ارتفاع اليوان وسط تكهنات بأن إغلاق الصين لفيروس كورونا سينتهي قريباً

FX News Today

2022-05-18 06:04AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

قبل ثلاثة أسابيع، عند النظر إلى النمط في بيانات فيروس كورونا في الصين، بدأت التوقعات بأن حالة الذعر في الصين قد انتهت تقريباً، وجهة نظر المحللين والتي تم تكرارها قبل أسبوع عندما حذر هؤلاء المحللين كل أولئك الذين يقومون بانتقاص وبيع اليوان -على أساس "أطروحة" أن عمليات الإغلاق في الصين ستستمر إلى أجل غير مسمى- لتغطية مراكزهم البيعية.

 

وبتقدم سريع إلى اليوم وبعد أكثر من شهر من تزايد المخاوف من الإغلاق (وسلسلة التوريد المشوهة)، كان هناك أخيراً بصيص أمل في نهاية نفق كورونا في الصين وربما للأسواق الصينية، فكما أفادت وكالة بلومبيرج الإخبارية، تحسنت ظروف الإغلاق الصيني خلال الفترة من مطلع أيار/مايو إلى 11 هذا الشهر، مقابل متوسط نيسان/أبريل

 

هذا وانخفض مؤشر الإغلاق الفعال جولدمان إلى ما قيمته 33.1 حتى الآن في أيار/مايو مقابل متوسط ما قيمته 37.3 خلال الفترة من مطلع نيسان/أبريل وحتى 25 من نيسان/أبريل، يسير المؤشر في اتجاه هبوطي، كما أن هناك بعض الأخبار المشجعة إلى حد ما.

 

في الآونة الأخيرة، لم تبلغ شنغهاي عن أي إصابات جديدة بالفيروس التاجي في المجتمع الأوسع لليوم الثالث على التوالي، وهو معلم طال انتظاره قالت السلطات الصينية إنها سيسمح لهم بالبدء في فك الإغلاق (على الرغم من أن معظم السكان سيتعين عليهم تحمل التقيد. لفترة أطول قبل استئناف الحياة الطبيعية).

 

هذا ووضع المركز المالي والتجاري الصيني الذي يبلغ عدد سكانه نحو 25 مليون نسمة والذي يعد الآن الآن في أسبوعه السابع على التوالي من الإغلاق، الاثنين الماضي أوضح جدول زمني حتى الآن للخروج من الإغلاق، لإلا أن الخطة قوبلت بشكوك من قبل العديد من السكان الذين رأوا العزلة ممتدة مراراً وتكراراً، وأفاد أحد سكان شنغهاي بأنه لا يزال عالقاً في المنزل "الحياة الطبيعية بعيدة جداً".

 

ومع ذلك، تخطط شنغهاي لاستئناف الأنشطة الخارجية على مراحل، مع إعادة فتح بعض المتاجر هذا الأسبوع، ولكن مع استمرار معظم القيود المفروضة على الحركة حتى 21 من أيار/مايو، وبعد ذلك ستستأنف وسائل النقل العام وغيرها من الخدمات تدريجياً.

 

وبحلول شهر حزيران/يونيو، يجب رفع الإغلاق، ولكن سيظل يُطلب من السكان إجراء الاختبارات بشكل متكرر، هذا وقد سُمح لمزيد من الأشخاص بمغادرة منازلهم هذا الأسبوع، مع رصد بعض ممارسي رياضة الجري والكلاب، وشوهد رجل يصطاد في جدول شنغهاي. لكن بقيت الأسوار العالية حول العديد من المجمعات السكنية ولم تكن هناك سيارات خاصة تقريباً في الشوارع، ولا يزال معظم الناس محصورين في منازلهم.

 

وبالنسبة للمدن الأخرى في الصين التي كانت تحت الإغلاق، عادةً ما تعني ثلاثة أيام بدون حالات جديدة في المجتمع حالة "صفر كورونا" وبداية رفع القيود. ويشير هذا إلى أن النشاط سيتحسن في أيار/مايو، وإن كان بمستوى منخفض. 

 

ويذكر أن الارتباط من حيث المستويات بين مؤشرات مديري المشتريات الرسمية ومؤشر الإغلاق منذ عام 2021 هو -67% و-95% للصناعات التحويلية وغير التصنيعية على التوالي. من حيث التغييرات، وتكون الارتباطات -47% و -93%.

 

هذا وبلغ عدد الحالات اليومية مؤخراً في بكين 52 حالة، حيث اكتشفت السلطات بضع عشرات من الإصابات الجديدة على أساس يومي تقريباً على الرغم من القيود المشددة تدريجياً خلال الأسابيع الثلاثة الماضية أو نحو ذلك. وتحظر خدمات تناول الطعام في العاصمة، وأغلقت بعض مراكز التسوق والشركات الأخرى، وقلصت وسائل النقل العام ونصح العديد من السكان بالعمل من المنزل. 

