هل يصل سعر البيتكوين إلى مليون دولار حتى نهاية العام؟ إليكم ما يقوله هذا التحليل

FX News Today

2023-07-18 07:39AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

بعد أن شهدت عملة البيتكوين الرقمية أداء متراجع خلال عام 2022، حيث فقدت حوالي 60% من قيمتها السوقية مقارنة بنهايات عام 2021، بدأت في التعافي خلال 2023، واستطاعت أن تحقق قفزة بنحو 70% خلال النصف الأول من العام.

 

وفي ظل التغيرات التي يشهدها المناخ الاقتصادي والسياسي والمصرفي العالمي بشكل عام والأمريكي بشكل خاص، يميل معظم الخبراء إلى التنبؤات المتفائلة بشأن مستقبل البيتكوين، والتي وصل بعضها إلى التنبؤ بوصول قيمة البيتكوين إلى مليون دولار بنهاية العام الجاري.

 

وتثير هذه التوقعات حالة من الارتباك لدى المستثمرين، حيث كان هناك توقعات مشابهة بنهاية عام 2021، ثم جاء أداء البيتكوين في 2022 على النقيض تمامًا، وانهارت قيمة العملة بشكل كبير، لذلك سيسلط هذا التحليل الضوء على أداء البيتكوين خلال العامين الأخيرين، وكيف تغير مع تبدل الأوضاع المحيطة، ومدى واقعية التنبؤات بوصولها إلى مليون دولار.

 

ماذا حدث للبيتكوين خلال عام 2022؟

 

قبل الحديث عن وضع البيتكوين خلال العام الجاري 2023، يجب الرجوع أولًا إلى ما حدث للعملة خلال عام 2022، ففي نوفمبر 2021 كانت البيتكوين وصلت إلى أعلى مستوياتها تاريخيًا، حيث وصلت قيمتها السوقية إلى حوالي 69 ألف دولار أمريكي، وكانت هناك توقعات باستمرار صعودها، ولكن ما حدث كان العكس تماما، حيث شهدت انهيار كبير على مدار عام 2022، مما أصاب مستثمري العملات الرقمية بحالة كبيرة من الإحباط وعدم اليقين بشأن مستقبل هذا السوق، وهبطت البيتكوين لأدنى مستوياتها خلال هذا العام بوصول قيمتها إلى حوالي 17 ألف دولار والتأرجح حول هذا الرقم على مدار العام.

 

وقد حدث هذا التراجع للبيتكوين والعملات الرقمية بشكل عام خلال عام 2022 بالرغم من التوقعات الواعدة في بداية العام، لأسباب عدة، كان على رأسها الأسباب المتعلقة بسوق التشفير ذاته، حيث انهارت بورصة "إف تي إكس" (FTX) للعملات الرقمية لأسباب متعلقة بالفساد ونقص السيولة، كما انهارت عملة "تيرا لونا" (Terra Luna) مما أثر بشكل كبير على ثقة المستثمرين.

 

 

وعلى جانب آخر ألقت التوترات السياسية العالمية ظلالها على أسواق العملات الرقمية، حيث كان للحرب الروسية على أوكرانيا تأثير على الاقتصاد العالمي ككل وعلى أسواق المال بشكل خاص، إضافة إلى اتجاه الصين نحو وضع قيود على تداول العملات الرقمية.

 

وكان لحالة التضخم الشديد والذي أتبعه تشديد السياسة النقدية الأمريكية تأثير على تراجع الاستثمارات في العملات الرقمية، حيث أن سياسة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي القائمة على رفع أسعار الفائدة وارتفاع العوائد على سندات الخزينة الأمريكية أدت لتحويل اهتمام المستثمرين عن قطاع العملات الرقمية وخاصة أنه أحد القطاعات الاستثمارية عالية المخاطر.

 

وقد أدت هذه الأوضاع إلى ارتفاع كبير في عمليات بيع العملات الرقمية وبالتالي انهيار قيمتها السوقية خلال عام 2022 بتراجع يبلغ حوالي 60% مقارنة بأعلى سعر لها والذي سجلته في نوفمبر 2021.

 

 

أداء البيتكوين خلال عام 2023

 

بحلول عام 2023 واجه الاقتصاد العالمي والقطاع المالي تحديدًا أزمات جديدة، كان أبرزها انهيار بنك وادي السيليكون و وبنك سيلفرجيت كابيتال، وبنك سيجنيتشر، وتم ربط سقوط هذه البنوك بتركيز تمويلها ودعمها على الشركات المرتبطة بصناعة التشفير.

وبالرغم من ارتباط هذه الأزمة المصرفية بصناعة التشفير بطريقة ما، إلا أن معظم الخبراء رأوا أنها كان لها تأثير إيجابي على الاستثمار في العملات الرقمية، حيث أدت إلى اهتزاز الثقة في النظام المصرفي التقليدي، وبروز العملات الرقمية كبديل آمن وتوجه المستثمرين نحوها.

 

 

 

وهناك علامة إيجابية ينطلق منها المتفائلون حول البيتكوين وهي مؤشر الدولار الأمريكي (DXY). حيث أن هناك ارتباط تاريخي بينهما، فكلما تراجع مؤشر الدولار الأمريكي DXY، ازداد توجه المستثمرين نحو الأصول عالية المخاطر مثل العملات الرقمية ومن بينها البيتكوين.

