مؤشرات الأسهم الآسيوية تستهل الجلسة في مجملها سلبية مع القلق حول فعليات اللقاحات أمام أوميكرون

FX News Today

2021-12-15 04:22AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

استهلت مؤشرات الأسهم الآسيوية ثالث جلسات الأسبوع على تباين في الأداء في مجملها سلبية مع تباين أداء مؤشرات الأسهم اليابانية وتراجع كل من مؤشرات الأسهم الصينية، الاسترالية والنيوزيلندية بالإضافة إلى مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية، بينما ارتفع مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج اليوم الأربعاء عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها عن كبرى الاقتصاديات الآسيوية ومع تطلع لقرارات وتوجهات كبرى المصارف المركزية العالمية وبالأخص بنك الاحتياطي الفيدرالي بالإضافة لأخر اتطورات حيال متحور أوميكرون كوفيد.

 

هذا وقد تابعنا منذ قليل من قبل الاقتصاد النيوزيلندي شهادة محافظ بنك نيوزيلندا الاحتياطي أدريان أور حيال المراجعة السنوية للبنك المركزي النيوزيلندي أمام لجنة اختيار المالية والإنفاق في ويلينجتون والتي أعرب أور خلالها عن كون سعر الفائدة سيتوجب رفعه أعلى مستواه المحايد في مرحلة ما، ويذكر أن المركزي النيوزيلندي أقر قي اخر اجتماعان له رفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس في كل اجتماع على حدى إلى 0.75%.

 

وجاء ذلك، قبل أن نشهد صدور قراءة مؤشر الحساب الجاري والتي أظهرت اتساع العجز إلى ما قيمته 8.30 مليار دولار نيوزيلندي مقابل 1.54 مليار دولار نيوزيلندي في الربع الثاني، أسوء من التوقعات التي أشارت لاتساع العجز إلى 7.75 مليار دولار نيوزيلندي، بخلاف ذلك، فقد تابعنا من قبل الاقتصاد الاسترالي الكشف عن قراءة مؤشر ويسباك لثقة المستهلكين والتي أوضحت تراجعاً 1.0% مقابل ارتفاع 0.6% في تشرين الثاني/نوفمبر.

 

بخلاف ذلك، فقد تابعنا من قبل المكتب الوطني للإحصاء للصين أكبر اقتصاديات آسيا وثاني أكبر اقتصاد في العالم، الكشف عن القراءة السنوية لمؤشر مبيعات التجزئة والتي أظهرت تباطؤ وتيرة النمو إلى 3.9% مقابل 4.9% في تشرين الأول/أكتوبر، أسوء من التوقعات التي أشارت لتباطؤ وتيرة النمو إلى 4.8%، وجاء ذلك بالتزامن مع أظهر قراءة معدلات البطالة ارتفاعاً إلى 5.0% مقارنة بالقراءة السابقة لشهر تشرين الأول/أكتوبر والتوقعات عند 4.9%.

 

كما تابعنا أيضا من قبل المكتب الوطني للإحصاء للصين الكشف عن بيانات القطاع الصناعي لأكبر دولة صناعية في آسيا وأكبر دولة صناعية في العالم، مع صدور القراءة السنوية لمؤشر للإنتاج الصناعي والتي أظهرت تسارع وتيرة النمو إلى 3.8% متوافقة بذلك مع التوقعات ومقابل 3.5% في القراءة السنوية السابقة لشهر تشرين الأول/أكتوبر.

 

وفي نفس السياق، تتطلع الأسواق حالياً من قبل الاقتصاد الياباني ثاني أكبر اقتصاديات آسيا وثالث أكبر اقتصاد في العالم وثاني أكبر دولة صناعية في آسيا وثالث أكبر دولة صناعية عالمياً، للكشف عن بيانات القطاع الصناعي مع صدور قراءة مؤشر تيراتاري الصناعي والتي قد تعكس تسارع وتيرة النمو إلى 1.2% مقابل 0.5% في أيلول/سبتمبر.

