افضل شركات تداول الاسهم في السعودية

موقع اخبار اليوم - افضل شركات تداول الاسهم في السعودية. قم باختيار شركة وساطة مالية مرخصة وموثوقة وفتح حساب لشراء الاسهم

المزود خصائص نفضلها  
اكسنس هي شركة وساطة تكنولوجية بالتكنولوجيا تأسست في عام 2008. مع فهم عميق لاحتياجات المتداولين ، توفر إكسنس ظروفًا أفضل من المتوفرة في السوق وتجربة تداول باستخدام خوارزميات ...
  • رافعة مالية غير محدودة
  • حساب إسلامي غير محدود
أفاتريد هي وسيط رائد في العقود مقابل الفروقات والفوركس يقدم أكثر من 1200 من الأصول تشمل العملات الأجنبية، الأسهم والعقود مقابل الفروقات وصناديق الاستثمار المتداولة والسندات والخيارات. لدى أفاتريد ...
  • متميزون في مجال التعليم
إن XMGlobal هي وسيط فوركس وعقود فروقات حاصل على جائزة يخدم عملاء من 196 دولة بأكثر من 30 لغة
  • جلسات تعليم مباشر يوميا باللغة العربيه و الانجليزية
  • تنفيذ %99.35 من الأوامر في أقل من ثانية واحدة
  • تداول دون رسوم مخفية
شركة XTB هي شركة رائدة في مجال تداول الفوركس، فهي تتمتع بتنظيم متشدد وأمن عالٍ، وقد حازت على جوائز لامتثالها بالمعايير في المجال. مثلها مثل كبار الوسطاء الآخرين من نوع ECN/STP الذين يوفرون شروط ...
  • خاضع للرقابة بشكل جيد
  • فروق أسعار صغيرة
  • حد أدنى للإيداع
كابيتال كوم بدأت العمل في الأسواق المالية سنة 2016 و تتوزع مكاتبها بين قبرص، لندن وبيلاروسيا. يقوم اليوم أكثر من 360 ألف متداول حول العالم بالتجارة عبر منصاتها حيث تقدم أكثر من 2000 سوق متاح ضمن 5 ...
  • تتميز برسوم منخفضة على تداول افضل الاسهم الامريكيه
  • لا يوجد لديها أي عمولات مخفية
  • 0٪ عمولة
محتار أي شركة تداول تختار؟
أدخل عنوانك ورقم هاتفك وأحد مندوبينا سيقوم بالتواصل معك
لتقديم خدمة شخصية ومرافقتك خطوة بخطوة في عملية التداول.
افضل شركات تداول الاسهم في السعودية

تداول الأسهم في السعودية

يعد الاقتصاد السعودي أحد أهم اقتصاديات المنطقة العربية والعالم، فهو من ضمن مجموعة الـ20 الكبار، وشهدت خلال الفترة الماضية نمواً ملحوظاً، مدعوم بتوجيهات المملكة لتنويع مصادر الدخل، وتقليل الاعتماد على النفط كسلعة إستراتيجية،  وتشجيع المؤسسات الخاصة غير المرتبطة بالنفط.

ومن هنا أصبح سوق الأسهم السعودي من أكثر أسواق الأوراق المالية العربية والعالمية حجماً وسيولة، يضم عدد كبير من الشركات في مختلف القطاعات، مما يخلق فرص تداول مضمونة الربح، ولعل وجود قطاع كبير من وسطاء التداول أحد الدوافع التي ساهمت في تشجيع المتداولين على اقتحام أبواب هذا المنتج الاستثماري الجديد.

 

سوق الأسهم السعودية 

يضم سوق الاسهم السعودي عدد ضخم من الشركات التي توفر مساحة كبيرة ومتنوعة من الاختيارات أمام المتداولين سواء كانوا سعوديين، أو خليجيين، كما يمتلك سوق الاسهم بالمملكة على عدد كبير من الوسطاء الذين يتم من خلالهم الدخول في سوق الأوراق المالية السعودية، والتي تمتلك مقومات مختلفة وتقدم أفضل الخدمات التداولية للعملاء.

والمؤشر الرئيسي في سوق الأسهم السعودية هو مؤشر تداول الاسهم السعودية تاسي (TASi)، وهو مؤشر كبير يضم ما يقارب 150سهم تابعين لأكبر وأهم الشركات السعودية من حيث القيمة السوقية، ويضم أسماء كبيرة ولامعة تنشط في مختلف المجالات.

وتقدم بورصة التداول السعودية خدمات الإدراج للشركات المختلفة، وصناديق التداول في البورصة، فضلاً عن تقديمها خدمات تداول الأصول المختلفة مثل السندات والصكوك الإسلامية وهي عبارة عن شهادات مالية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. 

وتستخدم السعودية نظام  تداول X-Stream INET  وهو تابع لبورصة ناسداك الأمريكية، حيث تتم عمليات التداول من خلال مطابقة الطلبات من حيث السعر، ثم يتم إدخال الطلب مع الوسيط نياباً عن العميل أو الشركة نفسها.

 

 

 

الاستثمار في سوق الأسهم السعودية

تسمح المملكة العربية السعودية لمواطنيها ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي التداول في سوق الأسهم السعودي، وسوء كنت مواطن سعودي أو خليجي لن يمكنك البدء في التداول  وتنفيذ الصفقات إلا بعد حساب تداول من خلال وسيط موثوق ومرخص.

