افضل شركات تداول البلاتين

موقع اخبار اليوم - افضل شركات تداول البلاتين في العالم. قم باختيار احسن منصات التداول عبر الانترنت وشركة الوساطة المالية المرخصة والموثوقة وفتح حساب للاستثمار في اسعار البلاتين اليوم

المزود خصائص نفضلها  
اكسنس هي شركة وساطة تكنولوجية بالتكنولوجيا تأسست في عام 2008. مع فهم عميق لاحتياجات المتداولين ، توفر إكسنس ظروفًا أفضل من المتوفرة في السوق وتجربة تداول باستخدام خوارزميات ...
  • رافعة مالية غير محدودة
  • حساب إسلامي غير محدود
أفاتريد هي وسيط رائد في العقود مقابل الفروقات والفوركس يقدم أكثر من 1200 من الأصول تشمل العملات الأجنبية، الأسهم والعقود مقابل الفروقات وصناديق الاستثمار المتداولة والسندات والخيارات. لدى أفاتريد ...
  • متميزون في مجال التعليم
إن XMGlobal هي وسيط فوركس وعقود فروقات حاصل على جائزة يخدم عملاء من 196 دولة بأكثر من 30 لغة
  • جلسات تعليم مباشر يوميا باللغة العربيه و الانجليزية
  • تنفيذ %99.35 من الأوامر في أقل من ثانية واحدة
  • تداول دون رسوم مخفية
شركة XTB هي شركة رائدة في مجال تداول الفوركس، فهي تتمتع بتنظيم متشدد وأمن عالٍ، وقد حازت على جوائز لامتثالها بالمعايير في المجال. مثلها مثل كبار الوسطاء الآخرين من نوع ECN/STP الذين يوفرون شروط ...
  • خاضع للرقابة بشكل جيد
  • فروق أسعار صغيرة
  • حد أدنى للإيداع
كابيتال كوم بدأت العمل في الأسواق المالية سنة 2016 و تتوزع مكاتبها بين قبرص، لندن وبيلاروسيا. يقوم اليوم أكثر من 360 ألف متداول حول العالم بالتجارة عبر منصاتها حيث تقدم أكثر من 2000 سوق متاح ضمن 5 ...
  • تتميز برسوم منخفضة على تداول افضل الاسهم الامريكيه
  • لا يوجد لديها أي عمولات مخفية
  • 0٪ عمولة
محتار أي شركة تداول تختار؟
أدخل عنوانك ورقم هاتفك وأحد مندوبينا سيقوم بالتواصل معك
لتقديم خدمة شخصية ومرافقتك خطوة بخطوة في عملية التداول.

كيف يمكن تداول البلاتين.. استراتيجيات وعوامل مؤثرة

يسعى  العديد من الأشخاص إلى جني الكثير من المال من خلال الاستثمار في المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة، إلا أن بعض هؤلاء يستثمرون جزءاً من أصولهم في نوع آخر من المعادن الثمينة وهو معدن البلاتين النفيس، والبلاتين هو معدن ثمين لونه فضي مائل للون الأبيض، ويعتبر أكثر ندرة في الطبيعة من الذهب، وهو ما يجعل الطلب عليه أكبر من العرض.

ويستخدم هذا المعدن في صناعة المجوهرات والحلي وبعض الصناعات الأخرى، وبحكم ندرته ونسبة الطلب عليه يتم تداول سلعة البلاتين بسعر عالي جداً في الأسواق المالية، وبالرغم من ذلك يعتبر البلاتين من السلع الأساسية التي يتم تداولها في البورصات.

 

سوق البلاتين

يستخرج ما يقرب من 80% من كميات البلاتين في الوقت الحاضر من إفريقيا، فيما يأتي الـ20% المتبقية من كل من روسيا وأمريكا الشمالية، ونظرا لتركيز البلاتين العالي وتركيبته المعقدة يذهب نحو 50٪ من استهلاك البلاتين في صناعة المجوهرات، و50% في الصناعات الأخرى، ويتم تداول البلاتين عالمياً، حيث يتم تداوله في بورصة نيويورك (نايمكس)، من خلال مجلس شيكاغو للتجارة (eCBOT) ويتم تداوله في آسيا في بورصة طوكيو للسلع (TOCOM).

 

من الذي يقبل على تداول البلاتين؟

تتعدد أنواع المستثمرين في معدن البلاتين، منهم من يشتري المعدن الثمين كسلعة، ومنهم من يدخل السوق بهدف الربح من تقلبات أسعاره.

 

صناع المجوهرات

بحكم استخدام ما يقرب من 50% من من كميات البلاتين المستخرجة عالمياً في صناعة المجوهرات، يعد تجار هذه الصناعة من أهم المستثمرين المباشرين في تداول البلاتين.

 

صناع السيارات

يشكل سوق صناعة السيارات جزء كبير من الاستهلاك العالمي من البلاتين، حيث يستخدم باعتباره عنصراً هاماً لا يمكن الاستغناء عنه تقريبا في محولات التحفيز في محركات الوقود التي تقلل من أضرار انبعاثاتها.

