التحليل ألاسبوعي لتاريخ 13/02/2011 - UFXBank

FX News Today

2011-02-14 08:53AM UTC

الكاتب: يوسف عمر
المنقح: محمد غيث
تدقيق: خالد سلطان

ملخص الأسبوع الماضي - معطيات اقتصادية

 

الولايات المتحدة

بدأ الأسبوع السابق بمعطيات اقتصاديه قليلة في الولايات المتحدة حتى خطاب \"برنانكي\" يوم الأربعاء. تتطرق \"برنانكي\" لعدة مواضيع, من أهمها كانت البطالة. بالرغم من الانخفاض الحاد لنسبة البطالة آخر شهرين, قال \"برنانكي\" أن البطالة سوف تظل على مستويات مرتفعه للأشهر القادمة بعد أن رأينا بدايه جيده للأنتعاش الاقتصادي الأمريكي فأن قطاع العمل يفشل بالاسترداد إلى الأعلى وقد قال أن اللجنة الفيدرالية للأسواق المفتوحة (FOMC) ما زالت تنتظر إشارات انتعاش اقتصادي أفضل قبل تنفيذ خطة شراء 600 مليار دولار من سندات ألدوله لزيادة وتيرة الانتعاش. بعد هذا التصريح الغير واضح لوضع الاقتصاد الأمريكي والذي أثر على الدولار بشكل سلبي, صدر يوم الخميس مؤشر معدلات الشكاوى من البطالة أفضل من التوقعات 383 ألف لتوقع 411 ألف مما أرجع الدولار وأسواق الأسهم للأتجاه التصاعدي. 

 

يصدر هذا الأسبوع معطيات هامة تخص قطاعات ألصناعه والعمل,يصدر يوم الثلاثاء مؤشر مبيعات التجزئة ويصدر مؤشر أسعار المنتجين (PPI) وتراخيص البناء السنوية يوم الأربعاء قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية للمرة الثانية هذه السنة والذي يلخص الأسباب الاقتصادية والمالية التي أثرت على قرار أسعار الفائدة. يصدر يوم الخميس مؤشر صحة صناعة المنتجين في ولاية \"فيلادلفيه\", مؤشر معدلات الشكاوى من البطالة ومؤشر أسعار المستهلكين(CPI).

 

الاتحاد الأوروبي

صدرت المعطيات الاقتصادية القليلة الأسبوع السابق قريبة من التوقعات مثل مؤشر الوظائف الجديدة بالقطاع الغير زراعي لفرنسا الذي صدر 0.2% تماما كالمتوقع. خطب \"تريشيه\" يوم الاثنين ويوم الجمعه قائلا أن دول الاتحاد الأوروبي تعمل على سياسة تخفيض ديونها بشكل واسع, التضخم الاقتصادي ما زال يستمر بشكل سريع مما يشير لإمكانية رفع نسبة الفائدة مع نهاية الصيف وحدد ضرورة الالتزام والتناسق ما بين سياسات المالية (Fiscal Policy) لدول الاتحاد الأوروبي مع السياسة النقدية (Monetary Policy) للبنك المركزي الأوروبي بحيث على الدول الأوروبية العمل على تخفيض ديون الدوله وبنفس الوقت الحفاظ على تسارع صحي لأسعار السلع والمستهلكين. 

 

تصدر المعطيات الاقتصادية الهامة معظمها يوم الثلاثاء,يصدر معطى الناتج المحلي الإجمالي لكل من ألمانيا (الأكثر أهمية), فرنسا وايطاليا. كذلك سيصدر مؤشر زيو (ZEW) الألماني لثقة الاقتصاد لتوقعات ايجابية.

 

 

بريطانيا

صدر الأسبوع السابق معطى الميزان التجاري أسوأ من التوقعات مما يشير لتزايد الفرق ما بين الاستيراد والتصدير البريطاني كذلك صدر معدل الإنتاج الصناعي بنسبة 0.1%- لتوقع 0.5% إما مؤشر أسعار المنتجين صدر أفضل من التوقعات (1.7% لتوقع 1.3%). المعطيات الاقتصادية البريطانية تدل على تناقص في التصنيع وارتفاع أسعار المنتجين مما يشير لتزايد متوقع للتضخم وتناقص للنمو الاقتصادي البريطاني. يعتبر يوم الثلاثاء يوم هام للاقتصاد البريطاني حيث سيصدر مؤشر أسعار المستهلكين, الذي يقيس تضخم الأسعار لتوقع 4.0% مقابل 3.7% الشهر السابق, قبل صدور تقرير التضخم للبنك المركزي البريطاني الذي يلخص تضخم الأسعار والسياسة النقدية المستقبلية للاقتصاد البريطاني, يجب الذكر أن البنك المركزي البريطاني يستهدف نسبة تضخم 2% شهريا. يصدر يوم الجمعة مؤشر مبيعات التجزئة لتوقعات ايجابيه وخطاب رئيس البنك المركزي \"كينج\" (King).

