توالي ارتداد أسعار الذهب من الأعلى لها في شهر مع ارتفاع الدولار

FX News Today

2022-08-12 10:06AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

تذبذبت العقود الآجلة لأسعار الذهب في نطاق ضيق مائل نحو التراجع خلال الجلسة الأوروبية لنشهد ارتدادها للجلسة الثالثة من الأعلى لها منذ أواخر حزيران/يونيو وسط ارتداد مؤشر الدولار الأمريكي للجلسة الثالثة من الأدنى له منذ 29 من الشهر ذاته وفقاً للعلاقة العكسية بينهما عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الجمعة من قبل اقتصاديات منطقة اليورو وعلى أعتاب التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم.

 

في تمام الساعة 09:52 صباحاً بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لأسعار الذهب تسليم كانون الأول/ديسمبر 0.14% لتتداول عند 1,802.60$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 1,805.20$ للأونصة، مع العلم أن العقود استهلت تداولات الجلسة على فجوة سعرية هابطة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند 1,807.20$  للأوتصة، وذلك مع ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي 0.18% إلى 105.35 مقارنة بالافتتاحية عند 105.16.

 

هذا وتابعنا من قبل الاقتصاد الفرنسي ثاني أكبر اقتصاديات منطقة اليورو صدور القراءة النهائية لمؤشر أسعار المستهلكين والتي أكدت على نمو 0.3% دون تغير يذكر عن القراءة الأولية السابقة لشهر تموز/يوليو متوافقة مع التوقعات ومقابل 0.7% في حزيران/يونيو الماضي، كما أكدت القراءة النهائية السنوية للمؤشر ذاته على نمو 6.1% متوافقة أيضا مع التوقعات مقابل 5.8% في القراءة السنوية السابقة لشهر حزيران/يونيو.

 

وجاء ذلك قبل أن نشهد من قبل الاقتصاد الإيطالي ثالث أكبر اقتصاديات منطقة اليورو صدور قراءة الميزان التجاري والتي أظهرت اتساع العجز إلى 2,166 مليون يورو مقابل 62 مليون يورو في أيار/مايو الماضي، بخلاف التوقعات التي أشارت لفائض 350 مليون يورو، وصولاً إلى أظهر قراءة مؤشر الإنتاج الصناعي لاقتصاديات منطقة اليورو ككل تباطؤ النمو إلى 0.7% مقابل 2.1% في أيار/مايو، بخلاف التوقعات التي أشارت لتباطؤ النمو إلى 0.1%.

 

على الصعيد الأخر، نترقب حالياً من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم الكشف عن القراءة الأولية لمؤشر جامعة ميشيغان لثقة المستهلكين والتي قد تظهر اتساعاً إلى ما قيمته 52.5 مقابل اتساع عند 51.5 في القراءة السابقة لشهر تموز/يوليو الماضي، ويأتي ذلك بالتزامن مع الكشف عن توقعات المستهلكين حيال التضخم لعام واحد قادم ولخمسة أعوام مقبلة.

 

هل ينخفض التضخم في أمريكا بأسرع من التوقعات؟

 

ونود الإشارة، لكون عضوة اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح ورئيسة بنك سان فرانسيسكو الاحتياطي الفيدرالي ماري دالي أعربت بالأمس عن كون المعركة ضد النمو السريع للأسعار لم تنتهي بعد وأن رفع الفائدة على الأموال الفيدرالية 50 نقطة أساس هو في اجتماع 20-21 أيلول/سبتمبر لا يزال هو الحال بالنسبة لها، على الرغم من أنها منفتحة على زيادة بنحو 75 نقطة أساس. 

 

وفي نفس السياق، فقد تابعنا الأربعاء أعرب عضو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح ورئيس بنك شبكاغو الاحتياطي الفيدرالي تشارلز إيفانز عن كون سوق العمل "نابض بالحياة تماماً"، أرقام التوظيف لا تزال "قوية جداً"، موضحاً أنه يشعر بالتفائل بأن الاقتصاد الأمريكي سيستمر في النمو في النصف الثاني، ومضيفاً أن التضخم "مرتفع بشكل غير مقبول"، مع أفادته بأن بالأمس "التقرير التضخم اليوم هو أول تقرير إيجابي".