 

على الصعيد الأخر، تابعنا بالأمس تحذير منظمة الصحة العالمية من كون متحور فيروس كورونا أوميكرون والذي اكتشف مؤخراً لأول مرة في جنوب أفريقيا، ينتشر بشكل أسرع من أي سلالة سابقة وأنه ربما يكون موجود في معظم دول العالم، وجاء ذلك عقب ساعات من إعلان المملكة المتحدة في مطلع هذا الأسبوع عن أول وفاة لمريض واحد على الأقل مصاب بالسلاسة الجديدة وإعلان الصين عن أول حالة مصابة بسلالة أوميكرون.

 

وفي نفس السياق، تابعنا الاثنين الماضي نشر جامعة أكسفورد البريطانية دراسة تطرفت لكون جرعتين من لفاح الفيروس التاجي أكسفورد أسترازينيكا أو فايزر بيو-أن-تك أقل فعالية إلى حد كبير من درء سلاسة أوميكرون مقارنة بالسلاسة السابقة لفيروس كورونا، كما أشارت الورقة البحثية التي لم تخضع للمراجعة من قبل الزملاء المتخصصين في المجال الطبي، إلى أن بعض متلقي القاحات "فشلوا في تحييد" الفيروس على الإطلاق.

 

ووفقاً لأخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والتي تم تحديثها أمس الثلاثاء في تمام 04:02 مساءاً بتوقيت جرينتش، فقد ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس التاجي لأكثر من 270.03 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,310,502 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة وفقاً لأخر تحديث من قبل منظمة الصحة العالمية حتى الاثنين الماضي، أكثر من 8.2 مليار جرعة.

 

بخلاف ذلك، تتوجه الأنظار إلى فعليات اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح 14-15 كانون الأول/ديسمبر في واشنطن والذي من المتوقع أن يتم خلال البقاء على أسعار الفائدة عند الأدنى لها على الإطلاق ما بين الصفر و0.25% والكشف عن توقعات اللجنة الفيدرالية لمعدلات النمو، التضخم والبطالة بالإضافة إلى مستقبل أسعار الفائدة للأعوام الثلاثة المقبلة، وصولاً للمؤتمر الصحفي المرتقب لمحافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

 

مؤشرات الأسهم اليابانية شهدت تباين في الأداء خلال تداولات جلسة اليوم، حيث ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً في اليابان بنسبة 0.37% ليربح 7.40 نقطة ويصل إلى المستوى 1,981.21، بينما انخفض مؤشر نيكاي 225 الرئيسي للأسهم اليابانية بنسبة 0.08% ليخسر 23.24 نقطة ويصل إلى المستوى 28,409.40.

 

أما عن مؤشرات الأسهم الصينية فشهدت تراجعاً خلال تداولات الجلسة، حيث انخفض مؤشر CSI 300 بنسبة 0.27% ليخسر 13.58 نقطة ويصل إلى المستوى 5,036.12، وتراجع مؤشر شنغهاي بنسبة 0.02% ليخسر هو الأخر 0.65 نقطة ويصل إلى المستوى 3,660.87.

 

وبالنظر إلى مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج فشهد ارتفاعاً بنسبة 0.33% ليربح 78.21 نقطة ويصل إلى 23,714.16، بينما انخفض مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية بنسبة 0.35% ليخسر 10.55 نقطة ويصل إلى المستوى 2,977.40.

 

وصولاً إلى مؤشر S&P/ASX 200 لأسهم والذي انخفض بنسبة 0.52% ليخسر 38.69 نقطة ويصل إلى المستوى 7,339.70، من ناحية أخرى يشهد مؤشر NZX 50 لأسهم نيوزيلندا تراجعاً بنسبة 0.66% ليخسر هو الأخر 85.03 نقطة ويصل إلى المستوى 12,844.55.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع بدعم من القطاع التكنولوجي عقب نتائج أعمال إيجابية

2024-04-26 15:39PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي بعد صدور ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

هبوط الأسهم الأمريكية عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 17:00PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس في أعقاب صدور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال ...