ارتفاع أسعار المعادن الصناعية متغاضية عن ارتفاع الدولار

FX News Today

2022-08-05 04:44AM UTC

ارتفعت أسعار المعادن الصناعية بنحو الواحد بالمائة خلال الجلسة الآسيوية متغاضية عن استأنف مؤشر الدولار الأمريكي الارتداد من الأدنى له منذ الرابع من تموز/يوليو للجلسة الثانية في أربعة جلسات وفقاً للعلاقة العكسية بنيهم على أعتاب التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة اليوم الجمعة من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم ومع تسعير الأسواق لتطورات التوترات بين واشنطون وبكين حيال تايوان في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للعاصمة التايوانية تايبيه على الرغم من تحذيرات الصين.

 

في تمام 04:25 صباحاً بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة لأسعار الفضة تسليم أيلول/سبتمبر المقبل بنسبة 0.47% لتتداول عند 20.26$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 20.16$ للأونصة، لنشهد ارتدادها للجلسة الحادية عشر في سبعة عشرة جلسة من الأدنى لها منذ الثاني من تموز/يوليو 2020، مع العلم، أن العقود استهلت تداولات الجلسة على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند 20.12$ للأونصة.

 

كما ارتفعت العقود الآجلة لأسعار النحاس تسليم أيلول/سبتمبر القادم بنسبة 1.28% إلى 3.518$ للرطل مقارنة مع الافتتاحية عند 3.4735$ للرطل، لنشهد ارتدادها للجلسة الحادية عشرة في ستة عشرة جلسة، مع العلم، أن العقود استهلت تداولات الجلسة على فجوة سعرية هابطة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند 3.4815$ للرطل.

 

بخلاف ذلك، فقد ارتفعت أسعار البلاديوم الفورية بنسبة 1.36% إلى 2,097.71$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 2,069.62$ للأونصة، كما ارتفعت أسعار البلاتنيوم الفورية بنسبة 0.75% إلى 938.21$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 931.23$ للأونصة.

 

وارتفعت عقود أسعار الألمونيوم المتداولة في بورصة لندن بنسبة 1.05% إلى 2,403.00$ للطن المترى مقارنة مع الافتتاحية عند 2,378.00$ للطن المتر، كما ارتفعت أسعار الزنك المتداولة في بورصة لندن بنسبة 5.29% إلى 3,450.50$ للطن المترى مقارنة بالافتتاحية عند 3,277.00$ للطن المتري.

 

هذا ويترقب المستثمرين حالياً من قبل الاقتصاد الأمريكي الكشف عن بيانات سوق العمل مع صدور قراءة معدلات البطالة والتي قد تعكس استقراراً عند 3.6% خلال تموز/يوليو، وذلك مع أظهر قراءة التغير في الوظائف للقطاعات عدا الزراعية تباطؤ وتيرة خلق الوظائف إلى 250 ألف وظيفة مضافة مقابل 372 ألف وظائف مضافة في حزيران/يونيو الماصي، وقد تعكس قراءة متوسط الدخل في الساعة استقرار النمو عند 0.3% خلال تموز/يوليو.

 

ويأتي ذلك قبل أن نشهد كشف بنك الاحتياطي الفيدرالي عن قراءة مؤشر ائتمان المستهلك والتي قد تعكس تسارع النمو إلى 25.0$ مليار مقابل 22.3$ مليار في أيار/مايو الماضي، بخلاف ذلك، فقد تابعنا الأربعاء الماضي لقاء رئيسة تايوان تساي إنج وين مع رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي التي زارت تايوان ضمن جولتها الآسيوية، وشكر وين لبيلوسي على دعمها للقيم الديمقراطية.

 

وأفادت رئيسة تايوان وين الأربعاء بأنها ملتزمة بالعمل مع واشنطون حول الأمن في مضيق تايوان ومنطقة المحيطان الهندي والهادي وذلك مع تعهدها بتعميق التعاون الاقتصادي ومرونة سلسلة التوريد مع الولايات المتحدة، بينما أخبرت بيلوسي وين أن زيارتها تظهر أن واشنطون لن تتخلى عن تايبيه في مواجهة الضغط الصيني، وتعكس زيارة بيلوسي لتايوان أعلى مستوي أمريكي يزور تايوان منذ 25 عاماً، مما أثار حفيظة الصين.

