الاستثمار في الفرنك السويسري: ما هي مخاطر تداوله والمكاسب المحتملة؟

FX News Today

2023-10-12 06:59AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

يعد الفرنك السويسري عملة مستقرة في الاقتصاد العالمي وغالبًا ما يشتريه المستثمرون عندما يكون استقرار العملات الأجنبية الأخرى في خطر بسبب الاضطرابات الاقتصادية أو السياسية، ويرجع استقرار الفرنك إلى التدابير التي اتخذها البنك المركزي السويسري للسيطرة على قيمة العملة والاستقرار السياسي والمالي لسويسرا.

 

وقبل يناير 2015، كان هناك حد أدنى لقيمة الفرنك، ولكن تم إزالته في ذلك التاريخ، وكان الحد الأدنى المدعوم لسعر الصرف بين اليورو والفرنك السويسري 1.20 فرنك سويسري لكل يورو، ومنذ إزالة هذا الحد الأدنى، انخفضت قيمة الفرنك السويسري. 

 

 

والفرنك السويسري عملة مهمة في أوروبا ؛ وقد اجتذبت قوته، إلى جانب أسعار الفائدة المنخفضة التي تقدمها البنوك السويسرية، استثمارات ورهون عقارية من أشخاص في بلدان أخرى مثل بولندا ودول البلطيق.

 

 

وقد كلف صانعو السياسات في سويسرا العديد من المؤسسات بالإشراف على التنظيم السليم للأسواق المالية في البلاد، بما في ذلك الهيئة السويسرية للإشراف على السوق المالية (FIMA) والبنك الوطني السويسري (SNB)، المسؤول عن تنفيذ السياسة النقدية للبلاد.

 

 

فعلى المستوى الوطني، تتمتع سويسرا بدرجة عالية من الشفافية في الإبلاغ عن المعلومات المالية، وتتيح للجمهور مجموعة واسعة من البيانات بعدة لغات لدعم الاستثمار الأجنبي وجذبه.

 

 

ملاحظات هامة

 

  • يعتبر الفرنك السويسري عملة مستقرة في الاقتصاد العالمي.
  • تعد سويسرا جاذبة للاستثمار الأجنبي بسبب الاستقرار السياسي والمالي ووجود درجة عالية من الشفافية في الإبلاغ عن المعلومات المالية، وانخفاض أسعار الفائدة المصرفية.
  • وصل الفرنك السويسري إلى أعلى قيمة له في عام 2020، حيث تم تداوله عند 1 فرنك سويسري مقابل 1.11 دولار أمريكي.

 

 

المخاطر

 

 

في نوفمبر 2015، ذكر رئيس البنك الوطني السويسري توماس جوردان أن قيمة الفرنك السويسري مبالغ فيها وأنه سيتم اتخاذ تدابير للتدخل،  وتتمثل أهداف السياسة النقدية الحالية للبنك الوطني السويسري في تحقيق نتائج طويلة الأجل، ولكن يجب على المستثمرين المهتمين بالفرنك السويسري النظر في مدى فعالية هذه التدابير بالنظر إلى الاقتصادات الفاشلة والركود السائد في أوروبا، وأسعار الفائدة السلبية الحالية على الودائع في سويسرا.

 

 

وقد تتعرض فعالية سعر الفائدة السلبي للخطر عند نشرها بالتزامن مع ضعف اليوروستيل، والاستثمار بالفرنك السويسري لأولئك الذين يحتفظون بالدولار الأمريكي جذاب بشكل خاص بسبب وجود تقلبات منخفضة على المدى القصير في سعر الصرف بين الدولار والفرنك السويسري. 

 

 

فمن يناير 2020 إلى نوفمبر 2020، كان سعر صرف الفرنك السويسري الواحد يتراوح بين دولار واحد و 1.11 دولار، لذا يجب على من يتطلع إلى الاستثمار في الفرنك السويسري إدراك هذا النمط الدائم من التقلبات التدريجية والتقلبات الشهرية المنخفضة.

 

 

المكاسب

 

 

وصلت أسعار الفائدة في سويسرا إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق في يناير 2015 عند -0.75 ٪، بعد أن كانت ثابتة عند 0 ٪ لعدة سنوات سابقة.

