استقرار سلبي لأسعار النفط متغاضية عن تراجع الدولار

FX News Today

2022-08-12 06:10AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

تذبذبت العقود الآجلة لأسعار النفط في نطاق ضيق مائل نحو التراجع خلال الجلسة الآسيوية لنشهد ارتدادها للجلسة الثانية من الأعلى لها منذ الثالث من آب/أغسطس متغاضية عن ارتداد مؤشر الدولار الأمريكي للجلسة السادسة من الأعلى له منذ 28 من تموز/يوليو وفقاً للعلاقة العكسية بنيهم على أعتاب التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة اليوم الجمعة من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر منتج ومستهلك للنفط في العالم.

 

ويأتي ذلك بالتزامن مع تسعير الأسواق لخفض منظمة الدول المصدرة النفط أوبك في تقريرها الشهري لتوقعاتها حيال نمو الطلب العالمي على النفط للعام الجاري 2022 بنحو 260 ألف برميل لنمو 3.1 مليون برميل يومياً إلى نحو 100 مليون برميل يومياً، مع إرجاء المنظمة ذلك للقلق من عودة قيود الوباء مع ارتفاع الإصابات بالفيروس التاجي بالإضافة إلى حالة عدم اليقين الجيوسياسية، الأمر الذي جاء مخالف لتوقعات وكالة الطاقة الدولية.

 

وكالة الطاقة الدولية تتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا لزيادة استخدام النفط

 

وفي سياق أخر، يقيم المستثمرين تقدم المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران حيال الاتفاق النووي والذي من شأنه أن يعزز صادرات طهران النفطية للأسواق العالمية وأيضا استأنف إمدادات النفط الروسية تجاه أوكرانيا وصولاً إلى سلوفاكيا والمجر والتشيك وفقاً لما أعلنته شركة ترانسنفت المشغلة لخط أنابيب دروزبا والذي يعد أطول شبكة خطوط أنابيب في العالم بالإضافة إلى عمليات إغلاق جديدة في المزيد من المدن الصينية.

 

وفي تمام الساعة 05:52 صباحاً بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لأسعار خام النفط "نيمكس" تسليم أيلول/سبتمبر القادم 0.21% لتتداول عند مستويات 93.89$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند مستويات 94.09$ للبرميل، مع العلم، أن العقود استهلت تداولات الجلسة على فجوة سعرية هابطة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند مستويات 94.34$ للبرميل.

 

كما تراجعت العقود الآجلة لأسعار خام "برنت" تسليم تشرين الأول/أكتوبر 0.11% لتتداول عند 99.18$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 99.29$ للبرميل، مع العلم، أن العقود استهلت تداولات الجلسة أيضا على فجوة سعرية هابطة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند 99.60$ للبرميل، بينما انخفض مؤشر الدولار الأمريكي 0.06% إلى 105.10 مقارنة بالافتتاحية عند 105.16، مع العلم، أن المؤشر اختتم تداولات الأمس عند 105.09.

 

هذا وتتطلع حالياً من قبل الاقتصاد الأمريكي الكشف عن القراءة الأولية لمؤشر جامعة ميشيغان لثقة المستهلكين والتي قد تظهر اتساعاً إلى ما قيمته 52.5 مقابل اتساع عند 51.5 في القراءة السابقة لشهر تموز/يوليو الماضي، ويأتي ذلك بالتزامن مع الكشف عن توقعات المستهلكين حيال التضخم لعام واحد قادم ولخمسة أعوام مقبلة.

 

هل ينخفض التضخم في أمريكا بأسرع من التوقعات؟

 

بخلاف ذلك، لا نزال نشهد انحراف منحنى العائد بين سندات الخزانة الأمريكية ذات أمد عامين وعشرة أعوام ما يعد مؤشر مبكر لركود الاقتصاد والذي شهدنه مسبقاً مطلع نيسان/أبريل ومنتصف حزيران/يونيو وذلك قبل أن نشهده من جديد منذ الخامس من تموز/يوليو ومن حينها وهو قائم للآن، وذلك الحدث منذ منتصف القرن الماضي يعقبه في غضون ستة أشهر إلى أربعة وعشرين شهراً سقوط الاقتصاد الأمريكي في دوامة الركود الاقتصادي.

