أفضل شركات تداول النفط لشهر أكتوبر 2023

FX News Today

2023-10-16 07:23AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:
يظل النفط أو كما يسمى بالذهب الأسود دائماً في صدارة اهتمام المتداولين في أسواق الأصول المالية، ويعود ذلك إلى أن النفط يعتبر سلعة استراتيجية سواء على المستوى المحلي أو الدولي، حيث يعتمد العصر الحالي بشكل متزايد على النفط كمصدر رئيسي لإنتاج الطاقة، مما يجعله عنصرًا حيويًا في الاقتصاد العالمي.

ويمثل النفط فرصة كبيرة لتحقيق أرباح ضخمة نتيجة التقلبات الشديدة التي تشهدها أسعاره كسلعة، وكذلك تقلبات أسعار أسهم شركات النفط بالتبعية، مما يجذب اهتمام المستثمرين المهتمين بتداول سلع الطاقة، وتوفر معظم شركات التداول آليات وخيارات مختلفة لتداول النفط لتلبية الاهتمام المتزايد من المستثمرين عليه.
نظرة على الوضع الحالي لأسواق النفط
شهدت أسعار النفط ارتفاعًا كبيرًا خلال تداولات نهاية الأسبوع الماضي بنسبة وصلت إلى حوالي 6٪، كما سجلت أكبر مكاسب يومية لها خلال أكثر من ستة أشهر، فقد ارتفعت عقود خام غرب تكساس الأميركي بنسبة 5.8٪ لتصل إلى 87.7 دولار للبرميل، وارتفعت عقود خام برنت القياسي بنسبة 5.7٪، ما يعادل 4.89 دولار للبرميل، لتصل إلى 90.89 دولار للبرميل.

وجاء هذا الارتفاع الكبير نتيجة لتصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وتأثيراتها على البلدان المنتجة للنفط، وذلك بالتزامن مع تشديد الولايات المتحدة عقوباتها على القطاع النفطي الروسي، حيث يسود قلق لدى المستثمرين من استمرار وتفاقم الأوضاع في الشرق الأوسط، مما دفع أسعار النفط.

وأصدرت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) تقريرها لشهر أكتوبر، وتوقعت أن يشهد الطلب العالمي على النفط الخام زيادة تبلغ 2.4 مليون برميل يوميًا هذا العام، وزيادة إضافية تصل إلى 2.2 مليون برميل يوميًا في العام القادم، وأرجعت ذلك إلى تحسن الاقتصاد الصيني، ورغم المخاوف من تباطؤ الاقتصادات العالمية وانخفاض الطلب، إلا أن أوبك لم تغير توقعاتها للطلب على النفط في عامي 2023 و2024.

وأوضحت أوبك أن الاقتصادات النامية، بقيادة الصين، ستكون المحرك الرئيسي لزيادة الطلب على النفط هذا العام، وأنه من المتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى متوسط قدره 102.1 مليون برميل يوميًا في عام 2023، مدفوعًا بزيادة تبلغ 2.3 مليون برميل يوميًا في الطلب من المنطقة خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

كيف يتم تداول النفط؟
ويشير تداول النفط إلى عمليات شراء وبيع مختلفة لأنواع مختلفة من النفط والأصول المرتبطة به، بهدف تحقيق أرباح، ونظرًا لأن النفط مورد محدود، فهو سلعة تشهد تقلبات كبيرة في أسعارها نتيجة التغيرات في العرض والطلب، وهذه التقلبات تجعل تداول النفط شائعًا بين المتداولين، حيث يتصدر النفط الخام القائمة العالمية للسلع الأكثر تداولًا، متفوقًا على العديد من السلع الاستراتيجية، سواء كانت تنتمي إلى سلع الطاقة أو إلى المنتجات الزراعية والغذائية والمعادن الثمينة.

ويمكن تداول النفط من خلال الأسعار الفورية، أو العقود مقابل الفروقات، أو العقود الآجلة، أو عقود الخيارات، وهي جميعها آليات تتيح الاستثمار في السلعة دون الحاجة إلى امتلاكها بشكل فعلي.

ويعد تداول النفط مصطلح فضفاض بعض الشئ، لأن هناك أنواع مختلفة من النفط التي يمكن التداول فيها في أسواق الأصول المالية، وهناك اختلافات بينهم.
وتتمثل أنواع النفط القابل للتداول في التالي:

نفط غرب تكساس 
يستخرج هذا النفط من حقول النفط في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديدًا في تكساس ولويزيانا وداكوتا الشمالية.

نفط خام برنت 
يشمل هذا النوع  15 درجة مختلفة من النفط ويتم استخراجه من حقول في جروف برنت والنرويج واسكتلندا وفورتيس وإبكوفيسك وأوسيبيرغ، ويتوفر هذا النوع من النفط بكميات كبيرة في الأسواق الآسيوية والأوروبية.