 

ومع استمرار التضخم، قد تكون العملات الرقمية أحد أكثر الأصول جاذبية للمستثمرين للتحوط من من التضخم المفرط، خاصة مع توقع تباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة خلال النصف الثاني من عام 2023، وبشكل عام شهدت أسعار البيتكوين ارتفاع خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، بالرغم من أنها لم تقترب بعد من القيمة الأعلى تاريخيًا والمقدرة ب 69 ألف دولار، ويتأرجح سعرها حاليًا حول 27 ألف دولار.

 

 

هل يصل سعر البيتكوين إلى مليون دولار في نهاية 2023؟

 

أثارت تغريدة نشرها المستثمر والملياردير بالاجي سرينيفاسان، والشريك السابق في منصة "كوين بيس" (Coinbase)- في مارس الماضي جدلًا كبيرًا، حيث توقع أن قيمة عملة البيتكوين ستصل إلى مليون دولار في غضون 90 يوما فقط، وذلك بسبب حالة التضخم المفرط التي يشهدها الاقتصاد الأميركي والتغيرات الاقتصادية التي تستتبع انخفاض قيمة الدولار.

 

وبالرغم من عدم تحقق توقعات سرينيفاسان المبالغ فيها، فقد استمرت التنبؤات المتفائلة بشأن أسعار البيتكوين، حيث توقعت كاثي وود مؤسسة شركة الاستثمارات Ark Invest بلوغ سعر البيتكوين 1.3 مليون دولار بحلول عام 2030 محققة ارتفاع بنسبة 6326% مقارنة بالسعر الحالي، واعتبرت أن السيناريو الأساسي يتمثل في وصول البيتكوين إلى 682.8 ألف دولار في عام 2030، بينما يقوم السيناريو المتشائم على وصول العملة إلى 258.5 ألف دولار. 

 

ويؤكد العديد من المحللين أن البيتكوين قد تتجاوز أعلى مستوياتها على الإطلاق هذا العام بوصول قيمتها إلى 100 ألف دوار، وأنها إذا استعادت أعلى مستوى قياسي لها سابقًا وهو 69 ألف دولار، فلن تستغرق الكثير حتى تصل إلى حاجز الـ 100 ألف دولار.

 

فيما يرى آخرون أن نجاح البيتكوين المستقبلي يعتمد بشكل أساسي على فك ارتباطها وتسعيرها بالنقد الحقيقي، لأن هذا يتعارض مع فكرة لا مركزيتها، فعلى مدار الأعوام الماضية تم تداولها بالارتباط مع أسواق الأسهم، وخاصة بورصة ناسداك، ولكن البيتكوين أثبتت خلال العام الجاري تفوقها على مؤشر ناسداك والأصول عالية المخاطر الأخرى والذهب.

 

ومع انقضاء النصف الأول من العام، لا زالت البيتكوين بعيدة عن التوقعات المبالغ فيها بشأن وصول قيمتها لمليون دولار بنهاية العام، وبالرغم من ذلك فإن المناخ الاقتصادي بشكل عام ينبئ باستمرار الموجة التصاعدية للقيمة السوقية للبيتكوين، مما يجعلها ضمن أفضل الاستثمارات التي ينصح بها خبراء المال في الوقت الراهن.

 

كيفية تداول البيتكوين

 

يمكن تداول البيتكوين اما عن طريق منصات تداول العملات الرقمية كشركة باينانس ام عن طريق التداول من خلال شركات وساطة مثل شركة بلس ٥٠٠ او شركة اكس ام اللتان لديهما ترخيص للخدمات المالية في دبي.

 

اخبار العملات الرقمية

اخبار العملات الرقمية

العملات الرقمية

البتكوين يبتعد عن قمة أسبوعين بسبب توقف تدفقات ‏الصناديق المتداولة

2024-05-08 12:33PM UTC

•انتعاش العوائد الأمريكية يقوض شهية المخاطرة •السوق تتابع عن كثب تعليقات مسؤولي ...
اخبار العملات الرقمية

العملات الرقمية

الريبل يتحول إلى الانخفاض بفعل الضغوط على الأصول الخطرة

2024-05-07 21:56PM UTC

تراجعت غالبية العملات الرقمية خلال تداولات اليوم الثلاثاء في ظل الضغط على شهية المخاطرة الأمر الذي ...
اخبار العملات الرقمية

العملات الرقمية

الريبل يرتفع بأكثر من 3% مع انتعاش الطلب على الأصول عالية المخاطرة

2024-05-06 21:31PM UTC

ارتفعت غالبية العملات الرقمية خلال تداولات اليوم الإثنين في ظل انتعاش شهية المخاطرة نتيجة تجدد ...

تحليل العملات الرقمية

تحليل العملات الرقمية

العملات الرقمية

رغم التنصيف, سعر البيتكوين قد يصل 100,000$؟ هذا ما يقوله افضل محللو منصات التداول

2024-05-08 10:13AM UTC

التوقعات الفنية لسعر البتكوين للعامي 2024 و 2025 افضل منصات تداول البيتكوين لعامي 2024 و ...
تحليل العملات الرقمية

العملات الرقمية

سعر الإيثريوم (ETHUSD) يزحف نحو الأسفل – توقعات اليوم 08-05-2024

2024-05-08 03:55AM UTC

سعر الإيثريوم (ETHUSD) تحليل الأداء والتوقعات للتداولات القادمة السيناريو المتوقع الانخفاض ...
تحليل العملات الرقمية

العملات الرقمية

سعر البتكوين (BTCUSD) يتأثر بنموذج سلبي – توقعات اليوم 08-05-2024

2024-05-08 03:55AM UTC

سعر البتكوين (BTCUSD) تحليل الأداء والتوقعات للتداولات القادمة السيناريو المتوقع الميل الهابط ...