البيتكوين أم الذهب؟

FX News Today

2023-12-27 14:05PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

في غضون الآونة الأخيرة وحالات عدم الاستقرار في المجال الاقتصادي والأسواق، ومع تصاعد معدلات التضخم يسعى المستثمرون على البحث عن الملذات الآمنة بالعثور على مراكز أكثر امان للاستثمار والتي كان في مقدمتها الذهب والان هو البيتكوين!

 

ما هي الاختلافات والتشابهات بين الذهب والبيتكوين؟

 

كلاهما يعد من الأصول الاستثمارية التي من الممكن اللجوء اليها كوسيلة للتحوط ضد التضخم والمخاطر المالية الأخرى وكلاهما يتمتع بإمكانية تحقيق عوائد على الاستثمار، ولكن يجب الاخذ بعين الاعتبار بأن مستوى المخاطر قد يكون مرتفعًا بالنسبة للبيتكوين. أما عن الاختلافات فالذهب أصل مادي ومعدن طبيعي نادر و قابل للتشكيل، بينما البيتكوين هو عملة مشفرة رقمية تم انشاءها عام 2009 ولا يستند لأي سلطة مركزية مثل الحكومة أو البنك المركزي، ويعتبر أصل رقمي يمكن أيضا استخدامه لشراء السلع والخدمات، وللذهب استخدامات تجارية وصناعية أضافت الى قيمته كأصل استثماري بينما لا يوجد للبيتكوين استخدامات تجارية و صناعية على نطاق واسع، كما وأن هنالك عدة عوامل يجب مراعاتها ودراستها عند اتخاذ القرار بالتداول على كلاهما مثل:

 

التركيز على الاهداف الاستثمارية: هل تبحث عن أصل آمن للتحوط ضد التضخم، أم تبحث عن أصل أكثر تقلبًا، ولكنه قد يوفر عائدًا أعلى؟

 

تحمل المخاطر: هل أنت مستعد لتحمل أخطار انخفاض أسعار البيتكوين؟

 

مراجعة الأهداف المالية: هل تخطط لاستخدام الأموال التي تستثمرها في المستقبل القريب، أم تخطط لاستخدامها في وقت لاحق؟

 

ارتفاع أسعار البيتكوين: هل تشكل وسيلة فعالة لمواجهة التضخم؟

 

شهدت البيتكوين بعض من النمو في عام 2023، وهذا بالحقيقة لا يعتبر ازدهار حتى هذا اليوم ويرجع السبب الى ان سعرها لا يزال أقل بكثير من أعلى مستويات لها على الاطلاق البالغ 68,789.63 دولار الذي وصل لأعلى مستويات له في نوفمبر 2022، كما وان هنالك عدة عواما أثرت على ارتفاع أسعار البيتكوين في ذلك الحين ومن أهمها التقدم التكنولوجي الى جانب دوره الهام في تحسين كفاءه البيتكوين وجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين.

 

في المجمل، أدى الى زيادة الاعتماد عليها من حيث تكامل التقنيات الجديدة على سبيل المثال، تقنية الذكاء الاصطناعي أو التعلم الالي بدوره يمكن ان يساهم في تحسين تجربة المستثمر مما جعل اليبتكوين أكثر قدرة على مواكبة التطورات التكنولوجية باعتبارها وسيلة للتبادل والاستثمار. ومن الجدير بالعلم، ان للمشاعر الإيجابية دور بتأثير التغطية الإعلامية وتحليل الخبراء الذي يشير الى احتمال انتعاش البيتكوين في خلق تنبؤ ذاتي محقق مما يجعله عرضة لجذب عدد كبير من المستثمرين.

 

فباعتقاد عدد كبير من المستثمرين أن البيتكوين هي وسيلة للحماية ضد التضخم، باعتبارها عملة رقمية محدودة العرض يمكن أن تحافظ على قيمتها في ظل ارتفاع التضخم وهذا بسبب أن التضخم يؤدي إلى انخفاض قيمة العملات الورقية، بينما تظل البيتكوين ذات قيمة ثابتة. هناك عدد من الأسباب التي تجعل بيتكوين تُعتبر وسيلة محتملة للحماية ضد التضخم. أولاً، عرض بيتكوين محدود. هناك 21 مليون بيتكوين فقط تم إنشاؤها على الإطلاق، وهذا يحد من العرض المحتمل للعملة. ثانيًا، بيتكوين هي عملة رقمية، مما يعني أنها غير مدعومة بأي سلطة مركزية، هذا يجعلها أكثر مقاومة للتدخل الحكومي، والذي يمكن أن يؤدي إلى التضخم.

