تأثير سياسة الفوائد على أسعار النفط

FX News Today

2023-12-13 11:33AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

كيف يمكن أن تؤثر قرارات البنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار النفط من خلال التأثير على الدولار، الطلب العالمي، مستويات الاستثمار، واستقرار الاقتصاد العالمي؟

 

تؤثر قرارات البنك الاحتياطي الفدرالي على أسعار النفط من خلال:

 

 تأثير على الدولار

 

رفع أو خفض أسعار الفائدة يمكن أن يؤثر على قيمة الدولار الأمريكي. خفض الفائدة يجعل الدولار أقل جاذبية للمستثمرين، مما قد يؤدي إلى انخفاض قيمته. انخفاض قيمة الدولار يجعل النفط (الذي يتداول بشكل رئيسي بالدولار) أرخص لحملة العملات الأخرى، مما يمكن أن يدعم طلب النفط.

 

 التأثير على الطلب العالمي

 

سياسات الفدرالي تؤثر على النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة، وبالتالي على الطلب على النفط. اقتصاد أمريكا القوي يعزز الطلب العالمي على الطاقة.

 

 تأثير على الاستثمار

 

سياسات الفدرالي تؤثر على مستويات الاستثمار، وبالتالي على أنشطة الاستكشاف والإنتاج في صناعة النفط.

 

 تأثير على الاستقرار الاقتصادي العالمي

 

قرارات الفدرالي قد تؤثر على استقرار الاقتصاد العالمي، وهذا بدوره يمكن أن يؤثر على الطلب العالمي على النفط. مع الاخذ بعين الاعتبار بأن هذه العلاقة ليست ثابتة وقائمة وعلاوة على ذلك هنالك العديد من العوامل التي بدورها تؤثر على أسعار النفط مثل الامداد والطلب العالمي وأيضا الاحداث الجيوسياسية وغيرها من التطورات الرئيسية وبالمجمل تشكل الأوضاع الاقتصادية والسياسة العالمية جزءا هاما في تحديد اتجاهات سوق النفط وبسبب عدم اليقين الكبير، سنبقى نلاحظ تقلبات سعريه في أسعار النفط مما تدعم فرصة التداول على النفط الأسود.

 

ماذا حدث لأسعار النفط في تعاملات يوم الخميس بعد تراجع الدولار إثر التكهنات بقرار الاحتياطي الفيدرالي حول تثبيت أسعار الفوائد؟

 

ارتفعت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الخميس، بنحو 1%، مع تراجع الدولار بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تثبيت الفائدة عند مستواها الحالي وبحسب بيانات بورصة نيويورك التجارية، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم يناير 2024، بنسبة 0.95%، إلى 82.78 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يناير 2024، بنسبة 1.03%، إلى 76.80 دولار للبرميل.

 

كما ويأتي ارتفاع أسعار النفط اليوم، في ظل تراجع الدولار الأمريكي، حيث انخفض مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية، بنسبة 0.3%، إلى 101.20 نقطة.

 

يعتبر الدولار الأمريكي ملاذا آمنا في ظل الأزمات، وتتم تسوية معاملات النفط الخام الدولية بالدولار الأمريكي لذلك فإن انخفاض قيمته يدعم أسعار النفط، حيث يجعله أقل تكلفة للمستثمرين في العملات الأخرى ويأتي قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتثبيت الفائدة عند مستواها الحالي، في خطوة غير متوقعة، حيث كان المستثمرون يتوقعون أن يرفع البنك المركزي الأمريكي الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

 

ويعتبر تثبيت الفائدة عند مستواها الحالي، إشارة إلى أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي غير متأكد من اتجاه الاقتصاد الأمريكي، حيث يواجه الاقتصاد الأمريكي تحديات متعددة، منها ارتفاع معدل التضخم، وانخفاض النمو الاقتصادي.

 

برأي الشخصي و بهذه الفترة هنالك فرص عديده للمضاربة على أسعار النفط سواء كان ذلك على الاتجاهين الهبوط أو الصعود، بسبب تأثر النفط بعدة عوامل اقتصاديه وسياسية ونفسية مما يجعل التبوؤ فيها امرا صعبا نظرا لطبيعة النقط الديناميكية والمتغيرات العديدة التي تطرأ عليها وبنظري من المحتمل أن تكون الاقتصادات الناشئة ذات الاحتياطات الكبيرة من النفط أكثر أهمية مع مضي الوقت في تحديد مستقبل أسعار النفط والفوركس ومع استمرار نمو هذه الاقتصادات وتقدمها، سيظل تأثيرها على سوق النفط العالمية في تزايد وبالتالي من الممكن أن يؤدي هذا التطور إلى تحول بعيد عن نظام البترو-دولار نحو منظومة عالمية للعملات ذات أقطاب متعددة.

 

فواحدة من أهم العوامل التي قد تشجع هذا التحول هو تزايد انتاج النفط في الاقتصادات الناشئة التي تعتمد بشكل كبير على صادرات النفط كما وهذا التأثير قد يكون له تأثير كبير على الديناميكيات الاقتصادية العالمية ويمكن أن يدفع نحو تحول في هيكل النظام العالمي للعملات أيضا بعدة طرق عن طريق تنويع الاقتصاد و التأثير على الدور الدولي للعملات وبدوره يزيد من الأهمية الاقتصادية لهذه الدول يمكن أن يعزز دور عملاتها الوطنية في النظام العالمي للعملات، وبالمحصلة يؤدي إلى زيادة تبادل العملات الوطنية في التجارة العالمية .

 

تنبيه: هذا المحتوى هو معلومات تعبر عن رأي كاتبها فقط ولا يشكل نصيحة مالية أو إستثمارية، ولا تقدم شركة (ACY) أي تعهد أو ضمان فيما يتعلق بدقة أو إكتمال المعلومات المقدمة من قبل كاتب المحتوى، ولا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسارة ناجمة عن أي إستثمار قائم على توصية أو تكهن أو معلومات مقدمة في هذا المحتوى.

اخبار السلع اليوم

السلع

النيكل ينخفض قليلاً وسط ارتفاع الدولار ومتابعة آفاق العرض والطلب

2024-05-08 15:41PM UTC

تراجعت أسعار النيكل خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل ارتفاع طفيف للدولار مقابل أغلب العملات ...
اخبار النفط

السلع

أسعار النفط تعمق خسائرها لأدنى مستوى فى شهرين بسبب ‏تخمة المخزونات الأمريكية

2024-05-08 14:45PM UTC

•تباطؤ الطلب فى أكبر مستهلك للوقود فى العالم •السوق تتابع عن كثب مفاوضات وقف الحرب فى ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب تحت الضغط السلبي بسبب الدولار الأمريكي

2024-05-08 10:04AM UTC

•المعدن الثمين بصدد التداول دون 2,300 دولار مرة أخرى •السوق فى انتظار المزيد من الأدلة ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع نجاح سعر عقود خام برنت بملامسة الهدف ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر النفط السيناريو المتوقع تداول سعر النفط بسلبية ملحوظة، وكسر مستوى 77.64$ ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر الفضة السيناريو المتوقع تداول سعر الفضة بسلبية، واقترابه من الدعم المحوري ...