 

كما أفاد التلفزيون الرسمي يوم أمس الثلاثاء أن السكان في بعض المناطق المتضررة من فيروس كورونا في منطقة فنغتاى ببكين صدرت لهم أوامر بعدم مغادرة أحيائهم، وفي أكبر منطقة في بكين، تشاويانغ، أغلقت بعض المجمعات مخارج جانبية بينما يدير متطوعون البوابات الرئيسية للتحقق من بيانات الاعتماد الصحية على تطبيقات الأجهزة المحمولة التي تستخدمها السلطات لتتبع كورونا.

 

وقام أفراد الأمن بدوريات على ضفاف قناة ليانجما، التي أصبحت بقعة نزهة في الأسابيع الأخيرة للسكان غير المسموح لهم بالذهاب إلى مكان آخر، ووضعت لافتات تطلب من الناس "تجنب الزحام والتجمعات وتناول الطعام معا".

 

لقد وضعت سياسة الصين المتشددة "صفر كورونا" مئات الملايين من المستهلكين والعاملين تحت قيود مختلفة في وقت كان فيه بقية العالم يحثهم من أجل "التعايش مع الفيروس" حتى مع انتشار العدوى. وأظهرت بيانات هذا الأسبوع الفوضى التي لحقت بالاقتصاد بسبب إغلاق شنغهاي والقيود في العشرات من المدن الكبرى الأخرى، مع انخفاض مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي بأسرع وتيرة لهما منذ أكثر من عامين في نيسان/أبريل.

 

وفقًا لحسابات وكالة رويترز الإخبارية اعتماداً على بيانات من كانون الثاني/يناير وحتى نيسان/أبريل والتي صدرت يوم أمس الثلاثاء، شهدت العاصمة بكين تراجع بنسبة 16% في مبيعات التجزئة خلال نيسان/أبريل، بداية تفشي الموجة الحالية،. وانخفضت مبيعات العقارات بنسبة 26%.

 

هذا وحذرت غرفة التجارة الأمريكية من أن ضوابط كورونا ستعيق الاستثمار الأجنبي في الصين لسنوات قادمة حيث تعطل قيود السفر العناية الواجبة في المشاريع. كما أفادت الغرفة أن الشركات الكبرى تدرس أيضاً بدائل لسلاسل التوريد.

 

بخلاف ذلك، الأخبار التي تفيد بأن الصين "أخيراً" بدت وكأنها تتخطى أزمتها الفيروسية الثانية أدت إلى ارتفاع حاد في اليوان الداخلي، مع انخفاض الدولار الأميركي مقابل اليوان الصيني بنسبة 0.7% إلى 6.7377 يوان لكل دولار أمريكي، وهو أكبر انخفاض للزوج منذ تشرين الأول/أكتوبر.

 

وجاء ذلك بعد التثبيت التاسع على التوالي لليوان الأقوى من المتوقع من قبل بنك الشعب الصيني، عند 6.7854 يوان لكل دولار، أقوى من متوسط التقديرات  في مسح بلومبرج عند 6.7872، حيث تراوحت التوقعات ما بين 6.7830 إلى 6.7911 يوان لكل دولار.

 

كما تعززت معنويات السوق أيضاً من خلال التفاؤل بأن اجتماعاً يوم أمس الثلاثاء بين المنظمين الصينيين وعمالقة التكنولوجيا من شأنه أن يؤدي إلى تأجيل بكين للتضييق على الصناعة على مدار العام، وصرح رئيس إستراتيجية العملة الآسيوية أر-بي-سي كابيتال ماركتس ألفين تان.

 

في ضوء الانعكاس الصعودي في المعنويات، فليس من المستغرب لماذا ردد سايمون فلينت من بلومبرج ما قلناه في معظم الأسابيع القليلة الماضية "إلى الحد الذي ينبغي أن تركز فيه الأسواق على المشتق الثاني من النشاط، هناك بعض الآمل أن يكون الأسوأ قد انتهى".

اخبار الفوركس

اخبار الفوركس

العملات

ارتفاع مبيعات المنازل الأمريكية المعلقة في مارس

2024-04-25 17:18PM UTC

ارتفعت مبيعات المنازل قيد الانتظار في الولايات المتحدة خلال مارس آذار، حيث ظل الطلب قويًا نسبيًا ...
اخبار الفوركس

العملات

طلبات إعانة البطالة الأمريكية أفضل من التوقعات

2024-04-25 12:49PM UTC

صدر عن مكتب العمل الأمريكي يوم الخميس طلبات إعانة البطالة ‏فى الولايات المتحدة للأسبوع المنتهي ...
اخبار الفوركس

العملات

الاقتصاد الأمريكي يسجل نمو أقل من التوقعات فى الربع الأول

2024-04-25 12:46PM UTC

صدر عن الاقتصاد الأمريكي اليوم الخميس القراءة الأولية للناتج المحلى الإجمالي ‏فى الولايات ...

التحليل الفني للعملات

الدولار النيوزلندي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار النيوزلندي اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع سعر الدولار ...
الدولار الاسترالي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار الأسترالي اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع سعر الدولار الأسترالي ...
الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع سعر الجنيه الإسترليني يندفع ...