إلى أين وصل الصراع بين إدارة تويتر و إيلون ماسك ؟

FX News Today

2022-04-18 12:31PM UTC

لا أحاديث تعلو فى أسواق وول ستريت فوق الحديث عن الصراع الشرس بين إدارة شركة تويتر و أغني رجل فى العالم الملياردير إيلون ماسك ،بعد عرض الأخير الاستحواذ على موقع التواصل الاجتماعي مقابل 43 مليار دولار أمريكي ! 

 

إلى أين وصل هذا الصراع وتفاصيل خطة "حبة السم" التي لجأت إليها إدارة تويتر لمنع شراء ماسك لثاني أكبر منصة تواصل اجتماعي فى العالم ، هذا ما سوف نتعرف عليه خلال هذا التقرير.

 

عرض الاستحواذ

في مطلع شهر نيسان/أبريل الجاري، أعلن "إيلون ماسك" عن استحواذه على حصة نسبتها 9,2 % من رأسمال تويتر ، وتعهد بعدم زيادة مساهمته إلى أكثر من 14,9 % ،وذلك بعدما استحوذ على نحو 73,5 مليون سهم من الأسهم العادية.

 

لماذا قفز سهم "تويتر" بحوالي 30%؟ ابحث عن إيلون ماسك!

مذهل..ماذا لو استثمرت 1000 دولار في "تويتر" منذ خمس سنوات؟

 

وبعد هذا الاستحواذ الجزئي قرر ماسك الانضمام إلى مجلس إدارة تويتر، بعدما بات المساهم الأكبر في الشركة ثم أعلن تراجعه عن هذا القرار.

 

وأفادت وثيقة قُدمت إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية بأن إيلون ماسك يمكنه، بامتناعه عن الانضمام إلى مجلس الإدارة، شراء أسهم أخرى تصنف بـ"العادية" أو بيعها، كما يمكنه إجراء مناقشات في مواضيع مختلفة مع مجلس الإدارة بلا قيود، بدءا من أعمال تويتر وصولاً إلى إستراتيجيتها.

 

لكن أحدا لم يكن يتوقع القرار القنبلة الأخير ، إيلون ماسك قدم عرضا بقيمة 43 مليار دولار، للاستحواذ على المنصة الإلكترونية.

 

سهم "تويتر" يقلل مكاسبه بعد عرض "ماسك"، فما مصير الصفقة؟

 

أعلن "ماسك" عن عرض لشراء "تويتر" مقابل 43 مليار دولار وتحويلها إلى شركة خاصة، وذكر أنه حدد سعر السهم عند 54.20 دولارا، وهو ما يعني زيادة بنسبة 38% عن سعر إغلاق السهم في جلسة الأول من نيسان/أبريل.

 

و قفز سعر سهم تويتر فور نشر خبر عرض الاستحواذ الكلي، و لدى ماسك أكثر من ثمانين مليون متابع على المنصة ،وكان قد تحدث في الماضي عن التغييرات التي يرغب في إحداثها في تويتر، وقال ماسك إنه في حالة رفض العرض فإنه سيعيد النظر في وضعه كمساهم فى الشركة.

 

قرار إيلون بلا أدنى شك يعد نوعا من المقامرة ، فلقد أظهر في الأسبوعين الماضيين، كم هو نشط جدا ،ولا يتوانى عن انتقاد الشركة التي يعتبر الآن مساهما رئيسيا فيها، ويقوم بذلك من خلال منتج الشركة الخاص.

 

قالت شركة "ودبوش" للآمن الإلكتروني ،القصة الخيالية التي يأتي فيها إيلون ماسك لإنقاذ تويتر تتحول إلى معركة بينه وبين الإدارة على طريقة مسلسل لعبة العروش.

 

أهداف تويتر

حددت شركة تويتر بعض الأهداف العامة حول ما تريد أن تحققه إيراداتها وما تريد أن تكون عليه قاعدة مستخدميها في نهاية عام 2023.

 

وبالنظر إلى أرباح الشركة فى عام 2021 ،أظهرت الشركة إنها تعمل بشكل جيد ، وأن تحقيق هدف 7.5 مليار دولار من الأرباح أمر يمكن تحقيقه فى عام 2023.

 

لكن عندما يتعلق الأمر بنمو المستخدمين، فهذه هي النقطة الأكثر صعوبة، حيث من الواضح أن الموقع لن يستطيع تحقق هدفه المعلن وهو 350 مليون مستخدم نشط يوميا بحلول نهاية عام 2023.