ويستلزم فتح حساب تداول مع أي وسيط في سوق الأسهم السعودي  استيفاء بعض الإجراءات، والتي تشمل بيانات مرتبطة بالهوية، والعنوان، وبعد تقديم هذه الأوراق الثبوتية وفتح المحفظة الاستثمارية يكون متاحاً لك بدء التداول الفعلي، وتنفيذ صفقات بيع وشراء أسهم الشركات المدرجة في بورصة التداول.

 وبالرغم من أن شركات الوساطة المحلية في السعودية تمثل عدد محدود، إلا أنه يوجد عدد لا بأس به من شركات الوساطة الدولية المرخصة التي تخدم المتداول السعودي، والتي تتسم بسمعة طيبة في سوق التداول، والتي تختلف فيما بينها بشأن الرسوم والعمولات والحد الأدنى لفتح الحساب وكذلك حجم الرافعة المالية المقدمة.

وسطاء تداول الأسهم 

من أهم معايير اختيار وسيط لتداول الأسهم في السوق السعودي هو أن يكون مرخص من قبل البنك المركزي السعودي، إلى جانب قبوله الودائع بالريال السعودي.

ومن المعايير الفنية التي يجب أن تأخذ في حسبان السعوديين أثناء اختيار الوسيط هو تقديمه لحساب تجريبي، يتيح خدمة التداول الافتراضي الآمن، كمحاكاة طبيعية لسوق الأسهم تضمن للمبتدئين تعرف سالم على السوق، واختبار الخدمات التداولية المقدمة من الوسيط.

ويعد توفير حساب إسلامي من المميزات التي تدعم اختيار الوسطاء، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر وأهم بلاد العالم الإسلامي، ويوجد قطاع كبير من المواطنين الذين يبحثون عن خدمات مالية تتوافق مع الشريعة الإسلامية.

ولابد من توفير حسابات إسلامية  لدى السماسرة الذين يقدمون خدمات للعملاء السعوديين وليس لديهم أي  مصاريف على عمليات النقل والتحويل.

 

 

 

تداول الأجانب في سوق الأسهم السعودي

لا تسمح السوق المالية السعودية بالتداول بالنسبة للأفراد الأجانب، وإنما تمسح لكبار المستثمرين الكبار، والمستثمر الكبير هو الذي يستثمر في سوق الأوراق المالية السعودي بمبلغ لا يقل عن 5 مليار دولار، ويعمل في مجال الأعمال لمدة خمس سنوات  متوصلة على الأقل.

ويمكن للمستثمرين الأجانب غير المليارديرات استثمار مبالغ أكثر تواضعاً في المملكة العربية السعودية من خلال أي من الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) التي تركز على شركات السعودية خاصة، وشركات المنطقة العربية عامة،  ومن الأمثلة على أبرز هذه الصناديق:

  • SPDR S&P Emerging Middle East and Africa ETF (GAF).
  • WisdomTree Middle East Dividend Fund (GULF).

 

شروط الاستثمار الأجنبي المباشر في الأسهم السعودية

هناك عدد من الشروط الأخرى للاستثمار الأجنبي المباشر في الشركات السعودية، ومنها:

  1. لا يجوز للمستثمر الأجنبي أن يمتلك أكثر من 5٪ من الأسهم المصدرة في أي شركة واحدة.
  2. لا يجوز للمستثمرين الأجانب سواء كانوا مقيمين أو غير مقيمين أن يمتلكوا بشكل جماعي ما يزيد عن 49٪ من أسهم أي شركة.
  3. يتم تقييد جميع المستثمرين الأجانب المؤهلين مجتمعين بـ 20٪ من أسهم الشركة الواحدة و 10٪ من جميع أسهم جميع الشركات المدرجة في البورصة.
  4. يعمل الأجانب الذين يرغبون في الاستثمار في الأسهم السعودية بشكل عام من خلال إحدى المؤسسات العالمية التي تعمل هناك، ومن  بين البنوك العالمية التي لديها مكاتب في الرياض بنك Morgan Stanley و بنك Credit Suisse Group، والتي تعمل كمراكز للوسطاء والمستثمرين الأجانب المؤهلين الذين يستثمرون في السعودية و أي من دول مجلس التعاون الخليجي.

 

 

مميزات التداول في الأسهم السعودية :

كما هو الحال بالنسبة لأي سوق، تعدد مزايا التداول في سوق الأوراق المالية السعودي، ومن أبرز هذه  المميزات:

  • تعد المملكة مناخ استثماري جاذب لرؤوس الأموال، وهذا ما يوفر للمتداول فرصة تداول غنية الاختيارات، ومضمونة الربح.
  • توفير حسابات تتماشى مع الشريعة الإسلامية مما يخدم المزاج العام للمتداول السعودي.
  • وجود جهات حكومية رقابية محلية مما يشجع المتداول على الدخول في سوق الأسهم.
  • تتركز نشاطات قطاع الأعمال المملكة العربية السعودية على قطاعات الطاقة والتعدين، وهي من القطاعات المشجعة على الاستثمار طويل الأجل، وهو من أفضل أنواع الاستثمارات وأكثرها شيوعاً.