 

هذا ووصفت بكين تلك الخطوة بأنها انتهاك لسياسة صين واحدة وتدخل في الشئون الداخلية للصين، وفي نفس السياق، غردت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينج بأن زيارة بيلوسي كانت "استفزازاً سياسياً كبيراً"، بينما أفاد بيان المتحدث باسم قيادة المسرح الشرقي بجيش التحرير الشعبي الصيني بأن القيادة ستجرى "سلسلة من العمليات العسكرية المشتركة حول جزيرة تايوان مساء الثاني من آب/أغسطس".

 

كما أفاد البيان بأن تلك العمليات تشكل إطلاق نار قتالي طويل المدى في مضيق تايوان وإطلاق تجارب صاروخية تقليدية للقوة النارية، واصفاً إياها بـ"الردع الصارم" وتحذير خطير، وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الأربعاء أن الجيش سيجرى تدريبات تشمل تدريبات بالذخيرة الحية من الرابع إلى السابع من آب/أغسطس في مناطق حول تايوان التي تعد جزيرة ديمقراطية تتمتع بالحكم الذاتي وتزعم الصين أنها مقاطعة جامحة.

 

لماذا تصدرت التوترات بشأن تايوان المشهد بالأسواق العالمية؟

 

وفي نفس السياق، تابعنا الأربعاء بيان صادر عن وزارة الدفاع التايوانية تطرق لكون التدريبات الصينية عزت الفضاء الإقليمي لتايوان وأنه سيتم التصدي لأي تحرك ينتهك السيادة الإقليمية لتايوان، مع الإفادة بأن التدريبات الصينية ترتقي إلى حصار على المجال الجوي والبحري لتايوان وأن التدريبات الصينية انتهكت قواعد الأمم المتحدة، مع الإشارة، لكون الصين تواصل شن حرب نفسية على تايوان ويجب على المواطنين عدم تصديق الشائعات. 

 

رئيس الوزراء الياباني كيشيدا يلتقي رئيسة مجلس النواب الأمريكي بيلوسي بعد زيارتها لتايوان

 

وفي سياق أخر، نشهد انحراف منحنى العائد بين سندات الخزانة الأمريكية ذات أمد عامين وعشرة أعوام ما يعد مؤشر مبكر لركود الاقتصاد الأمريكي والذي شهدنه مسبقاً مطلع نيسان/أبريل ومنتصف حزيران/يونيو وذلك قبل أن نشهده من جديد منذ الخامس من تموز/يوليو ولا يزال قائم إلى الآن، وذلك الحدث منذ منتصف القرن الماضي يعقبه في غضون ستة أشهر إلى أربعة وعشرين شهراً سقوط الاقتصاد الأمريكي في دوامة الركود الاقتصادي.

 

هذا وتابعنا الأسبوع الماضي أظهر القراءة الأولية لمؤشر الناتج المحلي الإجمالي تقلص انكماش أكبر اقتصاد في العالم إلى 0.9% مقابل 1.6% في الربع الأول الماضي، بخلاف التوقعات التي أشارت لنمو 0.4%، ما أوضح انكماش الاقتصاد لربعان فصليان على التوالي وسقوطه في دوامة الركود القني، ويتداول العائد على سندات الخزانة ذات أمد عامين عند 3.041% وبذلك فهو أعلى من عائد سندات الخزانة ذات أمد عشرة أعوام 2.686%.

 

بخلاف ذلك، تابعنا في عطلة نهاية الأسبوع التقرير التي أفادت بأن اختبار الرئيس الأمريكي بايدن للإصابة بكورونا كان إيجابياً مرة أخرى، إلا أنه لا توجد لديه أعراض، ويذكر أن المستشار الطبي للرئيس الأمريكي أنتوني فاوتشي حذر الشهر الماضي من خطورة موجة كورونا، مع أفادته بأن العدوى التي أصيب بيها الناس خلال الموجات السابقة لن توفر حماية ضد المتحور الجديد بي-أيه-5 والذي يهين على الإصابات حالياً في مختلف أنحاء العالم.

 

وأكد مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية فاوتشي آنذاك على أن المتحور الجديد يعد أكثر انتشاراً من المتحورات السابقة ويتميز بانتقال أكثر من متحور أوميكرون، وذلك مع أفادته بأنه إذا كنت شخص أصيب بكورونا في الموجتين الأولى أو الثانية، فلن يكون لديك الكثير من الحماية في تلك الموجة الحالية، موضحاً أن المتحورات الجديدة ستستمر في تشكيل تهديد للمجتمع ما دام الفيروس التاجي مستمر في الانتشار بشكل واسع.