 

ونود الإشارة، لكون أظهرت بيانات التضخم لشهر تموز/يوليو الأربعاء تباطؤ نمو تضخم أسعار المستهلك الأمريكي قد حفز التوقعات في الأسواق بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يقدم على رفع الفائدة على الأموال الفيدرالية في اجتماعه الشهر المقبل بنحو 50 نقطة أساس فقط، بعد أن كانت التوقعات برفع 75 نقطة أساس وبالأخص عقب تفوق بيانات سوق العمل الأمريكي للشهر الماضي الجمعة الماضية.

 

ونوه إيفانز الأربعاء لكونه يتوقع زيادة الفائدة على الأموال الفيدرالية هدا العام والعام المقبل، مضيفاً أن التوقعات المتفائلة تشير لكون مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي سينخفض إلى 2.5% العام المقبل وأنه لا يتطلع إلى أن يتراجع الاقتصاد بقوة خلال الفترة المقبلة، موضحاً أنه لا يتطلع إلى ركود، ومضيفاً أن الاقتصاد بشكل مؤكد أكثر هشاشة، إلا أنه سيحتاج إلى بعض الأمور السلبية لكي يحفز حدوث ركود اقتصادي.

 

كما أعرب إيفانز آنذاك عن كونه يتوقع أن يكون النمو الاقتصادي ما بين 1.5% و2% العام المقبل، وذلك مع أفادته بأنه كان ينبغي على الاحتياطي الفيدرالي أن يبدأ في رفع الفائدة قبل ستة أشهر من ذلك، ومضيفا أنه يوقع أن تكون الفائدة بين 3.25% و3.5% مع نهاية هذا العام وأن تصل لاحقاً لأعلى 4%، موضحاً نحن في وضع جيد بالنسبة للفائدة، يمكننا أن نكون أكثر تقيداً إذا لزم الأمر، أو أن لا نرفع الفائدة بنفس القدر.

 

وفي نفس السياق، فقد تابعنا أيضا الأربعاء أعرب اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح ورئيس بنك مينيابوليس الاحتياطي الفيدرالي نيل كشكاري "من دواعي سروري أن نرى التضخم المفاجئ للأسفل"، مع أفادته بأننا " بعيداً بعيداً بعيداً عن إعلان النصر على التضخم" وأن ذلك لا يغير مساره للفائدة والذي يتوقع أن تصل إلى 3.9% بحلول نهابة هذا العام و4.4% مع نهاية العام المقبل.

 

هذا ووصف كشكاري آنذاك فكرة خفض الفائدة في وقت مبكر من العام المقبل بأنها "غير واقعية" وأن الأكثر واقعية أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع الفائدة ويتركها هناك حتي يصل التضخم بشكل جيد في طريقة إلى 2%، موضحا "سنعمل على خفض التضخم إلى 2%، وذلك مع تطرقه لكون الاقتصاد قد يكون في حالة ركود في المتقبل القريب وأفادته مخاطر الركود "لن تمنعني من فعل ما هو مطلوب".

 

ونود الإشارة، إلا أنه على الرغم من كون أظهر هدوء نمو التضخم في الولايات المتحدة خلال تموز/يوليو قد قلص التوقعات الأسواق حيال قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع الفائدة 75 نقطة أساس للاجتماع الثالث على التوالي في اجتماعه الشهر المقبل، ما انعكس سلباً على أداء الدولار الأمريكي، إلا أن التوقعات بمضي الفيدرالي قدماً في تشديد السياسة النقدية لكبح جماح التضخم المشتعل، تثقل على أداء الذهب الذي لا يعطي عائد.

 

بخلاف ذلك، لا نزال نشهد انحراف منحنى العائد بين سندات الخزانة الأمريكية ذات أمد عامين وعشرة أعوام ما يعد مؤشر مبكر لركود الاقتصاد والذي شهدنه مسبقاً مطلع نيسان/أبريل ومنتصف حزيران/يونيو وذلك قبل أن نشهده من جديد منذ الخامس من تموز/يوليو ومن حينها وهو قائم للآن، وذلك الحدث منذ منتصف القرن الماضي يعقبه في غضون ستة أشهر إلى أربعة وعشرين شهراً سقوط الاقتصاد الأمريكي في دوامة الركود الاقتصادي.

