رئيس الدرع العربي: الاندماج مع الأهلي للتكافل يسهم في خلق كيان أكثر ملاءة مالية يمكنه الاستحواذ على حصة سوقية أكبر

FX News Today

2021-07-12 15:19PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

قال رئيس مجلس إدارة شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني، الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير، إن الاندماج مع شركة الأهلي للتكافل، في حال إكتماله وحصوله على الموافقات النظامية اللازمة وإقراره من قبل جمعيتي مساهمي كلا الشركتين، سوف يساعد على خلق كيان أكبر وأقوى وأكثر ملاءة وقدرة مما يمكنه من الاستحواذ على حصة سوقية أكبر نظرا للخبرة  والبنية التقنية وإمكانات التسويق التي تمتلكها شركة الأهلي للتكافل فيما يختص بتأمين الحماية والادخار.

مشيراً في بيان اطلعت "أخبار اليوم" على نسخة منه أن عملية الاندماج ستعزز من الوضع التنافسي لشركة الدرع العربي في كافة منتجات التأمين بقطاعاته المختلفة (العام، الصحي، الحماية والادخار). 

وأشاد الأمير نايف بدعم البنك المركزي وهيئة السوق المالية والذي يأتي في إطار تنفيذ برنامج تطوير القطاع المالي وهو أحد برامج رؤية 2030 والذي تضمن مبادرة لتشجيع وتسهيل الاندماجات في قطاع التأمين، والتي تستهدف استدامة نمو القطاع واستقراره ومتانته، والرفع من مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وتنويع منتجاته ورقمنته، وتعزيز الابتكار والمنافسة فيه.

وفي الوقت ذاته أكد رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي للتكافل  السيد عمر محمد هاشم  أن الاندماج بين  كل من شركة الأهلي للتكافل والدرع العربي لحظة مهمة في تاريخ الشركتين. 

حيث وكنتيجة لصفقة الإندماج مع شريك قوي، فإن الشركة الدامجة ستغطي كافة منتجات التأمين بقطاعاته المختلفة مما سيؤدي إلى تحسين الوضع التنافسي للشركة الدامجة.

وأضاف أن الدليل على وضوح دوافع صفقة الاندماج والفوائد المرجوة منها هو السرعة والسهولة في الاتفاق بين الطرفين. 

وأشار إلى أنه في حال الحصول على الموافقات المطلوبة لاستكمال الاندماج من قبل كل من الجهات التنظيمية والمساهمين، فإنهم يتوقعون أن تصبح الشركة الدامجة واحدة من كبرى شركات التأمين في المملكة العربية السعودية خلال الفترة القادمة.

ويقول نايف مسند المسند، الرئيس التنفيذي لشركة الجزيرة للأسواق المالية المستشار المالي لشركة الدرع العربي للتأمين التعاوني، إن الاندماجات تساهم في خلق كيانات اقتصادية كبرى، لمواكبة الإصلاحات الاقتصادية والمالية المتسارعة في المملكة وتطوير السوق المالية المحلية.

بينما يرى معاذ الخصاونة، الرئيس التنفيذي لشركة فالكم للخدمات المالية المستشار المالي لشركة الأهلي تكافل، أن مثل هذه الاندماجات من شأنها المساهمة في تطوير قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية، وخلق سوق تنافسية أكثر كفاءة.

وكانت الأهلي للتكافل قد أعلنت عن توقيعها اتفاقية اندماج ملزمة مع شركة الدرع العربي اليوم. وأشارت إلى توصل كل من مجلس إدارة شركة الأهلي للتكافل و شركة الدرع العربي إلى اتفاق فيما يتعلق بالشروط التي بموجبها اقترحت شركة الدرع العربي شراء كامل أسهم رأس المال المصدرة من قبل شركة الأهلي للتكافل عن طريق عرض مبادلة أوراق مالية.

وكانت الدرع العربي للتأمين التعاوني قد أعلنت في وقت سابق عن قيامها بتوقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة الأهلي للتكافل، وذلك لتقييم جدوى اندماج الشركتين. 

وذكرت حينها أنه سيستمر الكيان المندمج المستقبلي في كونه شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني وسيستمر مقره الرئيسي في مدينة الرياض، في حين يتوقع أن ينجم عن الإندماج إستيعاب جميع موظفي الأهلي تكافل في الدرع العربي و يتوجب أن لا يؤدي إلى أي تسريح قسري للموظفين.

وأشارت شركة الدرع العربي إلى قيامها بتعيين شركة الجزيرة للأسواق المالية (الجزيرة كابيتال) كمستشار مالي لها في عملية الاندماج المقترحة.

وتجدر الإشارة إلى أن أرباح الدرع العربي ارتفعت بنسبة 157.4% خلال العام المنتهي في 31 ديسمبر 2020، إلى 43.6 مليون ريال مقابل أرباح بلغت 16.9 مليون ريال في العام 2019.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم تسلا يقفز بأكثر من 10% برغم هبوط الإيرادات الفصلية

2024-04-24 17:05PM UTC

ارتفع سهم تسلا خلال تداولات اليوم الأربعاء على الرغم من إعلان الشركة أمس عن نتائج أعمالها الفصلية ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

مجموعة فقيه للرعاية الصحية تعتزم طرح 49.8 مليون سهم تمهيدا للإدراج بالسوق السعودية

2024-04-24 15:47PM UTC

أعلنت شركة إتش إس بي سي العربية السعودية بصفتها المستشار المالي ومدير سجل الاكتتاب ومتعهد التغطية ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

عمومية أسمنت الرياض توافق على توزيع 90 مليون ريال على مساهميها عن النصف الثاني 2023

2024-04-24 14:51PM UTC

وافقت الجمعية العامة العادية لمساهمي شركة أسمنت الرياض، التي عقدت اجتماعها أمس الثلاثاء 23 أبريل ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم السعودية

الاسهم

سعر سهم أكوا باور (2082) يجني أرباحه – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 01:46AM UTC

انخفض سعر سهم أكوا باور (2082) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وذلك وسط سيطرة الاتجاه ...
تحليل الاسهم السعودية

الاسهم

سعر سهم تعليم ريت (4333) يستعد لكسر دعمه الحالي – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 01:45AM UTC

تراجع سعر سهم تعليم ريت (4333) بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وسط استمرار الضغط السلبي ...
تحليل الاسهم السعودية

الاسهم

سعر سهم رعاية (4005) يرتفع في جلسة اتسمت بالتذبذب – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 01:45AM UTC

ارتفع قليلاً سعر سهم الشركة الوطنية للرعاية الطبية (4005) لينهي جلسة اتسمت بالتذبذب، وسط سيطرة موجة ...