تداول الفضة: كيف يتم حساب سعر الفضة؟

FX News Today

2023-07-23 20:30PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

أصبح الاستثمار في المعادن النفيسة أحد أهم آليات التحوط في فترات الركود الاقتصادي والتضخم، ومن أهم المعادن التي تحظى باهتمام المستثمرين هو الفضة، ويعتمد تحقيق الأرباح من الفضة عبر طرق الاستثمار المختلفة على القدرة على تحليل السوق للتنبؤ بالأسعار المستقبلية، ويعد التداول هو الطريقة الأكثر جذبًا للاستثمار في الفضة مقارنة بالطريقة التقليدية في ظل التسهيلات التي أتاحها التطور التكنولوجي في أدوات التداول عبر الإنترنت.

 

لذلك من المهم معرفة طريقة احتساب أسعار الفضة، ومعرفة العوامل التي تؤثر على هذه حركة هذه الأسعار نحو الارتفاع أو الإنخفاض، بالإضافة إلى احتساب التكاليف الإضافية التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار بجانب سعر الأصل، لضمان تحقيق أكبر قدر من الأرباح وتجنب الخسائر.

 

 

العوامل المؤثرة على سعر الفضة

 

 

 تخضع الفضة مثلها مثل أي سلعة لقانون العرض والطلب، فحينما يصبح العرض أكبر من الطلب على الفضة تقل الأسعار، وحينما يزيد الطلب عن العرض ترتفع الأسعار، وهناك مجموعة من العوامل التي تؤثر بدورها على حركة العرض والطلب على هذا المعدن وبالتالي على أسعاره، وتتمثل أهم هذه العوامل في التالي:

 

اسعار الذهب

 

هناك ارتباط تاريخي وثيق بين اسعار الذهب وأسعار الفضة، والعلاقة بينهما طردية، فكلما ارتفع سعر الذهب ارتفع معه سعر الفضة، وكذلك حينما تنخفض أسعار الذهب تنخفض أسعار الفضة.

 

 

تداول الفضة

 

 

القطاعات الصناعية والتكنولوجية

 

 

تدخل الفضة في العديد من القطاعات الصناعية مثل الكيماويات والغزل والنسيج وغيرها، بالإضافة إلى التطبيقات التكنولوجية، مثل أنظمة الطاقة الشمسية، ومجالات التكنولوجيا الخضراء، وكلما انتعشت هذه الصناعات زاد الطلب على الفضة وبالتالي ارتفع سعرها.

 

 

ظروف الإنتاج 

 

 

تؤثر الظروف الإنتاجية في مناجم الفضة على كمية المعروض في الأسواق، فحينما تحدث بعض الأزمات التي تؤثر على أعمال المناجم، مثلما حدث أثناء وباء كورونا، أو عند حدوث أزمات داخلية مثل إضرابات العمال، وبالتالي ينخفض الإنتاج ويقل العرض ويزيد السعر.

 

 

قيمة الدولار الأمريكي

 

 

يتم تسعير الفضة بالدولار الأمريكي، وهناك علاقة عكسية بينهما، فكلما انتعش سعر الدولار تتجه أسعار الفضة للانخفاض، والعكس صحيح، فعندما تهتز قيمة الدولار ترتفع أسعار الفضة نتيجة ارتفاع الطلب عليها كأداة تحوط، وهنا يجدر الإشارة إلى تغيرات السياسات النقدية الأمريكية وتأثيراتها على العملة وبالتالي على أسعار الفضة.

 

 

الأوضاع الاقتصادية العالمية

 

 

تؤثر الأوضاع الاقتصادية على اهتمامات المستثمرين، ففي أوقات الركود الاقتصادي والتضخم تتراجع الثقة في العملات التقليدية ويميل الناس إلى الاستثمار في المعادن مثل الفضة كآلية تحوط، وبالتالي ترتفع أسعارها نتيجة تزايد الطلب.

 

 

حساب أسعار الفضة في طرق التداول المختلفة

 

 

هناك طريقة تقليدية للاستثمار في الفضة، وهي شراء كمية معينة من سبائك الفضة بشكل فعلي ونقلها وتخزينها حتى يرتفع سعرها، ثم بيعها مرة أخرى، وهنا يتم احتساب سعر الفضة من خلال ضرب الكمية في سعر الجرام وقت الشراء، ويضاف إليه رسوم التصنيع والضرائب، والتي تختلف من مكان لآخر، لذلك عند البيع من أجل تحقيق ربح يجب الأخذ في الاعتبار أن الرسوم والضرائب لا تسترد، بالإضافة إلى تكاليف النقل والتخزين.

 

 

ولتجنب هذه التكاليف الإضافية والأعباء المرتبطة بنقل وتخزين الفضة ومخاطر الاحتيال والسرقة، يلجأ المستثمرون إلى الاستثمار في الفضة عبر التداول، حيث هذه الطريقة أكثر سهولة وتكاليف الرسوم المرتبطة بها أقل ومحددة بنظام واضح لدى الوسطاء الموثوقين، وهناك عدة طرق لتداول الفضة دون امتلاكها بشكل فعلي، وتتمثل هذه الطرق في:

 

 

العقود مقابل الفروقات


 

يعد تداول الفضة من خلال العقود مقابل الفروقات أحد أهم طرق الاستثمار في هذا المعدن دون امتلاك الأصل بشكل فعلي، فهي عبارة عن تبادل الفرق في سعر الفضة منذ فتح العقد، وحتى إغلاقه، حيث يتم حساب سعر الفضة بناءً على الفرق بين سعر الدخول وسعر الخروج في العقد، وتعكس العقود مقابل الفروقات سعر الأصل الأساسي.

