افضل منصات تداول الاسهم السعودية

FX News Today

2023-07-21 06:53AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

أصبح سوق الأسهم السعودي أحد أكبر الأسواق المالية في الشرق الأوسط، وكذلك من بين أهم الأسواق العالمية، حيث تزايد إقبال المستثمرين السعوديين على هذا القطاع، خاصة في ظل التقدم التكنولوجي وإتاحة التداول عبر الإنترنت من خلال منصات التداول الإلكترونية المختلفة.

 

 

وتقدم شركات الوساطة السعودية منصات تداول متطورة تضاهي تلك التي تدعمها الشركات العالمية، وهنا يمكننا استعراض أفضل شركات الوساطة السعودية والمنصات التي تتيحها، إضافة إلى توضيح خصائص سوق تداول الأسهم السعودي ودور شركات الوساطة.

 

 

خصائص سوق تداول الاسهم السعودي

 

 

هناك مجموعة من الخصائص التي يتسم بها السوق المالي السعودي والمتعلقة بعمل شركات الوساطة، وتفضيلات المستثمرين السعوديين، وكذلك في أداء السوق ذاته، وتتمثل هذه الخصائص في التالي:

 

 

وجود عدد كبير من شركات الوساطة المحلية والعالمية

 

 

بالرغم من أن هناك عدد كبير من شركات الوساطة الغير محلية المرخصة من جهات رقابية عالمية والتي تقدم خدماتها للمستثمرين السعوديين، إلا أن هناك أيضًا عدد كبير من الشركات السعودية المحلية والتي تقدم خدماتها من خلال تراخيص حاصلة عليها من الجهات المحلية.

 

 

وبالرغم من أن شركات الوساطة السعودية لا تقدم أسعار بنفس الدرجة العالية من التنافسية التي تقدمها الشركات العالمية أو الوصول لنفس العدد من الأصول المالية، إلا أنها تجذب ثقة العديد من المستثمرين لكونها خاضعة للرقابة المالية المحلي.

 

 

وتخضع شركات الوساطة السعودية لرقابة هيئة سوق المال السعودية، وهي هيئة حكومية تتمتع بالاستقلال المالي والإداري، ومسؤولة عن تنظيم ورقابة سوق المال السعودي والشركات التي تنشط فيه، وتقوم بوضع القواعد واللوائح والقوانين التنظيمية لتأسيس مناخ استثماري ملائم وحماية مصالح المستثمرين في أسواق الأصول المالية.

 

 

الإقبال على حسابات التداول الإسلامية

 

 

من أهم الملامح التي تميز أسواق التداول في السعودية هي الرغبة في التداول وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، مما يجعل هناك طلب كبير على حسابات التداول الإسلامية في مختلف الأصول المالية، حيث أن هذا النوع من الحسابات لا يفرض عمولة تبييت وهي ما تُعتبر وفقًا للشريعة عمولة ربوية، وتدعم معظم شركات الوساطة التي تقدم خدماتها في السعودية هذه الميزة لتلبية احتياجات القطاع الأكبر من المتداولين السعوديين الراغبين في التداول وفقًا لأحكام الدين الإسلامي.

 

 

نمو حجم سوق التداول السعودي

 

 

يعد "تداول" هو سوق الأسهم السعودي الرئيسي، بالإضافة إلى "نمو" الذي يضم أسهم الشركات الناشئة، وقد بلغت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة في تداول حوالي 2.62 تريليون دولار، فيما بلغت قيمة التداول اليومية حوالي 8 مليار دولار أمريكي، ليصبح بذلك أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتاسع عالميًا، وذلك نتيجة لتزايد ثقة المستثمرين بالسوق المحلي، وخاصة بعد انضمامه لمؤشرات فوتسي راسل وإس أند بي داو جونز للأسواق الناشئة.

 

 

 

دور شركات الوساطة في عملية التداول

 

 

 

عند الحديث عن أهم وافضل شركات التداول يعتقد البعض أنها مجرد وسيط بين المتداول والأسواق المالية، وأن التدقيق في اختيار هذا الوسيط أمراً ليس ذو أهمية، ولكن شركة الوساطة تلعب دور كبير في عملية التداول وهو ما يجعل التركيز على اختيار شركة موثوقة أمراً ذو أولوية كبيرة، وتتمثل أهم أدوار شركة الوساطة في التالي:

 

 

تنفيذ الأوامر التداولية

 

 

لا يمكن التداول في الأسواق المالية بدون شركات وساطة، حيث أنه لا يمكن إعطاء أي أوامر في أي بورصة إلا من أعضاء في هذه البورصة، وشركة الوساطة هي عضو بالبورصة يقوم بتنفيذ هذه الأوامر نيابة عن المستثمر، وذلك مقابل رسوم وعمولات محددة مفروضة على العمليات والأوامر المختلفة.

 

 

توفير المعلومات وتقديم الاستشارات

 

 

شركة التداول ليست مجرد وسيط فقط ينوب عنك في تنفيذ الصفقات، وإنما تقوم بتوفير المعلومات والأخبار للمستثمرين حول أسواق المال والأخبار والبيانات اللازمة لمساعدتك في اتخاذ قرارات تداولية صحيحة، كما أن معظم شركات الوساطة تقدم للمستثمرين خدمات استشارية تساعدهم في تطوير أدائهم واستراتيجياتهم التداولية.

 

 

توفير الأدوات التكنولوجية

 

 

أحد أدوار شركات الوساطة هو توفير الأدوات التكنولوجية اللازمة للقيام بعمليات التداول بسهولة وبطريقة متطورة، ومن أهم هذه الأدوات هي منصات التداول، حيث تدعم كل شركة منصة أو مجموعة من المنصات التي يمكن من خلالها التداول عبر الإنترنت في أي وقت ومن خلال أجهزة الحواسيب والهواتف المختلفة.

