كيف تستثمر في الذهب مع ارتفاعه إلى أعلى مستوى تاريخي

FX News Today

2023-12-04 17:57PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

بالنسبة للعديد من المستثمرين، يبدو أن الذهب في أوج اهتمامهم حاليًا. لامس المعدن الثمين سعر 2,135.39 دولارًا للأونصة في تداولات اليوم بفضل وضعه كملاذ آمن: كلما زادت تقلبات العالم، كلما تحسن أداء الذهب.

 

شهد الذهب ارتفاعًا بلغ نحو 16٪ تقريبًا منذ أوائل أكتوبر، ارتفاعًا بدأ في أعقاب نشوب صراع إسرائيل وحماس، لكنه من ثم تم تحفيزه بمرور الوقت بفضل توقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في تخفيض السياسة النقدية في وقت مبكر من العام المقبل.

 

إذا، هل حان الوقت المناسب للمستثمرين التجزئة للبدء في وضع أموالهم في هذا الأصل؟ أم أنه من الأفضل الاقتصار على الاستثمار في مجوهراتك؟

 

إليك ما تحتاج إلى معرفته:

 

لماذا يرتفع سعر الذهب؟

 

المرة الأخيرة التي وصل سعر الذهب إلى مستوى قياسي بلغ انذاك 2,075.47 دولارًا للأونصة في أغسطس 2020 عندما زاد الطلب على الملاذات الآمنة بفعل الجائحة. لكن هذه المرة، ارتفع سعره بسبب المخاطر الجيوسياسية ومراهنة المتداولين بشكل كبير على خفض أسعار الفائدة اعتبارًا من مارس العام المقبل.

 

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأسبوع الماضي إن سعر الفائدة السياسية للبنك المركزي "مرتفع بشكل جيد في منطقة مقيدة" في تصريحات تم تفسيرها على أنها متشددة بشكل كبير من قبل الأسواق. تكون تكلفة الاقتراض المنخفضة عادة إيجابية بالنسبة للذهب الذي لا يحمل فوائد.

 

في الهند، ثاني أكبر مستهلك للذهب بعد الصين، وصل سعر المعدن إلى أعلى مستوى له بالعملة المحلية في نوفمبر.

 

لماذا يجب عليك شراء الذهب الآن؟

 

إطار سعر الذهب يبدو مدعوما للعام 2024 بفضل مسار أسعار الفائدة للبنك المركزي والمخاطر الجيوسياسية والاقتصادية المتزايدة. 

 

الذهب ليس مجرد رمز للثروة، بل له تاريخ ثقافي غني في آسيا. يمتلك الهنود جماعيًا أكبر حصة خاصة من المعدن الثمين في العالم، ويحتل المعدن دورًا مركزيًا في الشعائر بالإضافة إلى كونه استثمارًا عمليًا.

 

الذهب هو أصل طويل الأمد وبالنسبة للآسيويين، له قيمة بين الأجيال. يرونه العديد من محبي الذهب على أنه حماية ضد انهيار العملات الورقية.

 

كيف يمكنني شراء الذهب؟

 

1. صنادق تداول الذهب المتبادلة هي خيار استثماري رئيسي لكل من المستثمرين المؤسسيين والأفراد. يبحث عن هذا الاستثمار بشكل أكبر في أمريكا الشمالية وأوروبا، حيث تمثلا معًا حوالي 95٪ من الحصص العالمية الإجمالية من حيث الحجم.

 

2. الطرق الأخرى للاستثمار تشمل وسطاء الإنترنت - الذين يشترون ويبيعون ويحتفظون بالأشرطة الفعلية في الخزائن للعملاء - والعملات المشفرة المدعومة بالذهب، وهي نوع من العملات المشفرة تتحرك أسعارها بالتوازي مع المعدن. مثال على ذلك هي شركة اكس ام: شركة XM هي واحدة من الشركات الرائدة في مجال تداول العقود مقابل الفروقات (CFD) والفوركس، وهي تقدم أيضًا فرصًا رائعة لتداول الذهب. إذا كنت تبحث عن منصة موثوقة ومتميزة لتداول الذهب، فإن XM توفر لك كل ما تحتاجه.

مع XM، يمكنك الوصول إلى أسواق الذهب العالمية والاستفادة من تداول CFD على الذهب بسهولة وبسرعة. يمكنك التداول على منصة تداول متقدمة توفر أدوات تحليل فني وأخبار مالية حية لمساعدتك في اتخاذ قرارات تداول مستنيرة.

ميزة أخرى رائعة مع XM هي وجود حسابات تجريبية مجانية تتيح لك تجربة التداول بدون أي مخاطرة بأموالك الحقيقية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة من خدمة العملاء الممتازة والتي تعمل على مدار الساعة للإجابة على استفساراتك ومساعدتك في أي مشكلة تواجهها أثناء التداول.

