مؤشرات الأسهم الآسيوية تستهل تداولات الجلسة على اللون الأخضر مع التفاؤل حيال فرص حلحلة النزاع التجاري

FX News Today

2019-08-30 03:55AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

استهلت مؤشرات الأسهم الآسيوية تداولات أخر جلسات الأسبوع والشهر الجاري على اللون الأخضر اليوم الجمعة عقب أعرب المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية قاو فنج "نرفض بشدة تصعيد الحرب التجارية، ونحن على استعداد للتفاوض والتعاون من أجل حل هذه الأزمة بموقف هادئ"، وذلك مع تطرقه لكون الوفدين التجاريين الصيني والأمريكي حافظوا على اتصال "فعال".

 

وفي المقابل، نوه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أيضا أمس الخميس لكون مسئولين تجاريين أمريكيين وصينيين سيجرون مناقشات تجارية هامة في وقت لاحق من ذلك اليوم، معرباً "هناك محادثات مقرره اليوم على مستوى مختلف"، تلك التطورات قد عززت أمال الأسواق في حلحلة الخلافات التجارية بين أكبر اقتصاديان في العالم وبالأخص مع لجوء بكين لحل معركتها التجارية مع واشنطون بهدوء، موضحة اهتمامها بالمفوضات أكثر من الانتقام.

 

ويذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعرب في مطلع هذا الأسبوع عن كون مسئولي التجارة الأمريكيين تلقوا مكالمات ليلية من الصينيين مفادها أن بكين مستعدة للعودة إلى طاولة المفاوضات مع واشنطون من أجل التوصل إلى اتفاق تجاري، ونوه لكونه "لديه احترام كبير لحقيقة أن الصين اتصلت بهم، فهم يريدون عقد صفقة"، مضيفاً "هذه هي المرة الأولى التي أراهم فيها يردون فعلاً عقد صفقة، وأعتقد أن هذه خطوة إيجابية للغاية".

 

وفي المقابل، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الاثنين الماضي إنه لم يكن على علم بوجود مكالمة هاتفية بين الطرفين، إلا أن نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هو نوه أيضا الاثنين "الصين .. يعارض بحزم تصعيد الحرب التجارية، إن تصعيد الحرب التجارية لا يفيد الصين، وهو ليس جيد للولايات المتحدة، كما أنه لا يفيد مصالح الناس في جميع أنحاء العالم". 

 

وجاء ذلك بعد أن تابعنا الجمعة الماضية التقرير التي تطرقت لكون الصين تعتزم فرض تعريفات جمركية 10% في وقت لاحق من هذا العام على سلع وبضائع أمريكية بقيمة 75$ مليار رداً على إعلان الإدارة الأمريكية في وقت سابق من الشهر الجاري عن عزمها فرض تعريفات جمركية 10% على سلع وبضائع  صينية بقيمة 300$ مليار بحلول مطلع أيلول/سبتمبر المقبل وتأجيل جزئي لتفعيل القرار حتى منتصف كانون الأول/ديسمبر المقبل.

 

ورداً على ذلك الأمر أعرب الرئيس الأمريكي ترامب في نهاية الأسبوع الماضي من خلال تغريدات له عبر حسابه الرسمي على توتير، عن قراره بزيادة الرسوم الجمركية على واردات بلاده من سلع صينية تقدر بقيمة 250$ مليار من 25% إلى 30% بحلول مطلع تشرين الأول/أكتوبر المقبل، مضيفاً أنه سيفرض أيضا رسوم جمركية 15% على واردات بلاده من سلع صينية بقيمة 300$ مليار على مرحلتين بحلول مطلع ومنتصف الشهر القادم.

 

وأفاد الرئيس الأمريكي ترامب آنذاك بأن قراراته تعد رداً على ممارسات تجارية غير عادلة للأسف من قبل الصين، موضحاً أنه "كرئيس لأمريكا، لن أسمح بذلك بعد الآن"، وذلك مع مطالبته للشركات الأمريكية بالبحث فوراً عن بديل للصين والاستعداد لنقل أنشتتها لأمريكا، ووسط إلقائه باللوم على الإدارات الأمريكية السابقة التي لم تتصدى لتلك الممارسات والتي أتاحت لبكين تحقيق فائض تجاري هائل على حساب واشنطون.

 

ونود الإشارة، لكون الرئيس الأمريكي ترامب نوه الأحد الماضي خلال فعليات قمة الدول السبعة الصناعية الكبرى بفرنسا لكونه كان له "أفكار ثانية" حيال إقرار 5% تعريفات جمركية إضافية على سلع صينية بقيمة 550$ مليار، مضيفاً أنه قد يعلن الحرب التجارية الأمريكية الصينية هي حالة طوارئ وطنية، وتلي ذلك، أفاده البيت الأبيض بأن تصريحات ترامب تعكس "كونه يأسف لعدم فرضه تعريفات أعلى".

 

مؤشرات الأسهم اليابانية شهدت ارتفاعاً خلال تداولات جلسة اليوم، حيث ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً في اليابان 1.06% ليربح 15.85 نقطة ويصل إلى المستوى 1,506.02، وارتفع مؤشر نيكاي 225 الرئيسي للأسهم اليابانية 1.18% ليربح هو الأخر 240.57 نقطة ويصل إلى المستوى 20,701.50.

 

كما شهدت مؤشرات الأسهم الصينية ارتفاعاً هي الأخرى خلال تداولات الجلسة، حيث ارتفع مؤشر CSI 300 بنسبة 0.76% ليربح 28.75 نقطة ويصل إلى المستوى 3,818.94، وارتفع مؤشر شنغهاي بنسبة 0.47% ليربح هو الأخر 13.63 نقطة ويصل إلى المستوى 2,904.55.

 

وبالنظر إلى مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج فشهد ارتفاعاً بنسبة 0.78% ليربح 200.31 نقطة ويصل إلى المستوى 25,903.81، كما ارتفع مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية بنسبة 1.68% ليربح هو الأخر 32.39 نقطة ويصل إلى المستوى 1,965.80.

 

وصولاً إلى مؤشر NZX 50 لأسهم نيوزيلندا والذي ارتفع بنسبة 0.90% ليربح 95.26 نقطة ويصل إلى المستوى 10,675.33، من ناحية أخرى يشهد مؤشر S&P/ASX 200 لأسهم استراليا ارتفاعاً بنسبة 1.38% ليربح هو الأخر 90.11 نقطة ويصل إلى المستوى 6,597.50.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

هبوط الأسهم الأمريكية عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 17:00PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس في أعقاب صدور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع مع متابعة نتائج أعمال الشركات

2024-04-24 16:26PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تدفق نتائج أعمال الشركات عن الربع ...