 

 

افضل شركات الوساطة السعودية

 

 

هناك عدد كبير من افضل شركات التداول في السعودية التي تقدم خدماتها للمستثمرين داخل المملكة العربية السعودية وهذه الشركات مرخصة من قبل هيئة سوق المال السعودية مما يعني أنها شركات موثوقة، ومن أهم شركات الوساطة المحلية التالي:

 

 

1- شركة دراية المالية

 

 

شركة دراية هي أكبر شركة وساطة واستثمار مستقلة في منطقة الشرق الأوسط، وقد تأسست عام 2008 لتقدم خدمات الوساطة في الأسواق المالية، للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية وكذلك خارجها، وكانت أولى شركات الوساطة المستقلة السعودية التي تتيح لعملائها فتح حسابات التداول إلكترونيًا.

 

 

وتمتلك دراية منصتين تداول قامت بتطويرهما لإستخدامهما من قبل عملائها، وهما منصة "دراية" التي تتيح التداول في الأسواق السعودية، ومنصة "دراية جلوبال" التي تتيح التداول في الأسواق العالمية.

 

 

ومن أهم مميزات شركة دراية:

 

 

إمكانية الوصول لأسواق متعددة من خلال منصة واحدة، حيث بالإضافة للسوق السعودي تتيح التداول في 7 أسواق إقليمية و18 سوق عالمية.

 

 

  • لا تفرض الشركة حد أدنى لفتح حسابات التداول.
  • لا تفرض رسوم على التحويلات المحلية.
  • تقدم خدمة "دراية إنسايت" التي تتيح لعملائها تقارير فنية يومية.
  • تقدم خدمة "دراية سمارت" التي توفر خدمات استشارية.

 

 

 

 

 

2- شركة الراجحي المالية

 

تأسست شركة الراجحي المالية عام 2007 لتقديم خدمات الوساطة في الأسواق المالية، وهي شركة استثمارية مملوكة لمصرف الراجحي، وتعمل عبر 16 فرع في أنحاء المملكة العربية السعودية. وتتيح خدمات التداول الإلكتروني عبر منصتها الخاصة "التداول الإلكتروني" والتي حازت على جائزة أفضل منصة تداول الكتروني 

 

 

ومن أهم مميزات شركة الراجحي المالية:

 

 

  • توفير منصة متطورة وتفاعلية، فهي أول منصة تداول سعودية تستخدم تقنية الويب 2.0.
  • وجود فريق من الخبراء في أسواق المال لتقديم الدعم للعملاء لتحسين أدائهم في أسواق التداول.
  • تقديم الأدوات الفنية والتحليلية مثل مراجعة تفاصيل الصفقات وكشوف الحسابات والمراكز المالية النقدية.

 

 

3- شركة الجزيرة كابيتال

 

 

الجزيرة كابيتال هي شركة مساهمة سعودية مقفلة، وتمثل الذراع الاستثماري لبنك الجزيرة، وتقدم خدمات الوساطة في الأسواق المالية بصفة أصيل ووكيل، وتتيح الشركة خدماتها من خلال  فروعها المنتشرة في المملكة، وكذلك إلكترونيًا من خلال منصة التداول الخاصة بها "تداولكم".

 

 

ومن أهم مميزات شركة الجزيرة كابيتال:

 

 

  • إمكانية فتح حساب تداول بشكل آني إذا كان العميل مسجل في تداول.
  • إمكانية التحويل لحساب التداول من أي بنك محلي.
  • إتاحة الوصول للأسواق المحلية "تداول" و"نمو"، وبالإضافة إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.
  • توفير إمكانية الدخول إلى منصة "تداولاتي" التابعة لـ"تداول"

 

 

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم آبل يواصل الصعود والشركة تستعيد عرش أكبر الشركات الأمريكية قيمة

2024-06-17 19:27PM UTC

ارتفع سهم آبل خلال تداولات اليوم الإثنين ليواصل سهم صانعة آيفون مكاسبه مستعيداً بذلك عرش ولقب أكبر ...
اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم أدوبي يرتفع بأكثر من 14% مدعوماً بصدور بيانات فصلية قوية

2024-06-14 15:18PM UTC

ارتفع سهم "أدوبي" خلال تداولات اليوم الجمعة بوتيرة قوية بعدما كشفت شركة البرمجيات عن نتائج أفضل من ...
اخبار اسهم دبي

الاسهم

المركزي الإماراتي يتوقع نمو الاقتصاد 3.9% في 2024

2024-06-13 17:34PM UTC

قال مصرف الإمارات المركزي، إن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة الإمارات حقق نمواً بنسبة 3.6% في ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم كراودستريك (CRWD) يحلق عالياً – توقعات اليوم – 13-06-2024

2024-06-13 12:10PM UTC

واصل سعر سهم شركة كراودستريك CROWDSTRIKE HOLDINGS (CRWD) الصعود خلال تداولاته الأخيرة على المستويات ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم سيسكو (CISCO) يستعد لكسر دعم محوري – توقعات اليوم – 13-06-2024

2024-06-13 12:09PM UTC

هبط سعر سهم سيسكو CISCO SYSTEMS, INC (CISCO) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليستعد ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم جي بي مورجان (JPM) يكسر خط ميل صاعد – توقعات اليوم – 13-06-2024

2024-06-13 12:08PM UTC

انخفض سعر سهم جي بي مورجان JP MORGAN CHASE & CO (JPM) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات ...