الأسهم الأوروبية تنتعش بفضل محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا

FX News Today

2022-03-08 12:15PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

ارتفعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الثلاثاء للمرة الأولى خلال الأربع جلسات الأخيرة ، ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى فى 13 شهرا ، مع تحسن المعنويات نسبيا فى أسواق المال العالمية ، بعد إحراز بعد التقدم فى محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا.

 

انتهت فى وقت متأخر يوم الاثنين الجولة الثالثة من محادثات السلام بين موسكو وكييف ،مع إحراز تقدم ضئيل على حسب تصريحات الوفد الأوكراني ،فى المقابل قال المفاوضون الروس إنه ليس لديهم تطورات إيجابية للإبلاغ عنها.

 

زاد مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بأكثر من 0.7% حتى الساعة 10:45 بتوقيت جرينتش ،وأنهي المؤشر جلسة الأمس منخفضا بنسبة 1.1% ، فى ثالث خسارة يومية على التوالي ،وسجل مستوي 405.61 نقطة الأدنى منذ شباط/فبراير 2021 ، بفعل تفاقم التطورات حول الحرب الروسية الأوكرانية.

 

ارتفع مؤشر ستوكس أوروبا بالتعاملات الصباحية يوم الثلاثاء للمرة الأولى خلال الأربع جلسات الأخيرة ،ليرتد من أدنى مستوى فى 13 شهرا ،مع وجود معظم البورصات والقطاعات الرئيسية فى أوروبا فى المنطقة الإيجابية.

 

تصدر قطاع صناعة البنوك والشركات المالية ، قائمة القطاعات الرابحة فى أوروبا ، مع ارتفاع بحوالي 2.5% ، ليسترد جزء من خسائره الفادحة التي تكبدها على مدار الثلاث جلسات الأخيرة ،مع نشاط عمليات الشراء عند مستويات رخيصة.

 

وعلى الرغم من التحسن الحالي فى أسواق الأسهم العالمية ،غير أن المستثمرون لا يزالون يشعرون بالقلق والتقلب ،خاصة بعد أن كشفت الولايات المتحدة عن مناقشات نشطة مع الحكومات الأوروبية حول حظر واردات النفط الخام والغاز الطبيعي الروسي.

 

ومثل تلك الخطوة يمكن أن تشكل خطر للتضخم المصحوب بركود ،بما يعني دخول الاقتصاد العالمي فى دورة نمو ضعيفة مع ارتفاع البطالة وتسارع التضخم.

 

وردا على تلك المناقشات الساخنة ،حذرت روسيا بشدة من أنها قد تقطع إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 الحالي.

 

فى أوروبا ارتفع مؤشر يورو ستوك 50  بنسبة 1.7% ، وفى فرنسا صعد مؤشر كاك 40 بنسبة 2.1% ليتصدر قائمة الأسواق الرابحة فى أوروبا ، وفى ألمانيا زاد مؤشر داكس بنسبة 1.75% ، وفى لندن أضاف مؤشر فايننشال تايمز 100 نسبة 0.8%.

 

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 اليوم بحوالي 1.0% ،وأنهي المؤشر جلسة الأمس فى وول ستريت منخفضا بنسبة 2.95% ،فى ثالث خسارة يومية على التوالي.

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

هبوط الأسهم الأمريكية عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 17:00PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس في أعقاب صدور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...