 

 

أسواق الأسهم

افتتح الداو جونس (DOW JONES) دورته الأسبوعية لدى مستوى 12,092.38 وأغلق الدورة بارتفاع لدى مستوى 12,273.26 أي بنسبة 1.5%. مؤشر الناسداك (NASDAQ) افتتح دورته لدى مستوى 2,340.44 وأغلقها لدى 2,379.15 أي سجل ارتفاع بنسبة 1.65%. تحافظ أسواق الأسهم على مسيرة الارتفاع وتصل لمستويات أعلى من مستويات سنة 2007 وهذا بسبب تقارير الدورة السنوية الايجابية للشركات الأمريكية التي أظهرت ارتفاعات ملحوظة لأرباحها السنوية. يواصل مؤشر الدولار بالارتفاع بعد أن حدد آخر قاع بمقربة مستوى 77, وأغلق الدورة الأسبوعية بارتفاع لدى نسبة 0.44%. أتجاة الدولار الأمريكي يتعلق بالمعطيات الاقتصادية الهامة الصادرة هذا الأسبوع.

 

تحليل ازواج العملات

 

EURUSD

تردد الزوج الأسبوع السابق ما بين مستوى 1.3744 ومستوى 1.500 وأغلق الدورة الأسبوعية بانخفاض بنسبة 0.26%-. ما زال أتجاة الزوج غير واضح, أي أن الانخفاضات الأسبوعية الطفيفة تشير على نوع من الضعف للتصحيح التقني ولم يصل الزوج حتى الآن خط الدعم 1.3484 (فيبوناتشي 38.20%). افتتاح السوق غدا قد يعطي أشارات أوضح عن اتجاه الزوج للمدى القريب, والمعطيات الاقتصادية الهامة هذا الأسبوع ممكن أن تحدد اتجاه الزوج للمدى المتوسط. مستويات المقاومة الهامة للزوج هي آخر قمتين 1.3744 و1.3861 وبحال اختراق مستوى الدعم 1.3484 قد يستهدف الزوج مستوى 1.3367 (فيبوناتشي 50%).

 

 

USDCAD

أرتفع الزوج منذ بداية الأسبوع السابق ليعود ويرتد يوم الجمعه إلى الأسفل ويغلق بمقربة سعر الافتتاح الأسبوعي. مراقبة الزوج بداية أول أيام تداول قد تؤدي إلى فرص بحيث الاتجاه العام للزوج تنازلي ومن الممكن أن يستمر بالانخفاض هذا الأسبوع, لا توجد الكثير من المعطيات الاقتصادية لكندا هذا الأسبوع مما يجعل الأمر يتعلق أكثر بالمعطيات الأمريكية وأسعار النفط. بحال اختراق الزوج خط الدعم 0.9832 فقد يستهدف الزوج مستوى الدعم القادم 0.9790

 

 

USDCHF

أخترق الزوج الأسبوع السابق خط المقاومة 0.9598 ليغلق أعلى منه ب128 نقطة, سجل الزوج ارتفاع أسبوعي بنسبة 1.85%, مراقبة الزوج أول أيام تداول هذا الأسبوع قد تؤدي لفرص شراء بحيث الزوج يستهدف خطوط المقاومة 0.9764 و0.9879. نرى عبر المؤشرات المختلفة إشارات لبداية مسيرة ارتفاع, كما ذكر أعلاه اتجاه الدولار الأمريكي هذا الأسبوع يتعلق بشدة بالمعطيات الاقتصادية الهامة الصادرة في الولايات المتحدة.

 

 

لؤي حصري 

UFXBANKمحلل اقتصادي في 

اخبار الفوركس

اخبار الفوركس

العملات

الدولار الأمريكي يرتفع هامشياً مع تقييم الأسواق لبيانات التضخم

2024-05-17 22:47PM UTC

ارتفع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الجمعة على نحو طفيف في ظل تقييم ...
اخبار الفوركس

العملات

الدولار الأمريكي يدخل فى دورة من التعافي قبيل تعليقات ‏‏"كريستوفر والر"‏

2024-05-17 12:23PM UTC

•العملة الأمريكية على وشك تكبد خسارة أسبوعية بسبب بيانات التضخم •السوق فى انتظار المزيد ...
EUR/USD news

العملات

اليورو يبتعد عن قمة شهرين بسبب عمليات جني الأرباح

2024-05-17 08:36AM UTC

•العملة الأوروبية بصدد تحقيق خامس مكسب أسبوعي على التوالي •انحسار مخاوف اتساع فجوة أسعار ...

التحليل الفني للعملات

الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 17-05-2024

2024-05-17 09:10AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع يقدّم سعر الجنيه الإسترليني ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 17-05-2024

2024-05-17 09:09AM UTC

تحليل سعر اليورو مقابل الدولار السيناريو المتوقع يظهر سعر اليورو مقابل الدولار تداولات ...
تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر الباوند مقابل الفرنك يكرر محاولة الخروج من المسار السلبي– توقعات اليوم 17-5-2024

2024-05-17 07:18AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع عاد سعر الزوج لتشكيل موجات صاعدة جديدة ليتجاوز مجددا ...