توصيات الاسهم ... كيف نقرأها وهل يجب الاعتماد عليها في التداول؟

FX News Today

2023-08-02 05:39AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

ماذا تعني توصيات محللي الأسهم ؟ الشراء والبيع والاحتفاظ وغيرها

يستخدم محللو الأسهم العديد من الكلمات المختلفة لوصف تقييماتهم، وعادة ما يستخدمون مصطلحات الشراء أو البيع أو الاحتفاظ، والتي يسهل فهمها، ولكن هناك محللين آخرين يستخدمون مصطلحات أكثر تعقيدًا مثل الشراء القوي، والتفوق، وزيادة الوزن، وضعف الأداء، ونقص الوزن، والعديد من المصطلحات الأخرى.
ويشرح هذا المقال ما تعنيه جميع التقييمات المختلفة وكيف يمكنك استخدامها لاتخاذ قرارات استثمارية أفضل.
ما هو أفضل وسيط تداول في تقديم توصيات تداول الأسهم؟
يحتاج اختيار شركة التداول أحد أهم خطوات الحصول على توصيات تداول موثوقة، فالشركة الجيدة والتي لديها خبرة كبيرة هي الأحق بالثقة، حيث سيكون لديها بالطبع منصة متطورة تضمن استقرار إشارات التداول ومعدل نجاح كبير، ومن أفضل الشركات في هذا المجال شركة أفاتريد AvaTrade، حيث أنه لدى مزودي الطرف الثالث بها سجل طويل لتقديم توصيات تداول موثوقة وعالية الجودة، كما أنها تقدم فترة تجريبية لاختبار الخدمة قبل المخاطرة بأموال حقيقية، من خلال حساب تجريبي سهل الاستخدام.
ملاحظة: هذه الشركة لا تستقبل عملاء من المملكة العربية السعودية

 ما هي وظيفة محللي الأسهم؟
محلل الأسهم هو الشخص الذي يعمل في شركة مالية أو بنك استثماري. ومهمته تحليل الشركات وتحديد ما إذا كانت أسهمها تستحق الاستثمار فيها، حيث يحلل البيانات المالية، ويحضر اجتماعات ربع سنوية، كما قد يتواصل أيضًا بشكل مباشر مع إدارة الشركة والعملاء المهمين.
وغالبًا ما يقوم المحللون أيضًا باستطلاعات والأبحاث المختلفة للحصول على معلومات حول مدى جودة أداء الشركة، وبعد هذا البحث يقومون بتقييم معين يقوم على (الشراء، البيع، الاحتفاظ، إلخ) وهدف للسعر لمدة 12 شهرًا، وهو ما يعني توقعهم بما سيكون عليه سعر السهم خلال هذه المدة.
ويصدر المحللون عادة تقارير بحثية مكثفة عن الأسهم، وتوقعات ربحية السهم (EPS) والإيرادات للأرباع والسنوات القادمة، ويمكن للمستثمر الحصول على هذه التقارير البحثية من خلال شركة الوساطة أو البنك الاستثماري.
وعلى الرغم من أن المحللين غالبًا ما يكونون مخطئين، إلا أن العديد من المستثمرين المؤسسين والمستثمرين المنتظمين يستخدمون تقييماتهم وتقاريرهم عند اتخاذ قرارات الاستثمار، لذلك تؤدي التقييمات وأهداف الأسعار من محللي الأسهم في أحيان كثيرة إلى تحركات كبيرة في أسعار الأسهم الفردية.
ويعني ذلك أن محللي الأسهم يقومون بأبحاث مكثفة عن الشركات الفردية ويقدمون توصيات لشراء أسهمها أو بيعها أو الاحتفاظ بها. كما يقدمون أهداف للسعر لمدة 12 شهرًا، وكذلك توقعات الإيرادات وربحية السهم.
 
