هل يزيد المركزي الأوروبي من الضغوط السلبية على أسواق الأسهم فى أوروبا ؟

FX News Today

2022-06-08 12:27PM UTC

لا تزال أسواق الأسهم فى أوروبا تقدم أداء مخيبا للآمال منذ مطلع جلسات هذا العام ، وسط ضغوط سلبية كبيرة ،أدت إلى عزوف المستثمرون عن المخاطرة ،وتسارع عمليات حاجز الأرباح.

 

والأسهم الأوروبية كانت الأكثر تضررا من تداعيات اندلاع الحرب فى أوكرانيا ، مع هبوط المؤشرات الرئيسية للأسواق الكبرى فى أوروبا لأدنى مستوى فى 13 شهرا.

 

والحرب الروسية الأوكرانية لم تكن الضغط السلبي الوحيد على أسواق الأسهم الأوروبية ، فهناك العديد من الضغوط ،لعل أهمها قيام البنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة فى الولايات المتحدة!

 

تتجه أنظار الجميع فى أسواق المال العالمية صوب اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي المقرر غدا الخميس ،فهل يزيد البنك من الضغوط السلبية على أسواق الأسهم الأوروبية ،هذا ما سوف نحاول توضيحه خلال هذا التقرير.

 

البنك المركزي الأوروبي

يتصدر جدول أعمال المستثمرون هذا الأسبوع اجتماع السياسة النقدية غدا الخميس للبنك المركزي الأوروبي،والذي من المتوقع أن يمهد الطريق كثيراً لرفع سعر الفائدة فى اجتماع البنك المقرر فى تموز / يوليو المقبل.

 

هناك بعض التكهنات حاليا فى أسواق المال ،بأن البنك المركزي الأوروبي قد يبدأ بارتفاع كبير فى سعر الفائدة الأوروبية يبلغ 50 نقطة أساس ، خاصة بعد ارتفاع التضخم فى منطقة اليورو إلى مستوى قياسي جديد عند 8.1% فى أيار/مايو الماضي.

 

وتقوم الأسواق بالفعل بتسعير 125 نقطة أساس من الزيادات فى سعر الفائدة الأوروبية فى اجتماعات البنك المركزي الأوروبي الأربعة المتبقية خلال هذا العام.

 

التوقعات

التعليقات الأكثر تشددا ،مع التأكيد على البدء فى رفع سعر الفائدة الأوروبية بداية من الاجتماع المقبل فى تموز/يوليو ،سوف تؤدي إلى المزيد من العزوف عن المخاطرة فى أسواق الأسهم العالمية ، خاصة فى أسواق الأسهم الأوروبية.

 

وعليه فمن المتوقع تجدد عمليات البيع المفتوحة فى الأسهم الأوروبية ،وهو ما يمهد الطريق إلى هبوط المؤشرات الرئيسية للأسواق الكبرى فى أوروبا لمستويات أدنى جديدة عن تلك التي سجلتها فى آذار/مارس الماضي.

 

التعليقات الأقل تشددا وتأكيد البنك على استمرار عمليات شراء الأصول ، أمر مستبعدا على حسب المعطيات والتصريحات الأخيرة لمسؤولي البنك المركزي الأوروبي ،وفى حالة حدوثه بالفعل سوف ينعكس تأثيره سريعا إلى انتعاشة قوية فى معظم أسواق الأسهم الأوروبية.

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع في آخر جلسات الأسبوع

2024-04-19 16:39PM UTC

انخفضت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة مع استمرار متابعة التطورات في الشرق ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض وإس آند بي يتراجع للجلسة الخامسة على التوالي

2024-04-18 23:01PM UTC

انخفضت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة فضلاً عن تقييم الأسواق لسياسة ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تستقر خلال التداولات عقب صدور بيانات اقتصادية

2024-04-18 17:18PM UTC

استقرت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية قوية زادت ...