العائد على السندات الأمريكية يتخطي حاجز 4% للمرة الأولى منذ نوفمبر

FX News Today

2023-03-02 10:03AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

ارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الخميس ليوسع مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي ، مسجلا أعلى مستوى فى أربعة ، متخطيا الحاجز الهام عن 4% للمرة الأولى منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

 

يأتي هذا التطور المثير ،عقب التعليقات المشددة لأحد أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، والتي زادت الرهانات حول رفع أسعار الفائدة الأمريكية بوتيرة 50 نقطة أساس خلال الاجتماع المنتظر هذا الشهر.

 

عائد السندات

ارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الخميس بنسبة 1.2% ،  مسجلا معدل 4.046% الأعلى منذ 10 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ، بعدما حقق بالأمس ارتفاعا بنسبة 1.8% ، فى ثاني مكسب يومي على التوالي ، بعد تعليقات فيدرالية مشددة.

 

تعليقات فيدرالية

قال رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في مينابوليس " نيل كاشكاري " يوم الأربعاء إنه "منفتح على احتمال" زيادة سعر الفائدة بشكل أكبر في اجتماع السياسة هذا الشهر ، سواء كانت 25 أو 50 نقطة أساس ، لكنه لم يتخذ قرارا بعد.

 

وأضاف كاشكاري أن أسعار الفائدة الفيدرالية قد تكون بحاجة إلى تجاوز الذي كان يعتقد في كانون الأول / ديسمبر الماضي أنه مناسب عند 5.25% ،وأن زملائي يتفقون معي في أن مخاطر تشديد السياسة النقدية بأقل مما يجب أصبحت أكثر من مخاطر التشديد المبالغ فيه.

 

الاقتصاد الأمريكي

أوضحت سلسلة من البيانات الاقتصادية القوية الصادرة مؤخرا فى الولايات المتحدة ، مدي المرونة التي يتمتع بها الاقتصاد الأمريكي ،وعززت بقوة من استمرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي فى رفع أسعار الفائدة لأطول فترة ممكنة هذا العام.

 

الفائدة الفيدرالية

عقب تلك تعليقات كاشكاري ظل تسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية فى آذار/مارس بوتيرة 25 نقطة أساس كامل العدد عند 100% ،وارتفع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات الرفع بوتيرة 50 نقطة أساس من 24% إلى 31%.

 

ويتوقع تجار العقود الآجلة للأموال الفيدرالية أن تبلغ أسعار الفائدة الأمريكية ذروتها عند 5.5% فى تموز/يوليو القادم ،وأن تظل أعلى من 5% على مدار كامل هذا العام.

 

بيانات اقتصادية

يترقب المتعاملون صدور المزيد من البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة خلال الأسبوعين المقبلين ،خاصة بيانات سوق العمل والوظائف الجديدة ،وبيانات التضخم الرئيسية فى البلاد خلال شباط/فبراير.

 

سوف توفر تلك البيانات المزيد من التسعير حول الزيادات المحتملة فى أسعار الفائدة الأمريكية خلال هذا العام ،على أن يكون لاجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أيام 21-22 آذار/مارس الجاري النصيب الأكبر فى هذا التسعير.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تحافظ على أدائها مغلقة على تباين بعد بيان الفيدرالي

2024-05-01 21:26PM UTC

تباين أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء عقب صدور بيانات اقتصادية، ولم ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

تباين في أداء وول ستريت قبيل قرار الفيدرالي بشأن الفائدة

2024-05-01 15:47PM UTC

تباين أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تحول الأنظار نحو قرار ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

فى يوم الاحتياطي الفيدرالي يتوقع المتداولون أكبر تحرك فى ‏مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" منذ عام 2023‏

2024-05-01 09:28AM UTC

•سوق الخيارات تشعر بالقلق بشأن التحرك الكبير المحتمل •الأسهم الأمريكية فى وول ستريت سترد ...