 

وتعتمد الأرباح المحققة من العقود مقابل الفروقات على القدرة على التنبؤ باتجاه أسعار الفضة، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أن السعر سينخفض، وستقوم بالبيع عبر العقود مقابل الفروقات، يستمر تبادل فرق السعر من وقت فتح المركز وحتى إغلاقه، وفي هذه الحالة ستربح إذا انخفض السعر وتخسر إذا ارتفع.

 

 

الأسهم

 

 

يمكن تداول الفضة عن طريق الاستثمار في أسهم الشركات المرتبطة بتعدين الفضة، وترتبط القيمة السوقية للأسهم في هذه الشركات بشكل وثيق بأسعار المعدن ذاته، فكلما زادت أسعاره ارتفعت معها قيمة الأسهم، وهنا يتم حساب الأرباح أو الخسائر عن طريق الفروق بين أسعار الأسهم عند البيع والشراء، وتتميز أسعار الأسهم بالتقلب الشديد مقارنة بأسعار الأصل، لذلك يمكنك الاستفادة من هذا التقلب لتحقيق أرباح أكبر.

 

 

صناديق الاستثمار المتداولة

 

 تعرضك صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة لتداول الفضة، وتعني التداول من خلال التعرض لسوق أو قطاع بأكمله وليس أسهم شركة واحدة، وهذه الطريقة تتيح تنويع المحفظة الاستثمارية وتقليل حجم المخاطر، وتكون الأرباح والخسائر بناءً على أداء القطاع بأكمله، دون التأثر بالظروف الفردية الخاصة بكل شركة على حدة.

 

 

أفضل الشركات لتداول الفضة

 

 

كما ذكرنا، أن احتساب أسعار الفضة لمعرفة احتمالات الربح والخسارة عند البيع والشراء، يتطلب الأخذ في الاعتبار حساب التكاليف المرتبطة بالاستثمار، وفي حالة الاستثمار عبر التداول تتمثل هذه التكاليف في الرسوم والعمولات المدفوعة لشركة التداول التي تستثمر من خلالها، لذلك يجب اختيار شركة تمنحك أسعار تنافسية، ويكون لديها نظام واضح بشأن العمولات.

 

 

ومن أفضل الشركات التي يمكن تداول الفضة معها:

 

 

شركة XM

 

 

تتيح شركة XM لعملائها الوصول إلى العديد من أسواق المعادن، ومن بينها الفضة، وأهم المميزات التي تقدمها لمتداولي الفضة، هو التداول دون إعادة تسعير، ودون فوائد تبييت على حسابات Ultra Low، كما تمنح رافعة مالية تصل إلى 1000:1 عند تداول الفضة. لفتح حساب اضغط هنا

 

 

شركة Exness

 

 

تقدم شركة Exness لعملائها خدمة تداول الفضة من خلال مزايا الحماية ضد تقلبات السوق من خلال مواجهة فجوة الأسعار وتأخير التعرض للإغلاق الإجباري أو تجنبه تمامًا، كما تقدم تكاليف سبريد منخفضة ومستقرة وبدون سواب، إضافة إلى ميزة التنفيذ السريع للأوامر. لفتح حساب اضغط هنا

 

 

 

اخبار السلع اليوم

السلع

القمح يواصل خسائره رغم التوقعات بشأن المخزون الأمريكي

2024-05-08 21:54PM UTC

انخفضت أسعار القمح خلال تداولات اليوم الأربعاء حيث واجهت العقود الآجلة بعض الضعف يوم الثلاثاء بعد ...
اخبار النفط

السلع

النفط يرتفع بعد صدور بيانات المخزونات الأمريكية

2024-05-08 21:13PM UTC

ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الأربعاء عقب صدور بيانات أظهرت انخفاض المخزونات الأمريكية ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب ينخفض للجلسة الثانية على التوالي

2024-05-08 20:54PM UTC

تراجعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الأربعاء لثاني جلسة على التوالي وسط ارتفاع طفيف للدولار مقابل ...

التحليل الفني للسلع

تحليل الغاز الطبيعي

السلع

سعر الغاز الطبيعي يحقق الهدف الأول-توقعات اليوم 9-5-2024

2024-05-09 05:56AM UTC

تحليل سعر الغاز السيناريو المتوقع شكّل سعر الغاز يوم أمس موجه صاعدة جديدة ليلامس من ...
تحليل البلاتين

السلع

سعر البلاتين يستقر دون الحاجز– توقعات اليوم 9-5-2024

2024-05-09 05:40AM UTC

تحليل أسعار البلاتين السيناريو المتوقع حافظ سعر البلاتين حتى هذه اللحظة على ثباته دون ...
تحليل النحاس

السلع

سعر النحاس بانتظار العزم السلبي– توقعات اليوم 9-5-2024

2024-05-09 05:39AM UTC

تحليل أسعار النحاس السيناريو المتوقع لا يزال سعر النحاس مفتقرا للعزم السلبي حتى هذه ...