 

هذا ويتداول العائد على سندات الخزانة ذات أمد عامين عند 3.211% وبذلك فهو أعلى من عائد سندات الخزانة ذات أمد عشرة أعوام عند 2.869% بأكثر من 34 نقطة أساس، مما يعكس أن الركود الاقتصادي يلوح في الآفاق في ظلال حملة تشديد السياسة النقدية من قبل صانعي السياسة النقدية لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي لكبح جماح التضخم المشتعل.

 

على الصعيد الأخر، تابعنا الأربعاء الماضي أظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية لمخزونات النفط للأسبوع المنقضي في الخامس من آب/أغسطس اتساع الفائض إلى 5.5 مليون برميل مقابل 4.5 مليون برميل في القراءة السابقة، بخلاف التوقعات التي أشارت لتقلص الفائض إلى 0.1 مليون برميل، لنشهد ارتفاع المخزونات إلى 432.0 مليون برميل، بينما لا تزال المخزونات 5% أقل من متوسط الخمسة أعوام الماضية لمثل هذا الوقت من العام.

 

وفي نفس السياق، فقد أوضح تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية آنذاك انخفاض مخزونات وقود المحركات لدى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة عالمياً، 5.0 مليون برميل، لتعد المخزونات 6% أقل من متوسط الخمسة أعوام الماضية لمثل هذا الوقت من العام، في حين ارتفعت مخزونات المشتقات المقطرة 2.2 مليون برميل، بينما لا تزال المخزونات 24% أقل من متوسط الخمسة أعوام الماضية لمثل هذا الوقت من العام.

 

بخلاف ذلك، تابعنا الأربعاء أعرب رئيسة مجلس النواب الأمريكية نانسي بيلوسي عن كون الولايات المتحدة لا يمكنها السماح لإدارة الصين بتحديد "وضع طبيعي جديد" حول تايوان، مشيرة بذلك إلى التدريبات العسكرية الصينية جول تايوان والتي قامت الصين بمدها حول تايوان، وذلك مع تأكيدها على أنه من غير المقبول اعتبار تلك التدريبات السعكرية جزءاً من الوضع الطبيعي حول جزيرة تايوان.

 

وجاء ذلك عقب ساعات من إصدار بكين وثيقة حكومية تؤكد على سياسة الصين الواحدة الخاصة حيال تايبيه مع المحافظة على نظامي حكم مخلفين وأن الصين لن تستبعد استخدام القوة تجاه الوضع في تايوان إذا تطلب الأمر، وجاء تلك الوثيقة بعد تصريحات سابقة لرئيسة مجلس النواب بلوسي بأن أعضاء الكونجرس ليسوا خائفين من رد فعل الصين على زيارتها لجزيرة تايوان وأن الرئيس الصيني شي جينبينج كان يتصرف مثل المتنمر الخائف.

 

وفي سياق أخر، يقيم المستثمرين عمليات الإغلاق جديدة في المزيد من المدن الصينية بما في ذلك مركز التصدير الشرقي في مدينة ييوو مع انتهاج السلطات الصينية لإستراتيجية "صفر كورونا" ضمن الجهود الرامية للحد من تفشي الفيروس التاجي في الصين أكبر مستورد للنفط عالمياً وأكبر دولة صناعية في العالم، ما قد يلقي بظلاله سلبياً على مستويات الطلب على المعادن وسلسل التوريد العالمية التي تعاني من تداعيات الجائحة.

 

ووفقاً لأخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والتي تم تحديثها أمس الأربعاء في تمام 03:01 مساءاً بتوقيت جرينتش، فقد ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس التاجي لقرابة 585.09 مليون حالة مصابة ولقي نحو 6,422,914 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة وفقاً لأخر تحديث من قبل المنظمة حتى الثاني من آب/أغسطس، قرابة 12.31 مليار جرعة.

 

ويذكر أن بيانات الجمارك الصينية أظهرت مطلع هذا الأسبوع ارتفاع واردات أكبر مستورد للنفط عالمياً، خلال تموز/يوليو من الأدنى لها في أربعة أعوام إلى 8.79 مليون برميل يومياً مع تحسن أنشطة الطياران والانتقال عقب تخفيف القيود التي تم فرضها في الصين مؤخراً للحد من تفشي كورونا، مع العلم، أنه لا يزال إجمالي واردات الصين من النفط أقل 4% مما كان عليه من عام مضي.

