"معادن" تستثمر في أكبر محطة للأسمدة بملاوي لتعزيز حضورها بالقارة الأفريقية

FX News Today

2021-11-23 05:43AM UTC

افتتحت شركة التعدين السعودية -معادن، عبر ذراعها التسويقي "مجموعة ميريديان" في القارة الإفريقية مؤخراً محطة أسمدة بمواصفات عالمية المستوى. في مدينة ليووندي بجمهورية ملاوي التي تقع في الجنوب الشرقي من وسط القارة الأفريقية.

وبحسب بيان صحفي أطلعت عليه "أخبار اليوم"، فإن محطة "ليووندي" تقع على خط السكك الحديدية الذي يصل جمهورية مالاوي بميناء ناكالا في موزمبيق وهو أحد اعمق الموانئ على ساحل جنوب شرق القارة الافريقية، ويصل خط السكك الحديدية جمهورية مالاوي لتعزيز الخدمات اللوجستية مما يتيح إمكانية نفاذ ووصول أكبر لصادرات المملكة العربية السعودية من الأسمدة والتي تنتجها معادن للسوق الافريقي.

وتمتد المحطة الجديدة على مساحة تبلغ 15 ألف متر مربع، بسعة تخزين تصل إلى 40 ألف طن متري، وسعة مزج تبلغ 2,400 طن متري يومياً، وقدرة تعبئة سنوية تبلغ 10 ملايين طن، وإجمالي قدرة إنتاج تصل إلى 360 ألف طن متري سنوياً.

وسيتم تشغيل المحطة باستخدام أحدث التقنيات، بما في ذلك نظام إدارة سلسلة التوريد اللوجستية التي تعتمد على الخدمات السحابية، ومختبر متقدم في الموقع لاختبار الأسمدة بسرعة ودقة. كما ستعتمد المحطة حلول الطاقة المستدامة والمتجددة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ومن المتوقع أن تساهم محطة "ليووندي" للأسمدة في دفع نمو صادرات معادن الى الدول الإفريقية، حيث ستوفر المحطة إمكانية الوصول إلى إمدادات ثابتة من الأسمدة عالية الجودة لأكثر من 5 ملايين مزارع في جمهوريتي مالاوي وزامبيا، مما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي في إفريقيا.

وستساهم المحطة في تعزيز مكانة معادن في إحدى أسرع المناطق الزراعية نمواً في العالم. ويأتي تأسيس هذه المحطة في إطار مبادرات معادن الاستراتيجية في إفريقيا، والتي بدأتها بالاستحواذ على "مجموعة ميريديان" في عام2019م  واستفادتها من قدرتها على خدمة سوق الأسمدة العالمية، حيث ستواصل معادن التركيز على عملياتها الهادفة إلى تزويد السوق العالمي بالفوسفات ودعم دور المملكة في المساهمة في  استقرار  منظومة الأمن الغذائي العالمي.

تجدر الإشارة إلى أن أعمال مــــعـــادن لإنتاج الفوسفات تشمل ثلاثة مجمعات صناعية ضخمة في المملكة هي: مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية، وهي مركز لإنتاج الفوسفات في المملكة، ومدينة رأس الخير الصناعية، وهي مركز آخر  لمعالجة الفوسفات والبوكسايت، وتوسعة "فوسفات 3" الذي سيحقق زيادة في إنتاج مادة الأمونيا بما يتجاوز مليون طن لتصل إلى 3.3 مليون طن، وزيادة 3 ملايين طن من الطاقة الإنتاجية للأسمدة الزراعية إلى محفظة مــــعـــادن، لتصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية إلى أكثر من 9 ملايين طن سنوياً.

يذكر أن مــــعـــادن قامت منذ إدراجها في السوق المالية السعودية في عام 2008 بتأسيس واحدة من أكبر سلاسل التصنيع في العالم والتي تتضمن عملية إنتاج مُتكاملة لأسمدة فوسفات الأمونيوم من المنجم إلى السوق. وتزود مــــعـــادن اليوم أكثر من 30 سوقاً حول العالم بمنتجاتها، حيث أصبحت اليوم، وفي زمن قياسي، الشركة الرائدة لتطوير صناعة التعدين، والركيزة الثالثة للصناعات السعودية.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

أرباح جرير للتسويق تتراجع إلى 219 مليون بالربع الأول 2024

2024-04-19 09:07AM UTC

سجلت شركة جرير للتسويق تراجعا نسبته 11.5% بصافي الأرباح خلال الربع الأول من عام 2024، مقارنة بأرباح ...
اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم تسلا يهبط بأكثر من 3% مسجلاً أدنى مستوى له في 12 شهراً

2024-04-18 18:46PM UTC

تراجع سهم "تسلا" خلال تداولات اليوم الخميس ليتجه سهم صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية نحو تكبد ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

تبوك الزراعية توقع مذكرة مع شركة توبيان لإنشاء بيوت محمية لإنتاج الفواكه والخضروات

2024-04-18 13:17PM UTC

أعلنت شركة تبوك للتنمية الزراعية، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة توبيان المحدودة (شركة نيوم للغذاء) ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم برودكوم (AVGO) يكسر خط ميل فرعي صاعد – توقعات اليوم – 19-04-2024

2024-04-19 13:26PM UTC

هبط سعر سهم شركة برودكوم BROADCOM (AVGO) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليتخطى السهم ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم آبل (AAPL) يواصل الانخفاض – توقعات اليوم – 19-04-2024

2024-04-19 13:26PM UTC

واصل سعر سهم آبل APPLE (AAPL) الانخفاض خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وسط تواصل الضغط ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم أفيرم (AFRM) يحاول تعويض بعضاً من خسائره – توقعات اليوم – 19-04-2024

2024-04-19 13:26PM UTC

تقدم قليلاً سعر سهم أفيرم AFFIRM HOLDINGS (AFRM) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وذلك ...