اختيار XM لتداول الذهب يعني أنك تختار الاستفادة من سنوات من الخبرة والمهنية في عالم التداول. بادر بفتح حساب مع XM اليوم واستمتع بتجربة تداول مميزة على أسواق الذهب.

 

3. في بعض الأماكن مثل هونج كونج، لدى المستهلكين خيار الاستثمار في حسابات ذهبية لدى البنوك، حيث يمكنهم اختيار أن يكون جزءًا من حساباتهم التوفيرية إما بالعملة المحلية أو الذهب.

 

4. أسهم مناجم الذهب عادة ما تكون لها علاقات قوية مع أسعار الذهب، مما يجعلها بديلاً آخر للمستثمرين الذين يرغبون في التعرض. ولكن أسهم الذهب تترافق أيضًا مع أسواق الأسهم الأساسية، وتقديراتها تختلف بناءً على الأسس المالية لها.

 

5. طريقة بسيطة لإضافة الذهب إلى محفظتك هي زيارة أقرب متجر مجوهرات وشراء أساور أو خواتم أو عملات. يتم إجراء معظم الشراء لحفلات الزفاف في بلدان مثل الصين والهند. يفضل المتسوقون في تايلاند وفيتنام العملات والأشرطة.

 

ما الذي يجب علي أن أكون على علم به؟

 

يجب على مشتري الذهب مراقبة النقاء والجودة. هذا هو بوضوح أسهل شيء يقع المستثمرون في الفخ بسببه فقط لأنهم يحصلون على المعدن بسعر أقل أو بخصم، أو بدون فاتورة من أجل تجنب الضرائب.

 

سواء كان ذلك في متجر مجوهرات أم منصة رقمية، يجب على المستهلكين شراء من بائعين معروفين - يتزايد انتشار المنتجات المزيفة وعمليات الاحتيال عندما يكون سعر السلعة في تصاعد.

 

يمكن أن يواجه أولئك الذين يشترون الذهب في شكل أشرطة أو عملات زيادةً على السعر الفوري للأونصة لا يمكن دائمًا استردادها عند إعادة البيع. يجب على الناس الذين يشترون الذهب الفعلي البحث عن الأسعار عند الشراء وأيضًا عند البيع

 

كيف يمكنني ان اعرف مدى جودة الذهب؟

 

بالنسبة للمستثمرين في التجزئة، من الأسهل التفكير في نقاء الذهب بالنسبة للعيارات. تقريبًا جميع الأوزان ذات الجودة الاستثمارية هي 24 عيارًا - الأنقى - حيث يكون محتوى المعادن الأخرى أقل من 1% من المجموع.

 

الأشكال الأقل نقاءً عادة ما تُستخدم في المجوهرات حيث ان الذهب عيار 24 قيراطة طريا للغاية واصعب التعامل معه. في آسيا، حيث يُعتبر استثمارًا، تكون معظم العناصر عيار 18 قيراطًا وأكثر - على الأقل 75% نقاءً.

 

تحدد مختلف البلدان معايير النقاء الأدنى المقبولة للذهب. في الولايات المتحدة، العيار 10 هو الحد القانوني الأدنى، في حين أن في فرنسا والمملكة المتحدة والنمسا والبرتغال وأيرلندا، العيار 9 هو الأدنى.

 

تعتبر الأوزان التي تم صكها من قبل مصافي الجمعية اللندنية للأسواق الفضية الأكثر تقديرًا، حيث يتعين على الشركات أن تخضع للتدقيق السنوي لضمان تلبية معايير النقاء والمصدر المسؤول. تحتفظ الأسواق الأخرى، بما في ذلك اسطنبول ودبي، بقوائم مماثلة.

اخبار السلع اليوم

اخبار الذهب

السلع

الذهب تحت الضغط السلبي بسبب الدولار الأمريكي

2024-05-08 10:04AM UTC

•المعدن الثمين بصدد التداول دون 2,300 دولار مرة أخرى •السوق فى انتظار المزيد من الأدلة ...

السلع

عقود الذرة تغلق على انخفاض رغم توقعات بالتأخر في الزراعة بالولايات المتحدة

2024-05-07 22:11PM UTC

تراجعت أسعار الذرة والصويا خلال تداولات اليوم الثلاثاء على الرغم من التوقعات بالمزيد من التأخير في ...
اخبار النفط

السلع

النفط ينخفض بعد تلميحات روسية بزيادة الإنتاج

2024-05-07 21:47PM UTC

تراجعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الثلاثاء بعد أن ذكرت تقارير أن نائب رئيس الوزراء الروسي أشار ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع نجاح سعر عقود خام برنت بملامسة الهدف ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر النفط السيناريو المتوقع تداول سعر النفط بسلبية ملحوظة، وكسر مستوى 77.64$ ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر الفضة السيناريو المتوقع تداول سعر الفضة بسلبية، واقترابه من الدعم المحوري ...