفاق العالمية لا تزال تميل نحو الجانب السلبي، موضحين أنه سينظر في التوسع في تخفيف السياسة النقدية إذا ما استدعى الأمر، مع تأكيدهم على أنه من المعقول توقع "فترة ممتدة" من أسعار الفائدة المنخفضة لتحقيق أهدف التوظيف والتضخم.

 

وجاء ذلك قبل ساعات من انطلاق فعليات اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح اليوم وغداً الأربعاء في واشنطون والذي المتوقع يتم من خلاله خفض الفائدة على أموال الفيدرالية بواقع 25 نقطة أساس للاجتماع الثاني على التوالي إلى ما بين 1.75% و2.00% وذلك بالتزامن مع الكشف عن توقعات أعضاء اللجنة لمعدلات النمو، التضخم والبطالة بالإضافة إلى مستقبل أسعار الفائدة للأعوام الثلاثة المقبلة.

 

وصولاً إلى المؤتمر الصحفي الذي سيعقده محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول غداً وتحديداً عقب نصف ساعة من انقضاء فعليات اجتماع اللجنة الفيدرالية للتعقيب على قرارات صانعي السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يشهد خلال الآونة الأخيرة انتقادات موسعة من قبل الرئيس الأمريكي ترامب الذي يطالب الاحتياطي الفيدرالي ومحافظه باول بخفض أسعار الفائدة "للصفر أو أقل".

 

كما تتطلع الأسواق بعد غداً الخميس إلى فعليات بنك اليابان في طوكيو وسط التوقعات بأنه في حالة قيام الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة وذلك عقب أسبوع واحد من قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض الفائدة على الودائع بواقع 10 أساس إلى سالب -0.50% مع الإعلان عن إعادة برنامج شراء الأصول بواقع 20 مليار يورو مع مطلع تشرين الثاني/نوفمبر القادم، قد يضغط ذلك على المركزي الياباني للتوسع في التحفيز.

 

وبالنظر إلى تطورات المحادثات التجارية فقد تابعنا بالأمس أفادت الرئيس الأمريكي ترامب بأن بلاده قد توصلت إلى اتفاقيات تجارية أولية مع اليابان، وتتطلع الأسواق لانطلاق جولة جديدة من المحادثات التجارية بين أمريكا والصين على مستوى نائبي المسئولين في واشنطون الخميس القادم تمهيداً للمحادثات رفيعة المستوى المرتقبة بين الطرفين بحلول مطلع الشهر المقبل والتي تهدف لحلحلة الخلافات التجارية القائمة بين أكبر اقتصاديان في العالم. 

 

مؤشرات الأسهم اليابانية شهدت تباين في الأداء خلال تداولات جلسة اليوم، حيث ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً في اليابان 0.24% ليربح 3.92 نقطة ويصل إلى المستوى 1,613.79، بينما انخفض مؤشر نيكاي 225 الرئيسي للأسهم اليابانية 0.11% ليخسر 23.55 نقطة ويصل إلى المستوى 21,964.74.

 

أما عن مؤشرات الأسهم الصينية فشهد تراجعاً خلال تداولات الجلسة، حيث انخفض مؤشر CSI 300 بنسبة 0.79% ليخسر 31.32 نقطة ويصل إلى المستوى 3,926.40، وتراجع مؤشر شنغهاي بنسبة 0.95% ليخسر هو الأخر 28.76 نقطة ويصل إلى المستوى 3,001.99.

 

وبالنظر إلى مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج فشهد انخفاضاً بنسبة 0.90% ليخسر 244.14 نقطة ويصل إلى المستوى 26,880.41، بينما ارتفع مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية بنسبة 0.15% ليربح 3.05 نقطة ويصل إلى المستوى 2,065.27.

 

وصولاً إلى مؤشر NZX 50 لأسهم نيوزيلندا والذي ارتفع بنسبة 0.50% ليربح 54.04 نقطة ويصل إلى المستوى 10,885.79، من ناحية أخرى يشهد مؤشر S&P/ASX 200 لأسهم استراليا انخفاضاً بنسبة 0.01% ليخسر 0.98 نقطة ويصل إلى المستوى 6,672.50.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع في آخر جلسات الأسبوع

2024-04-19 16:39PM UTC

انخفضت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة مع استمرار متابعة التطورات في الشرق ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض وإس آند بي يتراجع للجلسة الخامسة على التوالي

2024-04-18 23:01PM UTC

انخفضت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة فضلاً عن تقييم الأسواق لسياسة ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تستقر خلال التداولات عقب صدور بيانات اقتصادية

2024-04-18 17:18PM UTC

استقرت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية قوية زادت ...