هبوط واسع للأسهم الصينية..هل فقد المستثمرين الثقة بانتعاش ثاني أكبر اقتصاد فى العالم؟

FX News Today

2023-04-25 11:46AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

أنهت مؤشرات الأسهم الصينية جلسة يوم الثلاثاء فى المنطقة الحمراء لسادس جلسة على التوالي ،مسجلة أدنى مستوى فى شهر ،لتقترب كثيراً من أدنى مستوياتها فى 2023 ،حيث تزداد وتيرة عمليات البيع المفتوحة ، بالتزامن مع تسارع وتيرة نزوح صناديق الاستثمار العالمية.

 

وعلى مدار جلسات نيسان/أبريل الجاري ،فقد مؤشر "هانغ سينغ " للأسهم الصينية المدرجة في هونغ كونغ أكثر من 5% ليكون ثاني أسوأ أداء بين أكثر من 90 مؤشراً للأسهم العالمية تتبعها وكالة بلومبيرغ.

 

تلك التطورات السلبية فى أسواق الأوراق المالية فى الصين ،تأتي بعد البداية القوية للأسهم الصينية مطلع هذا العام ،والتي أعقبت إعلان السلطات الحكومية التخلي عن سياسة صفر-كوفيد وإعادة فتح الاقتصاد ،الأمر الذي أثار التساؤل .. هل فقد المستثمرين الثقة بانتعاش الاقتصاد الصيني "ثاني أكبر اقتصاد فى العالم"؟

 

مؤشرات الأسهم الصينية

أغلق مؤشر“شنغهاي المركب” الجلسة منخفضاً بأكثر من 0.3% إلى 3,265 نقطة ، وسجل أدنى مستوى فى شهر عند 3,229 نقطة ،فى سادس خسارة يومية على التوالي ،ضمن أطول سلسلة خسائر يومية منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

 

وفقد مؤشر هانغ سينغ قرابة 0.7% إلى 19,618 نقطة ،فى ثالث خسارة يومية على التوالي ،وسجل أدنى مستوى فى شهر عند 19,527 نقطة.

 

وانخفض مؤشر "CSI 300" الذي يتتبع أسهم أكبر الشركات المدرجة في شنغهاي و شينزن بنحو 0.9% ، فى سادس خسارة يومية على التوالي ،وسجل أدنى مستوى فى شهر عند 4,244 نقطة.

 

الصناديق الأجنبية

باعت الصناديق الأجنبية ما قيمته نحو 755 مليون دولار من الأسهم الصينية في البر الرئيسي عبر تداولات مرتبطة مع هونغ كونغ اليوم الثلاثاء ، بعدما باعت الصناديق ما قيمته 1.7 مليار دولار على مدار الجلستين السابقتين ، ليرتفع إجمالي التدفق الخارجي إلى 2.46 مليار دولار أمريكي فى غضون الثلاث جلسات الأخيرة.

 

أسباب البيع

برر المستثمرين عمليات البيع الحالية بالتوترات الجيوسياسية خاصة بعدما أعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي خططاً للحد من الاستثمارات في أجزاء رئيسية من الاقتصاد الصيني.

 

كما سلط كبار المسؤولين الصينية الضوء على المخاطر التي تهدد الانتعاش الاقتصادي فى البلاد ، في الوقت الذي بدأ الاستهلاك يتباطأ مطلع الربع الثاني من هذا العام ،بعد أن كان المحفز الأساسي لنمو اقتصاد الصين في الربع الأول بأسرع وتيرة في عام.

 

قال المحلل الإستراتيجي فى ساكسو كابيتال ماركتس "ريدموند وونغ" يبدو أن المستثمرين لديهم مخاوف بشأن تصاعد التوترات الجيوسياسية واستدامة الانتعاش في الصين.

 

أداء ضعيف للأسهم الصينية

قال المحللون الإستراتيجيون في بنك "أوف أمريكا" في تقرير إن "المستثمرين الأجانب خاصة الأوروبيين ،محبطون من الأداء الضعيف للأسواق الصينية خلال الفترة الأخيرة.

 

وأضاف المحللون ، أنه بالنظر إلى التوترات الجيوسياسية، فإن المستثمرين غير متأكدين بشأن أداء السوق على المدى الطويل، ومترددين بشأن الشراء في الوقت الحالي وانتظار تحسن السوق.

 

وأشار تقرير "بنك أوف أمريكا" إلى أن المستثمرين يتساءلون أيضاً عن دقة البيانات الكلية، حيث لا تزال أرباح الشركات وتوقعاتها ضعيفة.

 

قال العضو المنتدب في يونيون بانسير بريفيي "سيرن لينغ" تواجه السوق الصينية مجموعة من الضوضاء الجيوسياسية السلبية مع القليل من المحفزات الإيجابية، بما في ذلك الأمر التنفيذي لبايدن لتقييد الاستثمارات الأمريكية فى الصين ،وتعليقات السفير الصيني في فرنسا حول الدول السوفيتية السابقة.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع مع متابعة نتائج أعمال الشركات

2024-04-24 16:26PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تدفق نتائج أعمال الشركات عن الربع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تواصل مكاسبها مغلقة على ارتفاع مع تدفق نتائج أعمال الشركات

2024-04-23 21:57PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء مواصلةً مكاسبها في ضوء تركيز الأسواق على ...