 

ومع ذلك، هناك أيضًا بعض المخاوف بشأن استخدام بيتكوين كوسيلة للحماية ضد التضخم. أولاً، بيتكوين عملة متقلبة للغاية. يمكن أن ترتفع قيمتها بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة، ثم تنخفض مرة أخرى. هذا يمكن أن يجعلها استثمارًا محفوفًا بالمخاطر. ثانيا، لا تزال بيتكوين تقنية جديدة نسبيًا، ولا يزال هناك بعض عدم اليقين بشأن مستقبلها.

 

بشكل عام، يعتقد بعض المستثمرين أن بيتكوين يمكن أن تكون وسيلة فعالة للحماية ضد التضخم هذا لأن التضخم يؤدي إلى انخفاض قيمة العملات الورقية، بينما تظل بيتكوين ذات قيمة ثابتة ومع ذلك، من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة قبل الاستثمار في البيتكوين.

 

كيف يجعل البيتكوين نفسه نظامًا ماليًا أكثر أمانًا وشفافية؟ 

 

يعمل بيتكوين على شبكة لامركزية من الحواسيب، وتم تصميم بروتوكوله ليكون مقاومًا للتلاعب أو السيطرة من قبل أي جهة فردية. هذه الطبيعة اللامركزية تجعلها أقل عرضة للسياسات التضخمية بمعنى انه لا يوجد مركز او سلطة واحدة تتحكم في الشبكة، العمليات المالية تتم بشكل مباشر بين المشاركين دون وسيط مركزي، مما يقلل من فرص التلاعب.

 

وهنالك أيضا خاصية أخرى تمكن البيتكوين من تحقيق مقاومة فعالة ضد التلاعب والسيطرة وهي عملية التعدين. حيث تقوم عملية التعدين بالمساهمة في أمان شبكة بيتكوين، عندما يتم إضافة كتلة جديدة إلى سلسلة الكتل، يقوم المُعدنون بحل مشكلة رياضية معقدة. هذه العملية الرياضية تتطلب الكثير من الطاقة والوقت، مما يجعل من الصعب تغيير البيانات التي تم إدراجها في الكتلة.

 

فأيهما أفضل؟

 

يعتبر اختيار الاستثمار بين البيتكوين والذهب قرارًا يعتمد على أهداف المستثمر وتحمله للمخاطر بينما يوفر الذهب استقرارًا تقليديًا متعارف عليه، يمكن أن يكون البيتكوين خيارًا جديدًا ومبتكرًا لأولئك الذين يتطلعون إلى تنويع محافظهم واستكشاف فرص استثمارية في عصر التكنولوجيا الرقمية والتقدم التكنولوجي وباعتقادي الشخصي يجب دراسة الموضوع بعناية وحرص تام قبل القيام بالمضاربة على أسعار الذهب أو البيتكوين. 

 

يجب النظر الى السلبيات قبل الإيجابيات ووضع خطة استثمارية ناجحة بأقل المخاطر والأهم هو تقبل الخسائر التي من المحتمل تكبدها على الصعيد الشخصي، وفهم أن التقلبات السعرية قد تكون جزءًا من عملية الاستثمار. وعلى العموم يُعتبر البيتكوين خيارًا جديدًا ومبتكرًا، وذلك لأولئك الذين يسعون إلى تنويع محافظهم والاستفادة من الفرص الاستثمارية في عصر التكنولوجيا الرقمي، ويتوجب على المستثمر أن يدرك أهمية تنويع محفظته وفهمه بان اختيار الأصول يعتمد على أهدافه الشخصية وفهمه لتحليل الأسواق.

اخبار السلع اليوم

السلع

لماذا تختار ألمانيا الغاز الطبيعي بدلاً من الطاقة النووية؟

2024-05-08 19:47PM UTC

العالم يشهد نهضة نووية حيث أن أسعار اليورانيوم ترتفع إلى عنان السماء مع قيام العالم بشراء الوقود ...
اخبار النفط

السلع

مخزونات النفط الخام الأمريكية تتراجع بأكثر من المتوقع في الأسبوع الماضي

2024-05-08 15:53PM UTC

أعلنت إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة اليوم الأربعاء عن بيانات مخزونات النفط الخام عن ...

السلع

النيكل ينخفض قليلاً وسط ارتفاع الدولار ومتابعة آفاق العرض والطلب

2024-05-08 15:41PM UTC

تراجعت أسعار النيكل خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل ارتفاع طفيف للدولار مقابل أغلب العملات ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع نجاح سعر عقود خام برنت بملامسة الهدف ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر النفط السيناريو المتوقع تداول سعر النفط بسلبية ملحوظة، وكسر مستوى 77.64$ ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر الفضة السيناريو المتوقع تداول سعر الفضة بسلبية، واقترابه من الدعم المحوري ...