مجموعة صافولا توقع اتفاقية مع طيبة للاستثمار لبيع حصصها في شركتين بـ459.26 مليون ريال

FX News Today

2022-08-11 10:40AM UTC

وقعت مجموعة صافولا اتفاقية ملزمة مع شركة طيبة للاستثمار، لبيع الأسهم والحصص المملوكة لها في كل من شركة مدينة المعرفة الاقتصادية وشركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية المحدودة بقيمة 459.26 مليون ريال.

 

ووفقا لبيان الشركة على موقع السوق المالية السعودية "تداول"، اليوم الخميس، يخضع إتمام الصفقة لعدد من الشروط المسبقة، منها الحصول على الموافقة اللازمة من الجهات النظامية أو التعاقدية، بجانب الحصول على ترخيص من قبل الجمعية العامة لمساهمي المجموعة وشركة طيبة للاستثمار لوجود مصلحة غير مباشرة لأعضاء مجلس الإدارة (أطراف ذوي علاقة) في هذه الصفقة. 

 

وفي حال تعذر الحصول على أي من الموافقات اللازمة لإتمام هذه الصفقة أو تعذر استيفاء الإجراءات النظامية أو أي من الشروط المسبقة خلال (120) يوماً من تاريخ التوقيع عليها، فيجوز للطرفين إما الغاء الصفقة وإنهاء هذه الاتفاقية، أو تمديدها لفترة إضافية، أو الغاء جزء من الصفقة.

 

وتمتلك مجموعة صافولا  11.47% في شركة مدينة المعرفة الاقتصادية بشكل مباشر وغير مباشر منها (6.4% ملكية مباشرة و5.07% ملكية غير مباشرة عبر شركة مطوري مدينة المعرفة - شركة ذات مسؤولية محدودة).

 

وبينت "صافولا" أن القيمة الدفترية لكامل الأسهم المملوكة بشكل مباشرة وغير مباشرة تبلغ 376 مليون ريال حسب آخر قوائم مالية غير مدققة للمجموعة للفترة المنتهية في 31 مارس 2022م.

 

وأشارت إلى أن الصفقة تهدف إلى الخروج من استثمارات مجموعة صافولا في القطاعات غير الرئيسة في ضوء استراتيجيتها المعلنة والرامية إلى التركيز في الاستثمار في أنشطتها الرئيسة في قطاعي الأغذية والتجزئة.

 

كما لفتت إلى إنه من المتوقع أن ينتج عن هذه الصفقة – عند اكتمالها - تدفقات نقدية تساوي 459.26 مليون ريال، كما أن المكاسب الإجمالية من بيع هذا الاستثمار ستبلغ نحو 80 مليون ريال وسيتم عكسها في إجمالي الدخل الشامل.

 

ونوهت المجموعة إلى أنه سيتم استخدام المتحصلات من هذه الصفقة في دعم وتمويل أنشطة المجموعة في ضوء استراتيجية التركيز المعلنة التي تنتهجها المجموعة.

 

وأكدت "صافولا" أن هذه الخطوة تأتي منسجمة مع استراتيجية المجموعة المتمثلة في التركيز على الاستثمار في قطاعي الأغذية والتجزئة، والخروج من كافة الاستثمارات غير الرئيسية في الوقت المناسب.

 

ولفتت إلى أنه سيتم الشروع في عملية التنفيذ مباشرة بعد عملية التوقيع، وسيتم الإعلان عن أية تطورات جوهرية حول هذه الاتفاقية في حينها.

 

وأشارت إلى أن أنه يوجد حظر في تداول أسهم مؤسسي شركة مدينة المعرفة الاقتصادية، إلا إذا تم بيع الأسهم لأحد المؤسسين أو مستثمر مؤسساتي، وحيث إن شركة طيبة للاستثمار هي أحد الشركاء المؤسسين فإن المجموعة لا تتوقع أي عوائق لإتمام عملية البيع.