 

المستثمرون

منذ عام 1997 كانت عملة النسر الأمريكي البلاتينية بمثابة العملة البلاتينية الرسمية الوحيدة المعتمدة للاستثمار من قبل حكومة الولايات المتحدة، ومن هنا تنبه المستثمرون إلى اقتناء المعدن الغالي من خلال شرائه على شكل عملات وسبائك.

 

المتداولون

ينظر عدد متزايد من المستثمرين إلى تداول البلاتين على أنه أداة تحوط مالي من تقلبات السوق، وفرصة لتنويع المحفظة الاستثمارية من خلاله.

 

كيف يمكنك التداول في البلاتين؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الاستثمار في البلاتين، ومن أبرزها العقود مقابل الفروقات CFD، وشراء أسهم الشركات التي تنشط في صناعة البلاتين، وأخيراً الاستثمار في صندوق مؤشر أو استثمار ETF يتتبع سعر المعدن.

  1. تداول البلاتين من خلال العقود مقابل الفروقات

وفقاً لهذه الاستراتيجية لا يتم تداول البلاتين باعتباره أداة مالية ومادية، أي أن المتداول لا يقوم ببيع وشراء أداة مالية، ولكنه يستفيد من التقلبات السريعة لتلك الأداة.

  1. تداول البلاتين من خلال شراء الأسهم

يعتبر الاستثمار في معدن البلاتين من خلال شراء أسهم في الشركات التي يرتبط نشاطها بالمعدن النفيس من أبرز طرق الاستثمار الغير مباشرة، ويوجد العديد من الشركات العالمية التي ترتبط بشكل ما بالبلاتين، ومن أبرز هذه الشركات:

  • شركة Vale SA

هي شركة برازيلية متخصصة في مجال التعدين.

  • شركة نوريلسك نيكل

هي شركة روسية، وتعتبر من أشهر الشركات العالمية التي ترتبط بصناعات البلاتين.

  • أساهي القابضة

تشارك هذه الشركة اليابانية في إعادة تدوير بعض المنتجات التي تحتوي على معادن مثل البلاتين.

  • شركة Lonmin

هي شركة تستثمر بشكل مباشر في استخراج معدن البلاتين، حيث تستخرج الشركة سنوياً مئات الكيلوجرامات من البلاتين من مناجمها في جنوب إفريقيا، ويعتمد  سعر سهم هذه الشركة بشكل كبير على سعر البلاتين، ولهذا تعتبر خيار أمثل إذا كنت تريد التعامل بشكل كبير مع البلاتين.

  • شركة أنجلو أمريكان بلاتينيوم

هي أكبر منتج للبلاتين في العالم، حيث تمتلك الشركة ما لا يقل عن 11 منجم في جنوب إفريقيا، ولديها  ثلاث مصافي تكرير تقوم بمعالجة الخامات مباشرة.

  1. تداول البلاتين من خلال صناديق الاستثمار

تعتبر صناديق الاستثمار ETF  أصل مالي يجمع مجموعة من الأصول المالية الأخرى مثل الأسهم والسندات، وهناك مجموعة من صناديق الاستثمار المتداولة للبلاتين، مثل صندوق الأسهم البلاتينية المادية، وصندوق اليورو البلاتيني المحوط.

 

عوامل مؤثرة في الاستثمار في البلاتين

هناك عدة عوامل يجب أخذها في الاعتبار عند فرار الاستثمار في البلاتين، ومنها:

ضعف الدولار

في فترات الركود الاقتصادي وعندما يتراجع سعر الدولار يصبح البلاتين أكثر إثارة للاهتمام، فعلى سبيل المثال، عندما يخفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة ينظر إلى المعادن ومنها البلاتين على أنهم ملاذ آمن، وبالتالي من الضروري تتبع اجتماعات الفيدرالي الأمريكي.

 

الاستقرار في جنوب إفريقيا

تعتبر جنوب إفريقيا المصدر الأول للبلاتين عالمياً، وبالتالي فأن أي احتجاجات هناك تؤثر على إنتاجه  وبالتالي تؤثر على الأسعار، فعندما ينخفض ​​المعروض من البلاتين سيزداد السعر، والعكس، ولهذا يجب مراقبة الأوضاع في البلد الإفريقي جيداً قبل الاستثمار في البلاتين.

 

استخدام الهيدروجين في محركات السيارات

تلتزم بعض السيارات الاعتماد على الهيدروجين الذي يحتاج إلى الكثير من البلاتين، ومع الطلب المرتفع عليها يزداد سعره.

 

تراجع الاحتياطي

يعتبر البلاتين من أكثر المعادن ندرة،  وبالتالي فإن مخزون البلاتين سينخفض ​​على المدى الطويل، ولهذا  يمكن أن يكون شراء البلاتين الآن قرار منطقي ومفيد.