إلى أي مدى سوف يصل العائد على السندات الأمريكية فى 2022 ؟

FX News Today

2022-04-07 11:41AM UTC

قفز العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الأربعاء لمستوى قياسي جديد فى ثلاث سنوات ،بسبب النغمة المتشددة من مجلس الاحتياطي الاتحادي ،وبات العائد على بعد خطوات قليلة من بلوغ حاجز 3% ،فهل هذا الوصول سوف يمثل أقصي مدى سوف يتحقق للعائد فى عام 2022؟ هذا ما سوف نحاول توضيحه فيما يلي.

 

كم العائد

ارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات خلال جلسة الأمس بحوالي 2.0% ، فى رابع مكسب يومي على التوالي ، وسجل مستوى 2.66% ، والذي يعد أعلى مستوى منذ آذار/مارس 2019.

 

الاحتياطي الاتحادي

أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي ،الذي صدر أمس الأربعاء ، أن مسؤولي السياسة النقدية فى الولايات المتحدة ،يعتزمون تقليص الميزانية العمومية للبنك المركزي بمقدار 95 مليار دولار شهريا.

 

وأشار أعضاء الاحتياطي الاتحادي أيضا إلى أنه قد يكون هناك زيادة واحدة أو أكثر فى سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس فى الاجتماعات المقبلة.

 

محضر اجتماع الفيدرالي: ربما يكون من المناسب رفع الفائدة بـ50 نقطة

 

وهذه النغمة المتشددة من الاحتياطي الاتحادي أدت إلى ارتفاع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى فى 3 سنوات ،حيث يتحرك المركزي الأمريكي بقوة السيطرة على التضخم المرعب فى البلاد.

 

التوقعات

معظم التوقعات الصادرة عن كبرى المؤسسات والبنوك العالمية خلال مطلع تعاملات العام الجاري حول عائد سندات الخزانة الأمريكية فئة عشر سنوات، أشارت إلى تجاوز حاجز 2.0% صعودا صوب مستوي 2.5%.

 

تحقق هذا الأمر فعليا خلال آذار/مارس الماضي، خاصة بعد قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 25 نقطة أساس للمرة الأولى منذ أواخر 2018.

 

وعليه قامت تلك المؤسسات والبنوك بتعديل التوقعات صوب معدل 3.0% ،وهذا المعدل بات الوصول إليه قريبا جدا ،حيث من المرجح بلوغه على حسب أهم التحليلات العالمية فى أيار/مايو المقبل ،خاصة إذا رفع الاحتياطي الاتحادي بالفعل أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

 

ونتوقع هنا فى موقع "أف اكس نيوز تودي" أن معدل 3.0% لكن يكون أقصي ما يمكن أن يصل إليه العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات ، بل نرجح الوصول إلى معدل 4.0% خلال الربع الأخير من هذا العام ،إذا استمر المركزي الأمريكي فى التحرك بشكل أكثر حدة فى تشديد السياسة النقدية.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

إغلاق قياسي جديد للداوجونز ليحقق مكاسب فصلية في الربع الأول

2024-03-28 21:48PM UTC

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس – آخر جلسات مارس آذار – ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تستقر عقب صدور بيانات اقتصادية

2024-03-28 17:03PM UTC

استقرت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية إيجابية فضلاً عن ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يقفز بحوالي 500 نقطة وإس آند بي يحقق إغلاقاً قياسياً

2024-03-27 22:18PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء، وعززت مكاسبها في ظل تراجع عوائد سندات ...