سابك تتعاون مع ساينتيفيك ديزاين وليندي لبحث فرص إزالة الكربون من صناعة الكيماويات

FX News Today

2023-12-13 13:34PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

أبرمت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، وشركة "ساينتفك ديزاين"، التابعة لها في مجال ترخيص تقنية جلايكول الإيثيلين، وشركة "ليندي الهندسية" التابعة لشركة "ليندي" الرائدة عالميا في مجال الغازات الصناعية والهندسة، مذكرة تفاهم لبحث فرص التعاون الرامية لإزالة الكربون من عمليات إنتاج جلايكول الإيثيلين المرخصة من شركة "ساينتيفيك ديزاين".

 

ويهدف هذا التعاون إلى تطوير حلول مبتكرة لتقليل البصمة الكربونية، وتطوير تقنية منخفضة الانبعاثات الكربونية باستخدام تقنية "سابك" المبتكرة لاستخلاص ثاني أكسيد الكربون وتنقيته لمصانع الجلايكول المرخصة من شركة "ساينتيفيك ديزاين" في جميع أنحاء العالم؛ بما يسهم في تحقيق الاستدامة في عملية إنتاج أكسيد الإيثيلين وجلايكول الإيثيلين ووضع معايير يحتذى بها للصناعات الخالية من الكربون.

 

وأكد نائب الرئيس التنفيذي للتقنية والابتكار، كبير مسؤولي التقنية، كبير مسؤولي الاستدامة في "سابك" بوب موهان، التزام الشركة تحديد مسار واضح نحو الحياد الكربوني الذي يستلزم تطوير التقنيات المبتكرة على نطاق واسع، سواء ضمن قاعدة أصول الشركة الحالية أو في عمليات النمو المستقبلية.

 

وبين أن "سابك" تتبنى روح الابتكار والتعاون من أجل تطوير تقنيات وعمليات جديدة تعزز المسير نحو الحياد الكربوني، مفيداً أن إستراتيجية الشركة لالتقاط الكربون وهذه الفرصة الجديدة للتعاون مع شركة "ليندي الهندسية" تبرزان أهمية الاستفادة من خبرات "سابك" التقنية لتحويل المخلفات إلى موارد قيمة تعزز مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون.

 

وأعرب نائب الرئيس الأعلى للمبيعات العالمية والتقنية في شركة "ليندي الهندسية" جون فان دير فيلدن، عن اعتزازه بالتعاون مع "سابك" لإزالة الكربون من عمليات صناعة البتروكيماويات، مثنيًا على العلاقة التاريخية الممتدة والراسخة من التعاون بين الشركتين، التي تقوم على تبادل نقاط القوة والخبرات.

 

مشيراً إلى أن الجمع بين تقنية معالجة الغاز التي تمتلكها "ساينتفك ديزاين" التابعة لـ "سابك" وخبرة "ليندي" في التقاط ثاني أكسيد الكربون وتسييله، إضافة إلى سجلها الحافل في تصميم المصانع وتنفيذها وتشغيلها، يعزز طموح الشركة نحو تحقيق الحياد الكربوني في صناعة البتروكيماويات.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ساينتيفيك ديزاين" الدكتور عطية أبو رقبة: "نحن متحمسون لهذه المسيرة الرائدة مع "سابك" و"ليندي الهندسية"، التي تهدف إلى دمج تقنية "سابك" لالتقاط ثاني أكسيد الكربون وتنقيته في عمليات إنتاج أكسيد الإيثيلين وجلايكول الإيثيلين، بما يسهم في تقليل التأثير البيئي، ويتماشى هذا التعاون الإستراتيجي مع التزامنا الراسخ بالاستدامة.

 

وسيؤدي هذا التعاون إلى الاستفادة من تقنية ثاني أكسيد الكربون التي تمتلكها "سابك"، التي أظهرت فعاليتها من خلال إنشاء أكبر مصنع من نوعه في العالم لاستخلاص واستخدام ثاني أكسيد الكربون في شركة "المتحدة" التابعة لـ "سابك"، وهي تقنية تتمتع بالقدرة على استعادة وتنقية ما يصل إلى 500 ألف طن متري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، التي كان من الممكن أن تنطلق إلى الغلاف الجوي أثناء عملية إنتاج جلايكول الإيثيلين.

 

ويمكن تحويل ثاني أكسيد الكربون المستخلص إلى منتجات قيمة مثل اليوريا، وهي من المغذيات الزراعية الحيوية التي تعزز المحاصيل الزراعية، والميثانول، وهو لبنة بناء متعددة الاستخدامات لمختلف المواد الكيميائية، وثاني أكسيد الكربون المسال، الذي يستخدم على نطاق واسع في صناعة الأغذية والمشروبات.

 

وكانت "سابك" قد أعلنت في عام 2021م هدفها الالتزام بالحياد الكربوني، من خلال تحقيق خفض بنسبة 20% في نطاقي الانبعاثات (الأول والثاني) بحلول عام 2030م كهدف مرحلي مقارنة بعام 2018م، والوصول إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050م بما يتوافق مع أهداف اتفاقية باريس، وتتألف خارطة الطريق التي وضعتها الشركة بخصوص تحقيق الحياد الكربوني من خمسة مسارات مهمة؛ هي كفاءة الطاقة، والطاقة المتجددة، والتشغيل الكهربائي، والتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه (CCUS) والهيدروجين الأخضر / الأزرق.

 

ويُمثل هذا التعاون الإستراتيجي بين كل من "سابك" و"ساينتفيك ديزاين" و"ليندي الهندسية" خطوة مهمة نحو تحول صناعة الكيماويات، وتعجيل الانتقال إلى مستقبل مستدام ومحايد للكربون.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

أرباح بنك الرياض ترتفع لأكثر من ملياري ريال بالربع الأول من عام 2024

2024-04-28 16:39PM UTC

كشفت نتائج بنك الرياض بالربع الأول من عام 2024، ارتفاع صافي الأرباح 2.63%، مقارنة بأرباح الربع ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

أرباح مجموعة سليمان الحبيب ترتفع إلى 551 مليون بالربع الأول 2024

2024-04-28 11:24AM UTC

سجلت مجموعة سليمان الحبيب للخدمات الطبية ارتفاعا نسبته 12.6% بصافي الأرباح خلال الربع الأول من عام ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

عمومية البنك السعودي الأول توافق على توزيع ملياري ريال عن النصف الثاني من عام 2023

2024-04-28 11:10AM UTC

وافقت الجمعية العامة غير العادية لمساهمي البنك السعودي الأول، في اجتماعها يوم الخميس 25 أبريل 2024؛ ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم السعودية

الاسهم

سعر سهم الكيميائية (2230) يحاول اكتساب زخماً إيجابياً – توقعات اليوم – 28-04-2024

2024-04-28 00:57AM UTC

تراجع سعر سهم الشركة الكيميائية السعودية القابضة (2230) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات ...
تحليل الاسهم السعودية

الاسهم

سعر سهم سيسكو ريت (4337) يستند لدعم متوسطه المتحرك البسيط – توقعات اليوم – 28-04-2024

2024-04-28 00:57AM UTC

تراجع قليلاً سعر سهم سيسكو السعودية ريت (4337) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليستند ...
تحليل الاسهم السعودية

الاسهم

سعر سهم فيبكو (2180) يعاني من الضغوط السلبية – توقعات اليوم – 28-04-2024

2024-04-28 00:56AM UTC

واصل سعر سهم شركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف (2180) الهبوط خلال تداولاته الأخيرة على المستويات ...