بعد التعليق المؤقت ..هل تفشل صفقة استحواذ إيلون ماسك على تويتر؟

FX News Today

2022-05-18 12:19PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

فى مفاجأة كبيرة لأسواق المال العالمية ،أعلن أغنى رجل فى العالم "إيلون ماسك " تعليق الاستحواذ على شركة تويتر مؤقتا ،وأكد أن الصفقة لا يمكن أن تمضي قدما إلا بعد أن يتحقق شرطا محوريا جديدا!

 

وقبل الخوض فى الحديث عن هذا الشرط ومدي نجاح صفقة الاستحواذ ،لابد أولا توضيح إلى مدي أثرت تلك الأزمة الطارئة على أداء سهم تويتر محور اهتمام المستثمرون بالفترة الأخيرة.

 

سهم تويتر

انخفض سهم تويتر بجلسة يوم الجمعة بنحو 10% بعد إعلان ماسك تعليق صفقة الاستحواذ على الشركة ،واستمرت خسائر السهم على مدار جلسات الأسبوع الجاري ،لتفقد قرابة 10% أخرى ، مسجلا أدنى مستوى فى نحو شهرين عند 36.85 دولارا.

 

وعليه فقد تسببت تلك الأزمة الطارئة فى خسارة بنحو 20% من القيمة السوقية لسهم ثاني أكبر منصة تواصل اجتماعي فى العالم ،والخسارة مرشحة لمزيد من التفاقم إذا لم تنتهي تلك الأزمة سريعا.

 

أزمة الحسابات الوهمية

أعلن "إيلون ماسك" على حسابه على تويتر، أن الصفقة لا يمكن أن تمضي قدمًا، إلا بعد أن يثبت الرئيس التنفيذي لشركة تويتر أن نسبة الحسابات الوهمية 5% فقط.

 

وأضاف ماسك إن الحسابات الوهمية في تويتر 20% أي 4 أضعاف ما تدعيه إدارة تويتر ، وأكد على أن عرضه لشراء الشركة استند إلى دقة معلومات هيئة الأوراق المالية والبورصات عن تويتر.

 

وكان ماسك قد قدم عرضا مثيرا للجدل أواخر نيسان/أبريل الماضي لشراء شركة تويتر مقابل 44 مليار دولار ، ووافق مجلس إدارة الشركة المالكة على هذا العرض المذهل.

 

رد فعل شركة تويتر 

رد الرئيس التنفيذي لشركة تويتر عبر حسابه الرسمي على تعليقات إيلون ماسك وقال إن الحسابات الوهمية تأذي المستخدمين الحقيقيين لتويتر ،ويمكنها إيذاء أعمال الشركة، وأشار إلى أن الشركة توقف يوميا حسابات وهمية قدر المستطاع.

 

ويقدر باراغ أغراوال ،عدد الحسابات الوهمية التي يوقفها تويتر يوميا بأنها أكثر من نصف مليون حساب، ويحدث ذلك قبل أن تظهر تلك الحسابات على منصة التواصل الاجتماعي.

 

وأوضح أغراوال إن تقدير شركة حول الحسابات الوهمية كانت خلال آخر أرباع في السنة الماضية أقل من 5%.

 

مدي نجاح الصفقة

ألمح إيلون ماسك بقوة في مؤتمر ”أول إن ساميت” في ميامي إلى أنه يرغب في دفع مبلغ أقل من عرضه البالغ 44 مليار دولار الذي قدمه الشهر الماضي.

 

وأضاف أن إمكانية التوصل إلى صفقة بسعر أقل ليست مستحيلة، وفقا لتقرير وكالة بلومبيرغ، التي قالت إنها تابعت بثا مباشرا للمؤتمر نشره مستخدم على تويتر.

 

وعليه يبدو أن أثارت ماسك لأزمة الحسابات الوهمية هدفها الأساسي الضغط على مجلس إدارة شركة تويتر من أجل تخفيض قيمة الصفقة ،والتفاوض من جديد على قيمة أقل! 

 

ويخطط ماسك فى الأساس لتحويل شركة تويتر من شركة مدرجة في البورصة الأمريكية إلى شركة مغلقة، أي أنها لن تكون مدرجة ثانية في البورصة، ولن تكون مضطرة للإعلان عن أرباحها وعملياتها التجارية ،ويبلغ عدد مستخدمي تويتر أكثر من 300 مليون شخص، وفقًا لآخر إحصاء عن الشركة.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع مع متابعة نتائج أعمال الشركات

2024-04-24 16:26PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تدفق نتائج أعمال الشركات عن الربع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تواصل مكاسبها مغلقة على ارتفاع مع تدفق نتائج أعمال الشركات

2024-04-23 21:57PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء مواصلةً مكاسبها في ضوء تركيز الأسواق على ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع في بداية الجلسة مع تركيز الأسواق على نتائج الأعمال

2024-04-23 17:22PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء في ظل تركيز الأسواق على صدور نتائج أعمال ...