 

هذا ويتداول العائد على سندات الخزانة ذات أمد عامين عند 3.213% وبذلك فهو أعلى من عائد سندات الخزانة ذات أمد عشرة أعوام عند 2.882% بأكثر من 33 نقطة أساس، مما يعكس أن الركود الاقتصادي يلوح في الآفاق في ظلال حملة تشديد السياسة النقدية من قبل صانعي السياسة النقدية لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي لكبح جماح التضخم المشتعل.

 

وفي سياق أخر، فقد تابعنا الأربعاء أعرب رئيسة مجلس النواب الأمريكية نانسي بيلوسي عن كون الولايات المتحدة لا يمكنها السماح لإدارة الصين بتحديد "وضع طبيعي جديد" حول تايوان، مشيرة بذلك إلى التدريبات العسكرية الصينية جول تايوان والتي قامت الصين بمدها حول تايوان، وذلك مع تأكيدها على أنه من غير المقبول اعتبار تلك التدريبات السعكرية جزءاً من الوضع الطبيعي حول جزيرة تايوان.

 

وجاء ذلك عقب ساعات من إصدار بكين وثيقة حكومية تؤكد على سياسة الصين الواحدة الخاصة حيال تايبيه مع المحافظة على نظامي حكم مخلفين وأن الصين لن تستبعد استخدام القوة تجاه الوضع في تايوان إذا تطلب الأمر، وجاء تلك الوثيقة بعد تصريحات سابقة لرئيسة مجلس النواب بلوسي بأن أعضاء الكونجرس ليسوا خائفين من رد فعل الصين على زيارتها لجزيرة تايوان وأن الرئيس الصيني شي جينبينج كان يتصرف مثل المتنمر الخائف.

 

وفي سياق أخر، يقيم المستثمرين عمليات الإغلاق جديدة في المزيد من المدن الصينية بما في ذلك مركز التصدير الشرقي في مدينة ييوو مع انتهاج السلطات الصينية لإستراتيجية "صفر كورونا" ضمن الجهود الرامية للحد من تفشي الفيروس التاجي في الصين أكبر مستهلك للمعادن عالمياً وأكبر دولة صناعية في العالم، ما قد يلقي بظلاله سلبياً على مستويات الطلب على المعادن وسلسل التوريد العالمية التي تعاني من تداعيات الجائحة.

 

ووفقاً لأخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والتي تم تحديثها أمس الأربعاء في تمام 03:01 مساءاً بتوقيت جرينتش، فقد ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس التاجي لقرابة 585.09 مليون حالة مصابة ولقي نحو 6,422,914 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة وفقاً لأخر تحديث من قبل المنظمة حتى الثاني من آب/أغسطس، قرابة 12.31 مليار جرعة.

 

وختاماً، لا تزال الأسواق تسعر أيضا التداعيات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية على اقتصاديات منطقة اليورو والاقتصاد العالمي وتداعيات تشديد السياسة النقدية من قبل المصارف المركزية العالمية الكبرى على آفاق الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى تداعيات الإغلاق الأخيرة التي شهدتها الصين وما لها من تداعيات على سلسل الإمداد العالمية وبالأخص أن الصين أكبر دولة صناعية في العالم، تعد مصنع العالم.

اخبار السلع اليوم

اخبار الذهب

السلع

الذهب يرتفع بعد 3 جلسات من التراجع

2024-04-25 20:44PM UTC

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الخميس عقب ثلاث جلسات متوالية من الخسائر، وذلك بعد صدور ...
اخبار الذهب

السلع

كيف أصبح الذهب مكونًا أساسيًا في وحدات معالجة الرسومات الخاصة بشركة إنفيديا؟

2024-04-25 20:32PM UTC

ما هي إنفيديا؟ إذا كنت لاعبًا ملتزمًا، فقد يبدو السؤال هراءً. Nvidia، التي تأسست عام 1993، هي شركة ...

السلع

النحاس يرتفع إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين

2024-04-25 16:33PM UTC

ارتفعت أسعار النحاس خلال تداولات اليوم الخميس مدفوعة بالطلب القوي على المعدن الصناعي في الآونة ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع سعر عقود خام برنت يحافظ على ثباته فوق مستوى ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر النفط السيناريو المتوقع سعر النفط يتداول بإيجابية ليقترب من المقاومة المحورية ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الفضة السيناريو المتوقع سعر الفضة يظهر تداولات إيجابية ليقدّم إشارات على محاولة ...