الذهب يتخلي عن ذروة 6 أسابيع وسط هدوء المخاوف حول أزمة "كريدي سويس"

FX News Today

2023-03-16 11:51AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس ليتخلي عن أعلى مستوى فى ستة أسابيع المسجل بالأمس ، فى ظل نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح ،وسط هدوء المخاوف حول أزمة  كريدي سويس ،وتباطؤ الطلب على أصول الملاذات الآمنة.

 

ويترقب المستثمرون عن كثب ،قرارات السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي فى وقت لاحق اليوم ، حيث يعد اجتماع اليوم هو الأول لبنك من البنوك المركزية للاقتصادات العالمية يأتي فى غضون اضطرابات عنيفة طالت النظام المصرفي العالمي.

 

تنتظر الأسواق رؤية البنك حول أزمة كريدي سويس والأزمة المصرفية فى الولايات المتحدة التي أعقبت الإعلان عن إفلاس سيليكون فالي بنك وبنكين آخرين ،حيث أصبحت البنوك المركزية فى مأزق ما بين الاستمرار محاربة التضخم ومواجهة المخاطر المصرفية.

 

أسعار الذهب اليوم

انخفضت أسعار معدن الذهب بحوالي 0.6% إلى 1,907.58$ ، من مستوى افتتاح التعاملات عند 1,918.39$ ، وسجلت أعلى مستوي عند 1,924.42$.

 

حققت أسعار الذهب بالأمس ارتفاعا بنسبة 0.75% ، فى رابع مكسب فى غضون الخمسة أيام الأخيرة ، وسجلت أعلى مستوى فى ستة أسابيع عند 1,937.31 دولارا للأونصة ، بسبب تفاقم أزمة كريدي سويس ثاني أكبر بنك فى سويسرا.

 

كريدي سويس

فى خطوة غير مسبوقة تدخل البنك الوطني السويسري "البنك المركزي فى سويسرا" سريعا فى أزمة بنك كريدي سويس ،وأعلن عن تقدم أي سيولة مالية يحتاجها ثاني أكبر بنك فى البلاد ،وأعلن بنك كريدي سويس إنه سيقترض إلى ما يصل 50 مليار فرنك سويسري " 54 مليار دولار أمريكي " من البنك المركزي.

 

هوى سهم بنك كريدي سويس أمس الأربعاء بما يصل إلى 30% مسجلا أدنى مستوياته على الإطلاق ،بعد أن قال أكبر مساهم في البنك إنه لا يمكنه تقديم المزيد من الدعم للبنك ،فى أحدث ضربة لثقة المستثمرين في القطاع المصرفي العالمي.

 

اقتربت مقايضات التخلف عن السداد لمدة عام لبنك كريدي سويس من المنطقة المتعثرة ، فى الوقت نفسه استبعد أكبر المساهمين "البنك الوطني السعودي" المساهم بنسبة 9% فى البنك السويسري تقديم أي مساعدات مالية.

 

بنك كريدي سويس ، الذي يكافح خلال الفترة الأخيرة للتعافي من سلسلة من الفضائح التي قوضت ثقة المستثمرين والعملاء ، كان آخر ضحية وقعت في أزمة ثقة بعد انهيار سيليكون فالي بنك فى الولايات المتحد الأسبوع المقبل.

 

البنك المركزي الأوروبي

قال مصدران رقابيان لوكالة "رويترز" أمس الأربعاء إن البنك المركزي الأوروبي اتصل بالبنوك التي تقع تحت إشرافه لاستجوابهم بشأن تعرضهم لبنك كريدي سويس.

 

وبحلول الساعة 13:15 بتوقيت جرينتش يعلن البنك المركزي الأوروبي قرار الفائدة الأوروبية وبيان السياسة النقدية ، وتتحدث رئيسة المركزي الأوروبي بحلول الساعة 13:45 بتوقيت جرينتش.

 

التزاما بالتعهد المسبق وحماية مصداقية البنك، لا تزال الأسواق ترجح إعلان البنك عن رفع أسعار الفائدة الأوروبية بوتيرة 50 نقطة أساس ،للمرة الثالثة على التوالي ،ليرتفع النطاق إلى 3.5%، كأعلى مستوي فى أسعار الفائدة على الاقتراض فى أوروبا منذ عام 2008.

 

ما تنتظره الأسواق حاليا بشغف ،هو الاستماع لرؤية البنك حول الأزمة التي طالت البنوك فى الولايات المتحدة وأوروبا ،وهل يستمر فى تشديد السياسة النقدية لترويض التضخم المرتفع فى منطقة اليورو آم يتوقف مؤقتا لتقييم المخاطر المصرفية المتصاعدة.

 

توقعات

قال رئيس أبحاث السلع فى شركة جوجيت فايننشال "هريش فى" يبحث المستثمرون عن الأصول الآمنة لوضع أموالهم فيها بعد أزمة القطاع المصرفي ، وقد أدى ذلك إلى اندلاع ارتفاعات جديدة في الطلب على المعدن الثمين "الذهب".

 

وأوضح هريش ،تراجع اليوم فى أسعار الذهب يعود إلى التصحيح الفني من أعلى مستوى في ستة أسابيع وثبات الدولار الأمريكي ،وينتظر المستثمرون بفارغ الصبر إشارات جديدة بشأن الأزمة المصرفية فى الولايات المتحدة وأوروبا.

 

وفى مذكرة قال المحللون فى جي بي مورجان ، على المدى الطويل ، فإن متوسط الأداء القوي للذهب في الفترة التي تسبق وتتبع كل من التخفيضات الأولية لسعر الفائدة الفيدرالية والركود في الولايات المتحدة يجعلنا متحيزين لارتفاع الأسعار مع دوامات عدم اليقين الكلي ،نتوقع صعود الذهب أعلى 2,000 دولارا للأونصة هذا العام.

 

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب زادت بالأمس بنحو 1.45 طن متري ،ليرتفع الإجمالي إلى 914.72 طن متري ، والذي يعد أعلى مستوى منذ 28 شباط/فبراير الماضي.

اخبار السلع اليوم

اخبار الذهب

السلع

لماذا يتراجع سعر الذهب قبيل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي؟

2024-04-30 09:01AM UTC

•المعدن الثمين تحت الضغط بسبب انتعاش الدولار الأمريكي •السبائك الذهبية على وشك تحقيق ...

السلع

عقود القمح تغلق على انخفاض بأكثر من 2%

2024-04-29 21:36PM UTC

انخفضت العقود الآجلة للقمح في أولى تعاملات الأسبوع ليتم التداول عليه في المنطقة الحمراء وذلك مع ...
اخبار النفط

السلع

النفط يتراجع مع التفاؤل بشأن انحسار التوترات في الشرق الأوسط

2024-04-29 21:17PM UTC

تراجعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الإثنين عقب تقارير أفادت باحتمالات هدوء التوترات في منطقة ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 30-04-2024

2024-04-30 09:24AM UTC

تحليل سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع لا يزال سعر عقود خام برنت محصوراً بين مفاتيح ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 30-04-2024

2024-04-30 09:24AM UTC

تحليل سعر النفط السيناريو المتوقع يظهر سعر النفط بعض الميل الصاعد ليتجه نحو اختبار محتمل ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 30-04-2024

2024-04-30 09:24AM UTC

تحليل سعر الفضة السيناريو المتوقع تمكّن سعر الفضة من كسر مستوى 26.90$ وأغلق شمعة الأربع ...