سهم اليوم: اتصالات الإمارات تحقق ثاني أعلى أرباح بتاريخها و4 مليارات للاستثمار في 2019

FX News Today

2019-03-25 10:15AM UTC

إعداد: محمد أبو الغيط

تقرير خاص – أخبار اليوم: يُعد قطاع الاتصالات من القطاعات الدفاعية على مستوى العالم، حيث ومع كل تقدم يحدث في أي بقعة تزداد الحاجة إلى ذلك القطاع، بل وفي ظل الأزمات تستطيع الشركات العاملة بالقطاع على عكس القطاعات الأخرى أن تحافظ على مستويات ربحيتها، بل ومن المعلوم أن شركات الاتصالات تنشط في عمليات الاستحواذ وقت الأزمات.

واستطاعت مجموعة الإمارات للاتصالات "مجموعة الاتصالات" أن تحقق نمواً في صافي الأرباح الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي بنسبة 2% ليصل الى 8.6 مليار درهم (ثاني أعلى أرباح في تاريخها، حيث كانت قد حققت الشركة أرباحاً بلغت 8.84 مليار دهم في 2009 وهو اعلى مستوى ربحية في تاريخها) مما نتج عنه هامش ربح نسبته 16%. ويُعزى هذا الارتفاع إلى انخفاض القيمة، انخفاض الخسائر من العملات الأجنبية، انخفاض الخسائر من الشركات الزميلة، وانخفاض مصاريف حق الامتياز الاتحادي. وقد بلغت ربحية السهم 0.99 درهم في 2018 مقابل 0.97 درهم للعام 2017.

ارتفع إجمالي إيرادات عملاق الاتصالات في الإمارات والتي تحتل المرتبة الربعة عشر على مستوى العالم بنسبة 1% لتصل الى 52.4 مليار درهم، وذلك نتيجة النمو في كل من العمليات المحلية والدولية في المغرب ومصر.

وبلغ عدد المشتركين لمجموعة اتصالات 141 مليون مشترك في نهاية عام ٢٠١٨، مما يعكس زيادة 1.1 مليون مشترك خلال العام الماضي (بعد استثناء المشتركين في سيريلانكا من العام الماضي)، نتيجة للنمو القوي في عدد المشتركين في كل من المغرب، وساحل العاج، وبنين، وبوركينا فاسو، وجمهورية توغو، والنيجر، وباكستان.

اتصالات في 2019

رصدت "اتصالات" 4 مليار درهم للعام 2019، لمواصلة الاستثمار في تحديث شبكات الهاتف المتحرك وشبكة الألياف الضوئية وتطوير البنية التحتية ودعمها من خلال الاستثمار في التقنيات المستقبلية مثل شبكة الجيل الخامس 5G، وإنترنت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي (AI) والأنظمة الروبوتية (Robotics)، ووفقاً للإدارة  جاء ذلك بعد أن حققت الشركة نتائج مبهرة في مستويات التغطية، حيث وصلت تغطية شبكة الجيل الثالث (3G ) إلى 99.73%، في حين وصلت تغطية الجيل الرابع (4G ) إلى 98.95%، وهو الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الدولة من حيث التفوق والريادة على مختلف الأصعدة.

عن القطاع

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول الرائدة في توفير الترددات للخدمات المتنقلة ذات النطاق العريض، حيث قامت الدولة بتخصيص ترددات المشغلين في جميع الترددات المخصصة للخدمة المتنقلة، كما تهدف إلى توفير بيئة مناسبة لجميع الخدمات الراديوية، وإجراء تجارب عديدة لخدمات جديدة للراديو.

واستطاع قطاع الاتصالات بالإمارات أن يحقق عدداً من الإنجازات في 2018 مما سينعكس على شركاته بالفائدة في العام الحالي وما بعده، ومن تلك الإنجازات، الفوز بعضوية الاتحاد الدولي للاتصالات، واحتلال الإمارات المرتبة الرابعة عالمياً في الجاهزية الشبكية، وتحقيق أعلى نسبة نفاذ في توصيل شبكة الألياف الضوئية للمنازل، وكون أبوظبي أكثر مدينة موصولة بشبكة الألياف الضوئية في العالم،واحتلال  الإمارات المرتبة الثانية عالمياً في مؤشر جاهزية البنية التحتية للاتصالات، وتبوؤها مكانة ريادية في محور استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات حسب تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) 2018، حيث تقدمت الدولة 18 مركزاً، وذلك من المركز الـ 24 إلى المركز الـ 6 عالمياً، كذلك كون الإمارات الأولى في نسبة الاشتراكات في إنترنت النطاق العريض المتنقل، والثانية عالمياً في مؤشر اشتراكات الهاتف المتحرك، ونجاح "اتصالات" في  إطلاق أول شبكة تجارية لتكنولوجيا الجيل الخامس ذات النطاق العريض في المنطقة، والتي تم نشرها في بعض المواقع داخل دولة.