ما هي توصيات المحللين الأكثر شيوعًا؟
يميل معظم المحللين إلى استخدام التقييمات المبسطة، ويقدمون تقييمات الشراء أو الاحتفاظ أو البيع فقط:
  1. توصية الشراء هو توصية لشراء السهم.
  2. توصية البيع هو توصية لبيع السهم أو البيع على المكشوف.
  3. توصية الاحتفاظ هو تقييم محايد، أي لا يوجد سبب لشراء السهم، ولكن إذا كنت تملكه، فلا يوجد سبب مقنع للبيع أيضًا.
ومع ذلك، يستخدم بعض المحللين مصطلحات مختلفة لوصف توصياتهم، مما يجعل تفسير ما يقصدونه أمرًا معقدًا، فعلى سبيل المثال، ما الفرق بين توصية "الشراء" و "الأداء المتفوق "؟ أو توصية "البيع" و "الأداء الضعيف "؟
و بشكل عام هناك 5 فئات لتوصيات المحللين المختلفة، وهي :
  1. الشراء: يُطلق عليه أحيانًا "شراء قوي"، ويكون تقييم الشراء صعوديًا ويعني أنه من المحتمل أن يؤدي السهم أداءً جيدًا للغاية.
  2. الأداء المتفوق: يُطلق عليه أيضًا "زيادة الوزن" أو "الشراء المعتدل". الأداء المتفوق هو تقييم شراء معتدل ويعني أن السهم من المرجح أن يكون له عوائد أعلى من سوق الأسهم بشكل عام.
  3. الاحتفاظ: تقييم الاحتفاظ هو تقييم محايد، وغالبًا ما يطلق عليه "أداء السوق" أو "الوزن المتساوي". يشير هذا التقييم إلى أنه لا يوجد سبب لشراء السهم، ولكن لا يوجد سبب معين لبيعه أيضًا.
  4. الأداء الضعيف: يُطلق عليه أيضًا "نقص الوزن" أو "البيع المعتدل"، ويعني أن أداء السهم من المرجح أن يكون أسوأ قليلاً من أداء السوق ككل.
  5. البيع: يُطلق عليه أحيانًا "البيع القوي"، وتقييم البيع نادر جدًا وعادة ما يُعطى فقط إذا كان اتجاه السهم هبوطيًا للغاية. يشير هذا التقييم إلى أنه يجب بيع السهم أو حتى بيعه على المكشوف.
عندما يغير المحلل توصية سابقة، يُطلق على ذلك ترقية أو تخفيض. على سبيل المثال، التغيير من الاحتفاظ إلى الأداء المتفوق هو ترقية، في حين أن التغيير من الشراء إلى الاحتفاظ هو تخفيض، وعندما يتم ترقية السهم أو تخفيضه من قبل محلل، يؤدي ذلك غالبًا إلى حركة سعرية كبيرة.
ويمكن القول أنه من الممكن دمج تقييمات محللي الأسهم المختلفة في 5 توصيات عامة وهي: الشراء والأداء المتفوق والاحتفاظ والأداء الضعيف والبيع.
متوسطات توصيات المحللين
غالبًا ما تقيم مواقع الويب التي تجمع توصيات المحللين الأسهم على مقياس 1–5، فترجيح التوصيات هو 1 للشراء، و 2 للأداء المتفوق، و 3 للاحتفاظ، و 4 للأداء الضعيف، و 5 للبيع، وإذا كان متوسط التقييم قريبًا من 5، فهذا يعني أن معظم المحللين يقيمون السهم على أنه عملية بيع، وولكن إذا كان متوسط التقييم قريبًا من 1، فإن معظم المحللين لديهم تقييم "شراء" أو "شراء قوي".
ويمكن القول إجمالًا أنه غالبًا ما يتم تجميع تقييمات المحللين في درجة واحدة على مقياس من 1 إلى 5. الدرجة 1 تعني الشراء أو الشراء القوي، و 2 تعني الأداء المتفوق، و 3 تعني الاحتفاظ، و 4 تعني الأداء الضعيف و 5 تعني البيع.
 