نفط أوبك
يشمل 7 أنواع مختلفة من النفط، وهو النوع الأرخص بين الأنواع القابلة للتداول، ويأتي من دول متعددة بما في ذلك المملكة العربية السعودية ودبي والجزائر وفنزويلا وإندونيسيا ونيجيريا.

وتتيح معظم شركات التداول للمستثمرين الثلاث أنواع، ولكن يتركز اهتمام المتداولين غالبً على أهم نوعين، وهما نفط غرب تكساس، ونفط خام برنت، ويعد سعر نفط خام برنت هو الأعلى، ويليه سعر نفط غرب تكساس، إلا أن الفروق بينهما ليست كبيرة، ويُستخدم هذين النوعين كمعيار مرجعي لأسعار النفط على مستوى العالم.

وبشكل عام ترتبط أسعار النفط بشكل أساسي بالقرارات الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بشأن مستوى الإنتاج، وبالإضافة إلى أن التوترات السياسية تلعب دورًا في زيادة تقلبات أسعار النفط.

كما تؤثر المخزونات النفطية على الأسعار النفط بشكل كبير لأنها تعكس في النهاية التوازن بين العرض والطلب في الأسواق مما يدفع المستثمرين في النفط إلى مراقبة ومتابعة بيانات المخزونات المتوقعة لتوجيه مضارباتهم الأسبوعية، وعندما تشير التقارير إلى زيادة في المخزونات تنعكس على زيادة العرض تنخفض أسعار النفط، والعكس صحيح.


ما هي أفضل شركات تداول النفط؟

تتيح العديد من شركات التداول مميزات خاصة لعملاء عقود النفط، حيث أنه من أكثر سلع الطاقة جذبًا للمتداولين، ومن أفضل الشركات الموثوقة التي تقدم مميزات على تداول النفط الشركات التالية:
شركة XM
تتيح شركة XM تداول النفط من خلال العقود النقدية والعقود مقابل الفروقات، وذلك بدون رسوم أو عمولات، كما أن متطلبات الهامش منخفضة للغاية يصل إلى 5 دولارات، وتطبيق رافعة مالية مرنة ما بين 1:1 – 1000:1، وبدون تمويل ليلي على العقود مقابل الفروقات، وسبريد منخفض.
شركة Exness
تقدم شركة Exness تجربة مميزة لتداول عقود النفط، ومن أهم مميزاتها هو إتاحة التداول بدون سواب وبسبريد منخفض ومستقر.

وتوفر الشركة نوعين من الحسابات التي يمكن التداول على النفط من خلالها، وهما الحساب الميني Mini Account، والحساب الكلاسيك Classic Account، فالميني يتيح تداول النفط بحد أدنى للإيداع 1 دولار أمريكي، وبحد أدنى 0.01 لوت، وبرافعة مالية تصل إلى 1:50، كما أن متوسط السبريد في هذا الحساب 5.1 نقطة، بينما الحد الأدنى للإيداع في الحساب الكلاسيك 2000 دولار أمريكي، وبحد أدنى 0.1 لوت، ومتوسط سبريد يبلغ 3.2 نقطة.

اخبار السلع اليوم

اخبار النفط

السلع

خام برنت يوسع مكاسبه ليتخطى حاجز 85 دولاراً للبرميل

2024-06-18 19:56PM UTC

ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الثلاثاء في ظل التفاؤل بشأن انتعاش الطلب العالمي على الخام ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب يرتفع وسط استقرار سلبي للدولار عقب بيانات اقتصادية

2024-06-18 19:00PM UTC

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الثلاثاء في ظل استقرار سلبي للدولار مقابل أغلب العملات ...
اخبار البلاديوم

السلع

البلاديوم يواصل الهبوط برغم الضغوط على الدولار الأمريكي

2024-06-18 17:12PM UTC

تراجعت أسعار البلاديوم خلال تداولات اليوم الثلاثاء رغم تراجع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية في ...

التحليل الفني للسلع

التحليل الفني للسلع

السلع

أسعار القمح تواصل الانخفاض – توقعات اليوم 19-06-2024

2024-06-19 04:19AM UTC

تحليل سعر القمح السيناريو المتوقع استأنف سعر القمح تداولاته السلبية ليبتعد عن مستوى ...
التحليل الفني للسلع

السلع

أسعار السكّر تختبر أرضية الدعم – توقعات اليوم 19-06-2024

2024-06-19 04:19AM UTC

تحليل سعر السكر السيناريو المتوقع واجه سعر السكر ضغط سلبي في الجلسات الماضية ليختبر الدعم ...
تحليل خام برنت

السلع

سعر عقود خام برنت يجتاز المقاومة – توقعات اليوم 19-06-2024

2024-06-19 04:19AM UTC

تحليل سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع نجح سعر عقود خام برنت باختراق مستوى 84.77$ ...