 

وقالت إنه يوجد أطراف ذات علاقة بالصفقة، تشمل نائب رئيس مجلس الإدارة بدر عبدالله العيسى، وأعضاء مجلس الإدارة محمد إبراهيم العيسى، ومعتز قصي العزاوي، وشركة أصيلة للاستثمار (من كبار المساهمين).

 

ومن جانبها، كشفت طيبة للاستثمار أنه سيتم تمويل الصفقة من خلال تمويل ذاتي من قبل طيبة بالإضافة للتسهيلات الائتمانية الممنوحة لطيبة من قبل الجهات التمويلية .

 

ونوهت إلى أن الصفقة تهدف لتعزيز إستثمارات الشركة من خلال المساهمة في شركات تتوافق مع إستراتيجية الشركة وذات جدوى اقتصادية.

 

وقالت إن الأثر المالي لهذه الصفقة سوف ينعكس بزيادة استثمارات الشركة في قائمة المركز المالي الموحدة المصدرة بعد اتمام عملية الشراء ونقل الأسهم والحصص لصالح شركة طيبة، وسينعكس ذلك الاثر على قائمة الدخل بالإيجاب من خلال العوائد المستقبلية المتوقعة من هذا الاستثمار.

 

كما نوهت إلى أن شركة مدينة المعرفة الاقتصادية هي شركة مساهمة مدرجة في السوق المالية السعودية، كما أن شركة مطوري مدينة المعرفة المحدودة عبارة عن شركة ذات غرض خاص (SPV) لا تمارس نشاطاً فعليا سوى ملكيتها للاسهم في شركة مدينة المعرفة الاقتصادية.

 

وارتفع صافي أرباح مجموعة صافولا إلى 270.9 مليون ريال بالربع الأول 2022 مقابل أرباح بلغت 153.8مليون ريال في الربع الأول من العام الماضي.

 

وأرجعت الشركة ارتفاع الأرباح يعود إلى ارتفاع حجم المبيعات والذي قابله ارتفاع جزئي في أسعار السلع في قطاع تصنيع الأغذية، وارتفاع حصة المجموعة في أرباح شركات زميلة، وانخفاض المصاريف التشغيلية.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم نتفليكس يهبط بأكثر من 9% رغم صدور نتائج أعمال إيجابية

2024-04-19 16:46PM UTC

انخفض سهم نتفليكس خلال تداولات اليوم الجمعة على الرغم من صدور نتائج أعمال قوية أعلنت عنها الشركة ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

أرباح جرير للتسويق تتراجع إلى 219 مليون بالربع الأول 2024

2024-04-19 09:07AM UTC

سجلت شركة جرير للتسويق تراجعا نسبته 11.5% بصافي الأرباح خلال الربع الأول من عام 2024، مقارنة بأرباح ...
اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم تسلا يهبط بأكثر من 3% مسجلاً أدنى مستوى له في 12 شهراً

2024-04-18 18:46PM UTC

تراجع سهم "تسلا" خلال تداولات اليوم الخميس ليتجه سهم صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية نحو تكبد ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم برودكوم (AVGO) يكسر خط ميل فرعي صاعد – توقعات اليوم – 19-04-2024

2024-04-19 13:26PM UTC

هبط سعر سهم شركة برودكوم BROADCOM (AVGO) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليتخطى السهم ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم آبل (AAPL) يواصل الانخفاض – توقعات اليوم – 19-04-2024

2024-04-19 13:26PM UTC

واصل سعر سهم آبل APPLE (AAPL) الانخفاض خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وسط تواصل الضغط ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم أفيرم (AFRM) يحاول تعويض بعضاً من خسائره – توقعات اليوم – 19-04-2024

2024-04-19 13:26PM UTC

تقدم قليلاً سعر سهم أفيرم AFFIRM HOLDINGS (AFRM) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وذلك ...