 

وعليه فإذا كانت العلاقة بين مجلس إدارة الشركة و إيلون ماسك ودية ، ربما كان يستفيد من تأثير ماسك وشهرته لإعطاء دفع لنمو المستخدمين فى توتير ،وعليه تبدو الشركة أمام مأزق حقيقي!

 

خطة حبة السم

مجلس إدارة شركة تويتر رفضت بشكل نهائي العرض المقدم من إيلون ماسك ، و بدأ فى اتخاذ تدابير دفاعية لمواجهة رغبة الملياردير الجامحة فى شراء الشركة بالكامل.

 

تبني مجلس إدارة توتير خطة محدودة المدة لحقوق حاملي الأسهم والتي تعرف أيضا باسم "حبة السم" حيث تحظر هذه الخطة شراء مالك واحد أكثر من 15 بالمئة من أسهم الشركة ، وهو ما يتحقق من خلال توفير فرص أمام المستثمرين لشراء أسهم إضافية بسعر مخفض.

 

وقامت شركة تويتر بشرح خطتها الدفاعية بالكامل لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وأصدرت الشركة أيضا بيانا أوضحت فيه أنها تحتاج إلى تلك الخطة بسبب العرض "غير المرغوب فيه وغير الملزم للاستحواذ على تويتر" من جانب إيلون ماسك.

 

ويعتبر عرض الاستحواذ "عدائيا" عندما تريد شركة ما الاستحواذ على شركة أخرى على خلاف رغبة إدارة الأخيرة، التي يمثلها في حالة تويتر مجلس إدارة الشركة المالكة لمنصة التواصل الاجتماعي.

 

ومن المقرر أن تظل خطة تويتر الدفاعية حتى 14 نيسان/ابريل 2023 ،وقال "باراغ أغراوال" الرئيس التنفيذي لتويتر، إن الشركة لن تكن "رهينة" لعرض إيلون ماسك.

 

سبب الصراع

بخلاف رفض إدارة تويتر الأهداف المعلنة من إيلون ماسك حول رغبته فى إحداث تعديلات جوهرية على منصة التواصل الاجتماعي للشركة ،غير إن الصراع الحقيقي بين الطرفين يعاذ إلى طريقة التفاوض بين الطرفين.

 

قال الخبير الاقتصادي المالي لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية " جوش وايت " أن أسلوب التفاوض الذي استخدمه ماسك كان مفاجأة ،لأنه إذا كان الهدف النهائي من العرض هو الاستحواذ الكامل على شركة تويتر ،فلن تكون هذه هي الطريقة الصحيحة لتحقيقه.

 

وأوضح وايت أنه لو كان إيلون ماسك جادا بالفعل فى محاولة الاستحواذ ،كان عليه أن يبدأ بسعر ويترك الباب مفتوحا أمام التفاوض الفعلي مع إدارة تويتر.

 

خطة بديلة

وفي غضون تلك التطورات، قال إيلون ماسك ،لست متأكدا من أنني سوف أستطيع الاستحواذ على تويتر، وأكد أنه لديه "خطة بديلة" رغم أنه لم يعلن عن أي تفاصيل أخرى.

 

وكان ماسك قد أعلن عن شرائه 9.2 % من شركة تويتر في وقت سابق من هذا الشهر، لكن ذلك لم يجعله المالك الأكبر لأسهم الشركة ،فقد كشفت شركة فانغارد لإدارة الأصول أن صندوق الاستثمار الخاص بها يحتوي على 10.3 % من أسهم تويتر.

 

فهل يمكن أن يقوم ماسك بالتعاون مع صندوق فانغارد لإجبار تويتر على تنفيذ أفكاره، أو حتى الموافقة على بيع المنصة لمجموعة أخرى ،هذا ما سوف نتعرف عليه خلال الفترة القصيرة المقبلة.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

ناسداك يتكبد خسائر للأسبوع الرابع على التوالي مسجلاً أطول سلسة خسارة منذ ديسمبر 2022

2024-04-19 20:17PM UTC

انخفضت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية (عدا ناسداك) في ختام تداولات اليوم الجمعة متكبدة خسارة ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع في آخر جلسات الأسبوع

2024-04-19 16:39PM UTC

انخفضت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة مع استمرار متابعة التطورات في الشرق ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض وإس آند بي يتراجع للجلسة الخامسة على التوالي

2024-04-18 23:01PM UTC

انخفضت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة فضلاً عن تقييم الأسواق لسياسة ...