 

وعلى الرغم من احتفاظ الفرنك السويسري بسمعته كملاذ آمن للعملات، إلا أن النظرة المستقبلية للفرنك السويسري لا تزال غير مؤكدة، فلا يوجد خلاف يذكر حول الهيمنة والقوة التي تمارسها البنوك السويسرية في الأسواق الأوروبية، ولكن انخفاض سعر صرف الفرنك السويسري بالتزامن مع سعر الفائدة السلبي للبلاد يدعو المستثمرين للحماس الحذر.

 

وكانت التحركات الأخيرة لضخ الأموال في الفرنك السويسري بسبب التطورات السيئة في البلدان الأخرى بمثابة إشارة إلى أن المستثمرين يتداولون على الخوف السلبي من الاقتصاد المستقبلي، حيث يعتمد اقتصاد سويسرا جزئيًا على الانتعاش من الأزمات السابقة التي أثرت سلبًا على الاقتصادات العالمية، ويجب على المستثمرين عدم الثقة بشكل مفرط في الفرنك السويسري قبل أن تعم التطورات الإيجابية بقية أوروبا.

 

 

وتكمن المكاسب المستقبلية المحتملة للمستثمر في الثقة في السياسة النقدية الحالية للبنك الوطني السويسري لخلق بيئة للنمو على المدى الطويل، وينتظر المستثمرون التحسن العام في الاقتصادات الأوروبية بعد معدلات النمو المنخفضة التي أثرت على كل دولة في أوروبا بسبب الطبيعة المترابطة لاقتصادات أوروبا.

 

 

الاستثمار وتداول الفرنك السويسري مع افضل شركات التداول

 

 

تتيح معظم شركات التداول الموثوقة تداول زوج الدولار الأمريكي/ الفرنك السويسري (USD / CHF). باعتباره أحد أهم أزواج العملات في سوق الفوركس، ومن الشركات التي يمكنك الاستثمار في الفرنك السويسري معها:

شركة XM: تقدم فرصة التداول في أزواج العملات بشروط متساوية لجميع العملاء، وتُتيح لهم استخدام رافعة مالية تصل إلى 1000:1، دون فروق في السبريد أو فرض أي عمولات على التبييت.

 


اخبار الفوركس

AUD/USD news

العملات

الدولار الأسترالي ينخفض بعد قرار متوقع بشأن السياسة النقدية

2024-05-07 19:36PM UTC

تراجع الدولار الأسترالي مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الثلاثاء عقب صدور قرار متوقع ...
اخبار الفوركس

العملات

الدولار يدخل فى دورة تعافي فى انتظار تعليقات فيدرالية

2024-05-07 11:34AM UTC

•السوق تنتظر المزيد من الأدلة حول تخفيضات الفائدة الأمريكية •هبوط العائدات يضغط سلبًا ...
AUD/USD news

العملات

الدولار الأسترالي يتصدر قائمة العملات الخاسرة بسبب البنك ‏المركزي

2024-05-07 08:01AM UTC

•الاحتياطي الأسترالي يُثبت أسعار الفائدة للاجتماع الرابع على التوالي •انحسار الرهانات ...

التحليل الفني للعملات

اليورو مقابل الين

العملات

سعر اليورو مقابل الين يحقق بعض الأهداف-توقعات اليوم 7-5-2024

2024-05-07 05:33AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع استغل الزوج ثبات دعم القناة الرئيسية الصاعدة عند مستوى ...
الباوند مقابل الين

العملات

سعر الباوند مقابل الين يبدأ بالارتفاع-توقعات اليوم 7-5-2024

2024-05-07 05:33AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع أنهى الزوج الهبوط التصحيحي الأخير بتقديمه لإغلاقات فوق ...
الدولار فرنك

العملات

الدولار مقابل الفرنك يحاول التعافي – توقعات اليوم 07-05-2024

2024-05-07 03:51AM UTC

السيناريو المتوقع يظهر سعر الدولار مقابل الفرنك تداولات إيجابية ليقدّم إشارات على التوجه ...