 

وجاءت تحذيرات فاوتشي عقب ساعات من تحذير المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم في مؤتمر صحفي مسبقاً من خطورة فيروس كورونا المستجد، مصرحاً بأن الموجات الجديدة من الإصابات بالفيروس التاجي تظهر أن الوباء لم يقترب بعد من نهايته وأنه يضغط علينا ويجب أن نتصدى له، مضيفاً أننا كلننا نريد أن ينتهي ذلك الأمر، وكلنا نريد أن نمضي قدماً في حياتنا، إلا أن الحقيقة أن الفيروس لم يقترب من نهايته.

 

ويذكر أن المدير العام للمنظمة أدهانوم طالب مؤخراً دول العالم بضرورة العودة لإلزامية ارتداء الكمامة واتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تحد من انتشار الفيروس التاجي، مصرحاً بأنه "يجب على دول العالم تنفيذ تدابير احترازية مثل ارتداء الكمامة والتهوية المحسنة وبروتوكولات الاختبار والعلاج لمنع تفشي الفيروس مجدداً"، وذلك مع أعربه عن قلقه من استمرار ارتفاع عدد الحالات والذي يفرض ضغوط على أنظمة الصحة المثقلة بالأعباء.

 

ووفقاً لأخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والتي تم تحديثها أمس الخميس في تمام 03:56 مساءاً بتوقيت جرينتش، فقد ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس التاجي لأكثر من 578.14 مليون حالة مصابة ولقي نحو 6,405,080 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة وفقاً لأخر تحديث من قبل المنظمة حتى 26 من تموز/يوليو، قرابة 12.25 مليار جرعة.

 

وفي سياق أخر، فقد تابعتا مؤخراً إعلان منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، مع العلم أن لجنة الطوارئ بالمنظمة لم تتمكن من التوصل إلى توافق في الآراء، إلا إن  المدير العام للمنظمة أدهانوم اتخذ القرار بإصدار حالة التأهب القصوى مع أفادته بأنه من غير المرجح أن يعطل التجارة العالمية أو السفر في الوقت الراهن.

 

وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي لنشهد استأنف ارتداده من الأدنى له منذ الرابع من تموز/يوليو للجلسة الثانية في أربعة جلسات، والذي يقيس أداء العملة الخضراء مقابل سبع عملات رئيسية 0.15% إلى 105.88 مقارنة بالافتتاحية عند 105.72 بعد أن حقق الأعلى له خلال تداولات الجلسة عند 105.93 بينما حقق الأدنى له عند 105.69، مع العلم، أن المؤشر استهل الجلسة على فجوة سعرية هابطة بعد أن اختتم تداولات الأمس عند 105.75.

اخبار السلع اليوم

اخبار الذهب

السلع

الذهب يتخلي عن مستواه القياسي بسبب عمليات جني الأرباح

2024-03-29 08:59AM UTC

المعدن الثمين يحقق ثاني مكسب فصلي على التوالي تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة للمرة ...

السلع

أسعار الذرة تحقق أكبر مكاسب يومية منذ يوليو الماضي

2024-03-28 21:40PM UTC

سجلت العقود الآجلة للذرة في مجلس شيكاغو للتجارة أكبر ارتفاع لها في يوم واحد منذ يوليو تموز بعد أن ...
اخبار النفط

السلع

النفط يرتفع بحوالي 2% ويحقق مكاسب مكاسب شهرية وفصلية قوية

2024-03-28 21:02PM UTC

ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الخميس آخر جلسات مارس آذار، ليحقق الخام مكاسب للشهر الثالث ...

التحليل الفني للسلع

تحليل الغاز الطبيعي

السلع

سعر الغاز الطبيعي لا يزال محصورا-توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:20AM UTC

تحليل سعر الغاز اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: جانبي التحليل الفني لا ...
تحليل البلاتين

السلع

سعر البلاتين يجدد النشاط الايجابي– توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:10AM UTC

تحليل سعر البلاتين اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: مرتفع المدى المتوقع ...
تحليل النحاس

السلع

سعر النحاس يستقبل العزم الايجابي– توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:09AM UTC

تحليل سعر النحاس اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: مرتفع المدى المتوقع ...