الليرة التركية قرب أدنى مستوياتها على الإطلاق بسبب الانتخابات الرئاسية المشتعلة!

FX News Today

2023-05-15 11:33AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

انخفضت الليرة التركية يوم الاثنين لأدنى مستوي فى شهرين أمام الدولار الأمريكي ،بالقرب من أدنى مستوياتها على الإطلاق بسبب الانتخابات الرئاسية المشتعلة فى تركيا ،حيث اقترب اللجنة العليا للانتخابات من الإعلان عن اللجوء لجولة ثانية من الاقتراع لحسم الفائز بمنصب الرئيس.

 

وفقاً للتلفزيون الحكومي "تي آر تي"وحتى الساعات الأولى من نهار اليوم الاثنين، أظهرت نتائج الفرز غير المكتمل لأصوات الناخبين، تراجع حصة أردوغان من الأصوات في الانتخابات إلى 49.42% مع فتح أكثر من 99.38% من صناديق الاقتراع، وحصل المنافس كيليجدار أوغلو على 44.95% من الأصوات.

 

وعلى حسب تلك النتائج لم يحصل أي مرشح على نسبة 50%+ واحد المطلوبة للفوز بالانتخابات الرئاسية، وبالتالي ستكون هناك جولة إعادة بعد أسبوعين تحديداً يوم 28 أيار/مايو الجاري.

 

سعر الليرة التركية اليوم 

انخفضت الليرة التركية اليوم بحوالي 0.5% إلى 19.70 مقابل الدولار الأمريكي كأدنى مستوى فى نحو شهرين ،قبل أن تقلص خسائرها إلى 19.65 فى طريقها صوب تسجيل أسوأ جلسة هذا العام.

 

وبعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا فى أوائل آذار/مارس الماضي ،سجلت الليرة أدنى مستوياتها على الإطلاق أمام الدولار الأمريكي عند 19.80.

 

الانتخابات التركية

أدلى الأتراك صباح أمس الأحد بأصواتهم في واحدة من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ تركيا الحديث، كونها ستحدد ما إذا كان رجب طيب أردوغان، سيواصل حكمه الذي بدأه قبل عقدين أم لا ،وعلى حسب البيانات الأولية تتجه نسبه المشاركة فى العملة الانتخابية إلى تسجيل مستوى تاريخي.

 

رجب طيب أردوغان

وفي أول ظهور له بعد فرز الأصوات، وتصدر حزبه الحاكم نتائج الانتخابات البرلمانية ،قال أردوغان إن إحصاء الأصوات لا يزال مستمراً في الداخل والخارج، وأضاف لا أحد يعلم النتائج على وجه الدقة، وسنرى قرار الشعب النهائي، وإذا قرر الذهاب لجولة ثانية فسنحترم ذلك.

 

الانتخابات البرلمانية

وفقاً لوكالة الأناضول ،أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية التركية تقدم تحالف الحزب الحاكم، بنسبة 49.31% ،ويضم تحالف الجمهور حزب العدالة والتنمية، والحركة القومية، و أحزاب أخرى.

 

وكشفت النتائج الأولية أيضاً حصول تحالف الشعب المعارض على 35.18% من عدد الأصوات ،وحصل تحالف العمل والحرية على المركز الثالث بنسبة 10.52% من عدد الأصوات.

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية توسع مكاسبها مغلقةً على ارتفاع بدعم من القطاع التكنولوجي

2024-04-26 22:43PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي على وقع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع بدعم من القطاع التكنولوجي عقب نتائج أعمال إيجابية

2024-04-26 15:39PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي بعد صدور ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...