خطة جديدة لتجنب أزمة سقف الديون فى الولايات المتحدة ..فما هي؟

FX News Today

2023-01-24 11:03AM UTC

بلغت الولايات المتحدة يوم الخميس سقف الديون الذي حدده الكونغرس سابقا ، مما أجبر وزارة الخزانة على البدء في اتخاذ إجراءات عاجلة لتمكين الحكومة من دفع فواتيرها.

 

وزاد الضغط على المشرعين بالكونغرس لحل الأزمة لتجنب التعثر الكارثي عن السداد  ،فى الوقت الذي يرفض فيه البيت الأبيض تقدم أي تنازلات أو يتفاوض بشأن رفع سقف الديون.

 

وعليه تتزايد المخاوف من أن سياسة حافة الهاوية الحزبية، قد تؤدي إلى تخلف الأمة عن سداد ديونها لأول مرة على الإطلاق، أو الاقتراب بشكل خطير من ذلك.

 

الأزمة

كتبت وزيرة الخزانة الأمريكية "جانيت يلين" في رسالة إلى رئيس مجلس النواب "كيفن مكارثي" يوم الخميس، تبلغه فيها أن ديون البلاد المستحقة عند حدودها القانونية البالغة 31.4 تريليون دولار، وأن الخزانة ستنفذ إجراءات استثنائية حتى لا تتخلف عن سداد ديونها. 

 

وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على الاقتصاد الأمريكي، والاستقرار المالي العالمي والعديد من الأمريكيين ، و قالت إن الإجراءات ستستمر حتى الخامس من حزيران/يونيو المقبل.

 

خطة حل الأزمة

أكد النائب الجمهوري "برايان فيتزباتريك" يوم الأحد أن مجموعة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي تعد خطة لنزع فتيل أزمة سقف ديون البلاد عبر إجراء تعديل السقف من مبلغ ثابت إلى نسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي.

 

وأوضح فيتزباتريك، إن الاقتراح سيغير سقف الديون الاتحادي الحالي للحكومة، المحدد حاليا عند 31.4 تريليون دولار، إلى آخر يربط الدين بحصة من إجمالي الناتج المحلي.

 

وتعادل ديون واشنطن حاليا نحو 125 % من الناتج المحلي الإجمالي في عام واحد ، وقال فيتزباتريك إن الاقتراح الذي يعمل عليه سيفرض تخفيضات في ميزانية واشنطن إذا تجاوز الاقتراض الاتحادي حصة محددة من الناتج الاقتصادي، دون أن يحدد هذه الحصة.

 

تحركات

قال الرئيس الديمقراطي "جو بايدن" يوم الجمعة إنه سيناقش ديون الولايات المتحدة مع رئيس مجلس النواب الجمهوري " كيفن مكارثي" الذي قال إنه سيجتمع مع الرئيس لمناقشة زيادة المسؤولية لسقف الديون.

 

توقعات

أدت مواجهة بشأن سقف الديون في عام 2011 إلى خفض وكالة ستاندرد أند بورز التصنيف الائتماني للولايات المتحدة، في سابقة تاريخية. ومن المتوقع أن يؤدي الفشل في معالجة أزمة سقف الديون هذه المرة إلى اضطراب الأسواق العالمية وانكماش اقتصادي.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

إغلاق قياسي جديد للداوجونز ليحقق مكاسب فصلية في الربع الأول

2024-03-28 21:48PM UTC

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس – آخر جلسات مارس آذار – ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تستقر عقب صدور بيانات اقتصادية

2024-03-28 17:03PM UTC

استقرت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية إيجابية فضلاً عن ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يقفز بحوالي 500 نقطة وإس آند بي يحقق إغلاقاً قياسياً

2024-03-27 22:18PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء، وعززت مكاسبها في ظل تراجع عوائد سندات ...