اقتصاد الدولة

أكدت عدة مؤشرات على تصاعد النمو المتوقع لاقتصاد الإمارات في 2019، بدعم متواصل من منظومة المحفزات الحكومية القوية، والسياسات المالية الرشيدة، إضافة إلى النمو القوي في القطاع غير النفطي نتيجة زيادة أنشطة التشييد والبناء ترقباً لاستضافة معرض "إكسبو دبي 2020".

وتوقع مبارك راشد المنصوري، محافظ المصرف المركزي، نمو الناتج المحلي الإجمالي للدولة بنسبة 4.2% العام المقبل مقارنة مع 2.8% خلال العام الجاري بزيادة 1.4%، مؤكداً أن زيادة النمو ترجع بشكل رئيس إلى ارتفاع أسعار النفط ونمو الأنشطة غير النفطية.

وأكد محللون في وكالة موديز على أن نمو القطاع غير النفطي في الدولة سينتعش أيضاً بسبب الإنفاق على البنية التحتية قبيل معرض إكسبو. وتوقعوا أن تسجل الإمارات نمواً في الناتج المحلي الإجمالي، بنسبة 3.2% في العام 2019، مرجحين أن تسجل الدولة أقل عجز مالي في منطقة الخليج خلال نفس العام.

وأكدوا أنه في ظل الموقف المالي التوسعي من أبوظبي في العام الحالي، يكون من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي بنسبة 3.3 % في عام 2019، بزيادة عن التقديرات البالغة 2.5% في عام 2018.

نبذة عن الشركة

مجموعة اتصالات هي مؤسسة رائدة تعمل في 15 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، وهي من أكبر شركات الاتصالات من حيث القيمة السوقية. وتتمتع بأعلى تصنيف ائتماني لشركة اتصالات حيث صنفتها موديز عند Aa3، استاندر آنذ بورز عند  AA-، وفيتش عند A+، وذلك بدعم من الدعم القوي من حكومة الإمارات.

أصبحت اتصالات واحدة من أسرع شركات الاتصالات نمواً في العالم؛ مع زيادة عدد العملاء من 4 ملايين إلى أكثر من 140 مليون في أقل من 10 سنوات. بدأ برنامج الاستحواذ الدولي الخاص بها بشكل جدي في عام 2004 من خلال منح رخصة الهاتف المحمول الثانية، وأول ترخيص 3G  في المملكة العربية السعودية. منذ ذلك الحين، شهدت الشركة توسعا سريعا في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا من خلال عمليات الاستحواذ والتوسع. وأصبح بإمكان اتصالات الآن الوصول إلى عدد يقارب 700 مليون نسمة.

تقارير ذات صلة:

سهم اليوم: "سابك" تواصل استعادة عافيتها ومؤشرات على إمكانية مواصلة النمو

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم تسلا يهبط بأكثر من 3% مسجلاً أدنى مستوى له في 12 شهراً

2024-04-18 18:46PM UTC

تراجع سهم "تسلا" خلال تداولات اليوم الخميس ليتجه سهم صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية نحو تكبد ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

تبوك الزراعية توقع مذكرة مع شركة توبيان لإنشاء بيوت محمية لإنتاج الفواكه والخضروات

2024-04-18 13:17PM UTC

أعلنت شركة تبوك للتنمية الزراعية، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة توبيان المحدودة (شركة نيوم للغذاء) ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

الخريّف تعلن ترسية عقد تشغيل وصيانة مع المياه الوطنية في الأحساء بقيمة 1.72 مليار ريال

2024-04-18 08:14AM UTC

أعلنت شركة الخريّف لتقنية المياه والطاقة عن ترسية عقد التشغيل والصيانة طويلة الأجل لمحطات معالجة ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم تسلا (TSLA) يعمق من خسائره – توقعات اليوم – 18-04-2024

2024-04-18 18:21PM UTC

تحليل سعر سهم تسلا TESLA, INC (TSLA) السيناريو المتوقع هبوط سعر السهم خلال تداولاته ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم سناب (SNAP) يرتفع بتأثير دعم مهم – توقعات اليوم – 18-04-2024

2024-04-18 11:36AM UTC

تحليل سعر سهم سناب SNAP INC (SNAP) السيناريو المتوقع ارتفاع سعر السهم على اثر ثبات مستوى ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم إكسون موبيل (XOM) يبحث عن قاع صاعد – توقعات اليوم – 18-04-2024

2024-04-18 11:35AM UTC

تحليل سعر سهم إكسون موبيل EXXON MOBIL CORPORATION (XOM) السيناريو المتوقع يحاول السهم ...