هل يجب أن تستثمر بناءً على تقييمات المحللين؟
غالبًا ما يخطئ المحللون، لذلك يجب أن تكون حذرًا عند الاعتماد على توصياتهم، فلا تأخذ تقارير وسائل الإعلام المعزولة عن السياق المحيط بها حول توصيات المحللين على محمل الجد، فغالبًا ما تضخم وسائل الإعلام التي تقدم محتوى عن الأخبار المالية الأمر للحصول على مشاهدات أكثر، حيث أن تقييم من محلل واحد لا يهم كثيرًا.
وقد يكون لدى محللي الأسهم أيضًا تضارب في المصالح. في بعض الحالات، يكون للشركات التي يعملون بها حصص في الأسهم، مما قد يؤثر على توصياتهم، لذلك لا يجب شراء أو بيع الأسهم بناءً على ما يقوله محللون الأسهم فقط. يجب عليك البحث والتوصل إلى استنتاجات الخاصة.
 وغالبًا ما تكون توقعات المحللين للإيرادات وأرباح الشركة دقيقة تمامًا. لكن توصيات الشراء/البيع/الاحتفاظ وأهداف الأسعار ليست موثوقة على الإطلاق، ولكن هذا لا يعني أن المحللين سيئون في وظائفهم، حيث يرجع إلى صعوبة التنبؤ بأسعار الأسهم على المدى القصير.
توصيات التداول الآلية
هناك طريقة أخرى للحصول على تقييمات حول أسعار الأسهم وتوصيات باتخاذ أوامر البيع والشراء، وهي توصيات التداول والتي تعد أحدث وأهم أوجه التطور المستمر في آليات عمل سوق الأسهم، وهي عبارة عن إشعارات يتم إرسالها للمستثمرين عن طريق مزودي هذه الخدمة حول حركة السوق والوقت المناسب لاتخاذ القرارات الاستثمارية، ويمكن أن تُرسل التوصيات عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو الإخطارات المباشرة في منصة التداول.

ويجب الحصول على هذه الخدمة من مزود موثوق حتى لا تقع ضحية للمعلومات الخاطئة والمضللة التي تؤدي لقرارات استثمارية عشوائية، ومن أهم شركات التداول التي تقدم خدمة توصيات التداول ، شركة أفاتريد AvaTrade، حيث تقدم هذه الخدمة عبر الطرف الثالث، وأعلنت مؤخرًا عن إطلاق ميزة "High-Performance Trading Signals" أي إشارات التداول عالية الأداء، والتي تم تم دمجها في منصتي التداول الخاصة بها وهما WebTrader وAvaTradeGO، وتقدم هذه التوصيات معلومات وبيانات حول الفرص التداولية الهامة التي يمكن أن تحقق أرباح كبيرة.

اخبار الفوركس

اخبار الفوركس

العملات

الدولار الأمريكي يرتفع هامشياً مع تقييم الأسواق لبيانات التضخم

2024-05-17 22:47PM UTC

ارتفع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الجمعة على نحو طفيف في ظل تقييم ...
اخبار الفوركس

العملات

الدولار الأمريكي يدخل فى دورة من التعافي قبيل تعليقات ‏‏"كريستوفر والر"‏

2024-05-17 12:23PM UTC

•العملة الأمريكية على وشك تكبد خسارة أسبوعية بسبب بيانات التضخم •السوق فى انتظار المزيد ...
EUR/USD news

العملات

اليورو يبتعد عن قمة شهرين بسبب عمليات جني الأرباح

2024-05-17 08:36AM UTC

•العملة الأوروبية بصدد تحقيق خامس مكسب أسبوعي على التوالي •انحسار مخاوف اتساع فجوة أسعار ...

التحليل الفني للعملات

الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 17-05-2024

2024-05-17 09:10AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع يقدّم سعر الجنيه الإسترليني ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 17-05-2024

2024-05-17 09:09AM UTC

تحليل سعر اليورو مقابل الدولار السيناريو المتوقع يظهر سعر اليورو مقابل الدولار تداولات ...
تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر الباوند مقابل الفرنك يكرر محاولة الخروج من المسار السلبي– توقعات اليوم 17-5-2024

2024-05-17 07:18AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع عاد سعر الزوج لتشكيل موجات صاعدة جديدة ليتجاوز مجددا ...