أكوا باور وسابك توقعان اتفاقية شراكة لرفع مستويات المحتوى المحلي في قطاع الطاقة المتجددة بالمملكة

FX News Today

2019-12-27 11:28AM UTC

أعلنت "أكوا باور" عن توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، بهدف تعزيز فرص الإسهام في رفع وزيادة معدلات المحتوى المحلي في قطاع الطاقة المتجددة بالمملكة العربية السعودية.

وحسب بيان للشركة على موقعها الإلكتروني وقع مذكرة التفاهم كل من ثامر الشرهان، العضو المنتدب بشركة "أكوا باور"، وفؤاد موسى، نائب الرئيس للمحتوى المحلي وتطوير الأعمال بشركة "سابك".

ووفقاً للبيان يأتي إبرام الشراكة في إطار التزام "أكوا باور" ودورها الرائد إزاء تطوير المحتوى المحلي وتعزيز فرص إنشاء سلاسل القيمة الشاملة في قطاع الطاقة المتجددة في المملكة.

وفق بنود الاتفاقية، ستوفر "سابك" الدعم للجهود التي تبذلها "أكوا باور" في مجال تطوير المحتوى المحلي في المملكة، وذلك من خلال إجراء تقويمات ودراسات جدوى للفرص المحتملة في قطاع الطاقة المتجددة، خاصة الفرص التي يمكنها تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المحلي، إلى جانب خلق فرص عمل للمواهب السعودية.

كما ستوفر "سابك" أبحاث السوق المتعلقة بسلاسل التوريد المحلية، إلى جانب الإسهام في تسهيل فرص التعاون بين "أكوا باور" والشركاء المحليين والدوليين المحتملين ذوي الخبرات المتميزة في هذا المجال، علاوة على دعم جهود "أكوا باور" من خلال برنامجي "دايم" و"مؤهل" التابعين لشركة "سابك".

من جهتها، ستعمل "أكوا باور" على استكشاف فرص التوطين من جانب الشركاء الدوليين بهدف دعم دراسات الجدوى التي تقوم بها "سابك". كما ستزود أكوا باور" "سابك" بأحدث اتجاهات التقنية ورؤى السوق لدعم فرص نمو البحث والتطوير في قطاع الطاقة المتجددة على مستوى المنطقة.

وفي بداية العام الحالي توقعت مصادر أن يستكمل كونسورتيوم تقوده شركة أكوا باور السعودية تمويلا بأكثر من ملياري دولار لمشروع محطة طاقة شمسية بدبي وذلك خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وسيكون تمويل المشروع، الذي قال أحد المصادر إنه سيصل إلى 2.2 مليار دولار في المجمل، بآجال استحقاق مختلفة تصل إلى نحو 25 عاما.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور السعودية في مارس الماضي إن الشركة تستعد للطرح للاكتتاب العام في الربع الأخير من 2019.

ووقع المركز الوطني للتخصيص السعودي أولى مبادرات برنامج التخصيص في وقت سابق والتي تتمثل في مشروع رابغ 3 لإنتاج المياه المستقل؛ وفاز بها تحالف شركة أكوا باور.

ووقعت شركة أكوا باور السعودية في في وقت سابق مع الحكومة المصرية عقدا لبناء محطة كهرباء  بطاقة 2250 ميغاوات، في الأقصر، بقيمة 2.3 مليار دولار.

وأكد محمد أبو نيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور السعودية، في وقت سابق تطلع شركته للتوسع دولياً خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

وقام تجمع تقوده شركة أكوا باور السعودية بتوقيع عقود تنفيذ أول مشروع في المملكة لإنتاج الطاقة البديلة بقوة 300 ميجاواط من الطاقة الشمسية، مع الشركة السعودية للكهرباء لتقديمها للمواطنين بأسعار تنافسية.

وأكوا باور، شركةٌ متخصصة في تزويد الطاقة وتحلية المياه تزخر بسجلٍ حافلٍ من الإنجازات في مجال الطاقة بدءاً من الطاقة الشمسية (الكهروضوئية) والطاقة الشمسية المركّزة (CSP) والطاقة الحرارية الأرضية، وطاقة الرياح، وتحويل النفايات إلى طاقة (WtE) بالإضافة إلى الفحم النظيف.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم تسلا يهبط بأكثر من 3% مسجلاً أدنى مستوى له في 12 شهراً

2024-04-18 18:46PM UTC

تراجع سهم "تسلا" خلال تداولات اليوم الخميس ليتجه سهم صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية نحو تكبد ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

تبوك الزراعية توقع مذكرة مع شركة توبيان لإنشاء بيوت محمية لإنتاج الفواكه والخضروات

2024-04-18 13:17PM UTC

أعلنت شركة تبوك للتنمية الزراعية، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة توبيان المحدودة (شركة نيوم للغذاء) ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

الخريّف تعلن ترسية عقد تشغيل وصيانة مع المياه الوطنية في الأحساء بقيمة 1.72 مليار ريال

2024-04-18 08:14AM UTC

أعلنت شركة الخريّف لتقنية المياه والطاقة عن ترسية عقد التشغيل والصيانة طويلة الأجل لمحطات معالجة ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم تسلا (TSLA) يعمق من خسائره – توقعات اليوم – 18-04-2024

2024-04-18 18:21PM UTC

تحليل سعر سهم تسلا TESLA, INC (TSLA) السيناريو المتوقع هبوط سعر السهم خلال تداولاته ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم سناب (SNAP) يرتفع بتأثير دعم مهم – توقعات اليوم – 18-04-2024

2024-04-18 11:36AM UTC

تحليل سعر سهم سناب SNAP INC (SNAP) السيناريو المتوقع ارتفاع سعر السهم على اثر ثبات مستوى ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم إكسون موبيل (XOM) يبحث عن قاع صاعد – توقعات اليوم – 18-04-2024

2024-04-18 11:35AM UTC

تحليل سعر سهم إكسون موبيل EXXON MOBIL CORPORATION (XOM) السيناريو المتوقع يحاول السهم ...