عائد سندات الخزانة الأمريكية يهبط لأدنى مستوى فى 3 أشهر ..فما الأسباب؟

FX News Today

2022-12-08 11:23AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

هبط عائد سندات الخزانة الأمريكية فئة عشر سنوات يوم الأربعاء لأدنى مستوى فى ثلاثة أشهر ،قبل أن يتحسن قليلا خلال جلسة اليوم الخميس ،غير إن هناك توقعات بمزيد من التراجعات فى عوائد سندات الولايات المتحدة قبل نهاية العام الجاري.

 

وهبوط عائد السندات العشرية لتلك المستويات المتدنية فى عدة أشهر ،يقف ورائه العديد من الأسباب ،نستطيع اختصارها فى الوقت الحالي فى سببين ، الأول التحذيرات من الركود التضخمي فى الولايات المتحدة العام المقبل ، والثاني التوقعات حول اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل.

 

عائد السندات الأمريكية

انخفض عائد سندات الخزانة الأمريكية فئة عشر سنوات يوم الأربعاء بنسبة 3.3% ، فى ثاني خسارة يومية على التوالي ،وسجل أدنى مستوى فى ثلاثة أشهر عند معدل 3.404%.

 

وخلال جلسة اليوم الخميس ،ارتفع العائد بنسبة 1.3% إلى معدل 3.467%، فى طريقه صوب تحقيق أول مكسب خلال الثلاث جلسات الأخيرة ،على حسب البيانات الاقتصادية التي سوف تصدر فى وقت لاحق اليوم فى الولايات المتحدة.

 

تحذيرات الركود التضخمي

قال كبار المصرفيين من جيه بي مورجان وبنك أوف أمريكا و جولدمان ساكس ليل الثلاثاء إن البنوك تستعد لتدهور اقتصاد الولايات المتحدة فى 2023 ، حيث يهدد التضخم طلب المستهلكين.

 

وقال رئيس الاقتصاد الدولي والمستدام في بنك الكومنولث الأسترالي" جوزيف كابورسو " نتوقع حدوث ركود في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومنطقة اليورو واليابان ،إنه جزء من خط الأساس لدينا.

 

ومما لا شك فيه إن دخول اقتصاد الولايات المتحدة فى ركود تضخمي ،سوف يجبر مجلس الاحتياطي الفيدرالي على التوقف عن تضييق السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة ،وهو ما سوف يؤدي إلى المزيد من الهبوط فى عوائد السندات الأمريكية.

 

الاحتياطي الفيدرالي

يجتمع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل ،أيام 13-14 كانون الأول/ ديسمبر ، لمناقشة تطورات الاقتصاد الأمريكي ،وتحديد السياسة النقدية الملائمة لتلك المستجدات.

 

ومن المتوقع على نطاق واسع حاليا ،قيام البنك المركزي الأكبر فى العالم ، بتقليص وتيرة رفع أسعار الفائدة من 75 نقطة أساس إلى 50 نقطة أساس ،وهو ما قد يؤدي إلى المزيد من الضغوط السلبية على سوق السندات الأمريكية.

 

بيانات اقتصادية

يترقب التجار سلسلة من البيانات الاقتصادية القامة من الولايات المتحدة ،بهدف الحصول على المزيد من الوضوح على حالة الاقتصاد الأمريكي قبل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي.

 

ستصدر بيانات إعانة البطالة الأسبوعية اليوم الخميس ،وغدا الجمعة بيانات أسعار المنتجين لشهر تشرين الثاني/نوفمبر وبيانات ثقة المستهلك الأولية لشهر كانون الأول/ديسمبر ،وتصدر يوم الثلاثاء المقبل مؤشر أسعار المستهلكين لشهر تشرين الثاني/نوفمبر.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع مع متابعة نتائج أعمال الشركات

2024-04-24 16:26PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تدفق نتائج أعمال الشركات عن الربع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تواصل مكاسبها مغلقة على ارتفاع مع تدفق نتائج أعمال الشركات

2024-04-23 21:57PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء مواصلةً مكاسبها في ضوء تركيز الأسواق على ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع في بداية الجلسة مع تركيز الأسواق على نتائج الأعمال

2024-04-23 17:22PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء في ظل تركيز الأسواق على صدور نتائج أعمال ...