صندوقُ التنمية الزراعية السعودي يوقع اتفاقية توفير تمويل للمشاريع بالتعاون مع الراجحي وسامبا

FX News Today

2021-01-04 01:25AM UTC

وقع صندوقُ التنمية الزراعية اتفاقيتي تعاون مع كل من مصرف الراجحي ومجموعة سامبا المالية، وذلك ضمن برنامج التمويل بالشراكة مع المصارف والبنوك التجارية، بحضور وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي.

وتهدف الاتفاقية بحسب بيان على الموقع الإلكتروني للصندوق، إلى تعزيز دور الصندوق في الإسهام بتحقيق الاستراتيجية الزراعية عبر أفضل وسائل التمويل المستدام، والمساعدة والتيسير على بعض المستثمرين وعملاء الصندوق باستحداث خيارات جديدة للتمويل المقدم لهم، والحصول على التمويل والخِدْمات في مجال الاعتمادات المستندية والتسهيلات الائتمانية المقدمة من المصارف والبنوك التجارية.

وهذه الاتفاقية تعد خطوةً مهمةً نحو تعزيز مبادرات تطوير القطاع الزراعي عبر وسائل التمويل المستدام، وتمكن كل من الصندوق والمصارف والبنوك التجارية من القيام بالدور التنموي المأمول من خلال الإسهام في التمويل عبر دعم البرامج والاتفاقيات التنموية بين القطاعين الحكومي والخاص، وتقديم التسهيلات والحلول المالية المختلفة للمنشآت بأنواعها الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، إضافة إلى تحقيق الشراكة المثالية بينهما، وسد الفجوة التمويلية في القطاع الزراعي.

ووَفْقًا للاتفاقية سوف يتم ُتوَفّير ضماناً مالياً لحصول عملاء الصندوق على تسهيلات ائتمانية عن طريق المصارف والبنوك، ويتمثل ذلك في دعم وتمويل استيراد المنتجات والمستلزمات الزراعية، وضمان مخزون إستراتيجي من الأغذية والمحاصيل الزراعية الأساسية عن طريق فتح خط تسهيلات بما فيها تمويل المرابحات قصيرة الأجل، وخطابات الاعتمادات المستندية، وإعادة تمويلها من الطرف الثاني للعملاء مقابل ضمان الصندوق.

والاتفاقية تأتي امتدادًا لاتفاقيات سابقة وقعها الصندوق مع عدد من البنوك التجارية، مما يتيح لعملاء الصندوق خياراتٍ إضافية، وقد اعتمد الصندوقُ منذ انطلاق برنامج التمويل بالشراكة مع البنوك عام 2018 قروضًا تجاوزت 2.5 مليار ريال، ومن خلال استراتيجية الصندوق المحدثة يستهدف الصندوق التوسع في هذا الإقراض.

مما يذكر أن التسهيلات الائتمانية هي إحدى الخِدْمات التي يقدمها الصندوقُ لعملائه، وهي عبارة عن شراكة بين الصندوق والمصارف والبنوك التجارية في تقديم المنتجات التمويلية سواء للمؤسسات أو الشركات أو الأفراد، ويتيح الصندوق هذه الخدمة تحت مسمى التسهيلات الائتمانية قصيرة الأجل (القروض غير المباشرة) لتمويل رأس المال العامل للمشاريع المتخصصة.

وكانت شركة المعمر لأنظمة المعلومات "ام أي اس" أعلنت في مطلع الشهر الماضي عن توقيع اتفاقية تسهيلات ائتمانية متوافقة مع الشريعة الإسلامية مع مصرف الراجحي لتمويل المشاريع الجديدة.

وأفادت الشركة، في بيان سابق  لموقع سوق "تداول" المالي، بأن قيمة التمويل تبلغ 500 مليون ريال، علماً بأن مدة التمويل تبدأ في 3 ديسمبر 2020 وتنتهي في 31 ديسمبر 2021.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم أمازون يرتفع مع ضخ استثمارات إضافية في الذكاء الاصطناعي

2024-03-27 20:56PM UTC

ارتفع سهم "أمازون دوت كوم خلال تداولات اليوم الأربعاء، بعد أن أعلنت شركة التجارة الإلكترونية ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

الموارد للقوى البشرية تصعد بأرباحها إلى 88.8 مليون ريال في عام 2023

2024-03-27 16:35PM UTC

سجلت شركة الموارد للقوى البشرية، ارتفاعا نسبته 16.82% بصافي الأرباح خلال عام 2023، مقارنة بأرباح ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

مجموعة أسترا الصناعية توصي بتوزيع 200 مليون ريال عن العام 2023

2024-03-27 14:22PM UTC

أوصى مجلس إدارة مجموعة أسترا الصناعية، بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام المالي 2023م، ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم السعودية

الاسهم

مؤشر السوق الموازي – نمو (NOMUC) يعاود الارتفاع - توقعات اليوم – 28-03-2024

2024-03-27 22:45PM UTC

ارتفع من جديد مؤشر السوق الموازي – نمو حد أعلى (NOMUC) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات ...
تحليل الاسهم القطرية

الاسهم

مؤشر بورصة قطر (GNRI) يواصل الهبوط - توقعات اليوم – 28-03-2024

2024-03-27 22:43PM UTC

واصل مؤشر بورصة قطر (GNRI) الهبوط خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، في ظل استمرار الضغط ...
تحليل الاسهم الكويتية

الاسهم

المؤشر العام لسوق الكويت - الأول (BKP) يستنفذ فرصه الإيجابية - توقعات اليوم – 28-03-2024

2024-03-27 22:42PM UTC

انخفض المؤشر العام لسوق الكويت - الأول (BKP) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وسط ...