الذهب و الفضة ينخفضان مع إعلان اتفاق لتفادي التخلّف عن سداد الديون

FX News Today

2011-08-01 07:43AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

أعلن السيد أوباما بأن الزعماء الديمقراطيين و الجمهوريين قد توصّلوا لاتفاق تجاه خفض العجز الأمريكي و كذلك تفادي حدوث تخلّف عن السداد، فيما أشار أوباما أيضاً بأن الإنفاق سوف يخفّض حوالي تريليون دولار على مدى العشر سنوات القادمة. كما و قد أشار أوباما بأن التخفيضات في الإنفاق لن تكون سريعة و هذا ما سوف يجعلها غير مؤثرة سلباً في الاقتصاد، و قد أشار إلى أن الرؤية الأمريكية تجاه تخفيض العجز سوف تكون بنحو متوازن خلال الأشهر المقبلة.

إن تعديلات قد تنشأ في الضرائب الأمريكية، و هي عائدة للرئيس الأمريكي السابق " جورج بوش "، سوف يتم تطبيقها قبل عام 2013 و هي خاصة في الأمريكيين الأثرياء، فيما تم الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي  أوباما سوف يستخدم حق الفيتو ضد أي تمديد للتخفيضات التي وضعها الرئيس الأمريكي السابق له في حال لم يتم تنفيذ الإصلاح الضريبي.

إن هذا الإعلان كان بمثابة الماء البارد الذي سكب على النيران في الأسواق المالية ! فارتاح المتداولون و عمّت موجة من التفاؤل حتى مع وجود بعض المشككين في وضع الاقتصاد الأمريكي و قدرته على الوفاء بالتزاماته طويلة و متوسطة الأمد، حيث أن مساعد في مجلس الكونجرس أشار بأن مجلس الشيوخ سوف يصوّت اليوم على الاتفاقية المقترحة فيما سوف يتم عمل جلسات للنقاش لاحقاً، و سوف تكون مغلقة، و هذا ما يقلق البعض، إلا أن الميل العام في الأسواق المالية لا شك في أنه ميّال للتفاؤل بعد موجة التشاؤم التي عمّت السوق يوم الجمعة الماضي.

بعد أن ارتفع سعر الذهب خلال جلسة الجمعة الماضي بمقدار 0.62%، عاد هذا اليوم لينخفض بمقدار 0.89% ليتداول سعر الذهب اليوم حول مستوى 1612.70 دولار للأونصة الواحدة، فيما انخفض سعر الفضة هذا اليوم 1.40% بعد ارتفاعه جلسة نيويورك يوم الجمعة الماضي بمقدار 0.43%، و نرى بأن سعر الفضة الآن يتداول حول مستوى 39.34 دولار للأونصة مقارنة بإغلاق نيويورك يوم الجمعة الماضي عند مستوى 39.90 دولار. بالنسبة للبلاتين، فعلى العكس تماماً، فقد ارتفع خلال جلسة اليوم بمقدار 0.90% ليعوّض الخسائر التي تكبّدها خلال الجمعة الماضي حين انخفض بمقدار 0.45%. يتداول سعر البلاتين الآن حول مستوى 1791.00 دولار للأونصة. الأسعار المشار لها بأسعار اليوم للمعادن الثمينة هي كما نراها في تماما الساعة 01:56 صباحاً بتوقيت نيويورك ( 05:56 صباحاً بتوقيت غرينتش ).

انخفاض هائل في طلبات الملاذ الآمن، و هذا ما خفّض كل من سعر الذهب و الفضة اليوم، فيما المضاربة في الذهب و الفضة فضّلت الاتجاه نحو الأسواق المرتفعة العائد و أسواق الأسهم التي وفّرت اليوم فرصاً ممتازة. بالنسبة للبلاتين، فلأنه المعدن الأكثر ارتباطاً في الثقة في الأسواق الدولية و توقعات النمو فيه، فنراه عاكس كل من حركة الذهب و الفضة، فقد انخفض خلال تداولات يوم الجمعة عندما عم التشاؤم الأسواق المالية، لكن اليوم ارتفع وسط اعتقاد المتداولين بأن الاقتصاد الدولي تجنّب كارثة اقتصادية كان من الممكن أن تحل به في حال تخلّفت الولايات المتحدة عن الوفاء بالتزاماتها.

ارتفعت مؤشرات الأسهم، و ارتفعت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية و الأوروبية، و نرى الآن بأن أسواق آسيا تداولت بشكل إيجابي جداً، و ارتفع مؤشر نيكاي بمقدار 1.30% و ارتفع مؤشر هانج سينج بمقدار 0.20%، فيما مؤشر هانج سينج حقق ارتفاعاً مقداره 1.40% و ما زال يتداول بإيجابية. إن هذه التداولات تثبت الثقة التي اندفعت لتسيطر على جمهور المتداولين رغم أن هنالك بعض المشككين.

في الحقيقة، لا يجب أن نوقن بأن الثقة سوف تبقى مسيطرة، فالمشككين حالياً ما زالوا ينظرون لاتخاذ القرار النهائي و ووضع تفاصيل الخطط الأمريكية. لا يجب أن ننسى أيضاً أزمة الديون السيادية الأوروبية و كذلك مشاكل ارتفاع مستويات التضخم في عديد من دول العالم و انخفاض أداء الاقتصاد الدولي، و هذا ما يبقي على الميل الصاعد العام لسعر الذهب. لكن، لا نستبعد أن نرى تذبذباً كبيراً و ربما موجات تصحيحية هابطة للذهب في حال بقيت حالة الثقة الحالية في الأسواق المالية.

EcPulse

اخبار الفوركس

AUD/USD news

العملات

الدولار الأسترالي ينخفض بعد قرار متوقع بشأن السياسة النقدية

2024-05-07 19:36PM UTC

تراجع الدولار الأسترالي مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الثلاثاء عقب صدور قرار متوقع ...
اخبار الفوركس

العملات

الدولار يدخل فى دورة تعافي فى انتظار تعليقات فيدرالية

2024-05-07 11:34AM UTC

•السوق تنتظر المزيد من الأدلة حول تخفيضات الفائدة الأمريكية •هبوط العائدات يضغط سلبًا ...
AUD/USD news

العملات

الدولار الأسترالي يتصدر قائمة العملات الخاسرة بسبب البنك ‏المركزي

2024-05-07 08:01AM UTC

•الاحتياطي الأسترالي يُثبت أسعار الفائدة للاجتماع الرابع على التوالي •انحسار الرهانات ...

التحليل الفني للعملات

اليورو مقابل الين

العملات

سعر اليورو مقابل الين يحقق بعض الأهداف-توقعات اليوم 7-5-2024

2024-05-07 05:33AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع استغل الزوج ثبات دعم القناة الرئيسية الصاعدة عند مستوى ...
الباوند مقابل الين

العملات

سعر الباوند مقابل الين يبدأ بالارتفاع-توقعات اليوم 7-5-2024

2024-05-07 05:33AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع أنهى الزوج الهبوط التصحيحي الأخير بتقديمه لإغلاقات فوق ...
الدولار فرنك

العملات

الدولار مقابل الفرنك يحاول التعافي – توقعات اليوم 07-05-2024

2024-05-07 03:51AM UTC

السيناريو المتوقع يظهر سعر الدولار مقابل الفرنك تداولات إيجابية ليقدّم إشارات على التوجه ...