 

ونود الإشارة، لكون محللي مجموعة جولدمان ساكس بما في ذلك داميات كورفالين أعربوا في مذكرة لهم الأحد عن كون النفط "ينخفض ولكن ليس في الخارج"، موضحين أنهم خفضوا توقعاتهم للأسعار على المدى القريب وذلك مع طرحهم حجة للانتعاش "ما زلنا نتوقع أن يظل سوق النفط في عجز غير مستدام بالأسعار الحالية" وأن تراجع أسعار البنزين في المضخات ليس من المرجح أن يستمر وأن الأسعار قد ترتفع حتى نهاية العام.

 

هذا ورافق تراجع أسعار النفط منذ حزيران/يونيو انخفاض مستمر في أسعار البنزين في أمريكا، وهو ما سيرحب به الرئيس الأمريكي جو بايدن والذي تسعى إدارته لمعالجة التضخم، حيث انخفض متوسط التجزئة للبنزين على مستوى الولايات المتحدة لمدة 54 يومياً على التوالي حتى السبت إلى ما يزيد قليلاً عن 4$ للجالون، والذي بلغ ذروته عند مستوى قياسي أعلى 5$ للجالون في حزيران/يونيو وفقاً لنادي السيارات أية-أية-أية.

 

ويذكر أن التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز أظهر الجمعة الماضية تراجع منصات الحفر والتنقيب على النفط العاملة في أمريكا بواقع 7 منصات إلى 598 منصة، لتعكس ارتدادها من الأعلى لها منذ آذار/مارس 2020 مع أول تراجع أسبوعي لها في عشرة أسابيع، وشهد الإنتاج الأمريكي للنفط الأسبوع السابق استقراراً عند 12.1 مليون برميل يومياً والذي يعد الأعلى له منذ نيسان/أبريل 2020.

 

ونود الإشارة، لكون الإنتاج الأمريكي للنفط تراجع 1.0 مليون برميل يومياً أو 8% من الأعلى له على الإطلاق عند 13.1 مليون برميل يومياً في آذار/مارس 2020 وذلك من جراء إغلاق بعض منصات حفر وتنقيب مسبقاً نظراً لاتساع الفجوة بين تكلفة الاستخراج وسعر البيع وبالأخص عقب جائحة كورونا، مع العلم، أن الإنتاج الأمريكي للنفط بلغ أدنى مستوى له في آب/أغسطس 2020 عند 9.7 مليون برميل يومياً قبل أن يشهد تعافي منذ ذلك الحين.

اخبار السلع اليوم

السلع

عقود القمح ترتفع إلى أعلى مستوياتها في شهرين

2024-04-24 22:57PM UTC

ارتفعت أسعار القمح خلال تداولات اليوم الأربعاء مدعومة بقوة الطلب على الصادرات الأمريكية من الحبوب ...
اخبار النفط

السلع

النفط ينخفص برغم هبوط المخزونات الأمريكية

2024-04-24 20:42PM UTC

انخفضت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الأربعاء على الرغم من صدور بيانات أظهرت انخفاضاً فاق التوقعات ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب ينخفض مع ترقب صدور بيانات اقتصادية

2024-04-24 20:10PM UTC

تراجعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الأربعاء وسط ارتفاع طفيف للدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية ...

التحليل الفني للسلع

التحليل الفني للسلع

السلع

أسعار القمح تحقق مزيد من المكاسب – توقعات اليوم 25-04-2024

2024-04-25 04:08AM UTC

سيناريوهات التداول المتوقعة اندفع سعر القمح صعوداً يوم أمس لينجح بتحقيق هدفنا الجديد المنتظر ...
التحليل الفني للسلع

السلع

أسعار فول الصويا تقترب من الهدف – توقعات اليوم 25-04-2024

2024-04-25 04:08AM UTC

سيناريوهات التداول المتوقعة ترتد تداولات سعر فول الصويا هبوطاً بعد الاقتراب من هدفنا المنتظر ...
التحليل الفني للسلع

السلع

أسعار الذرة تحت الضغط السلبي – توقعات اليوم 25-04-2024

2024-04-25 04:08AM UTC

سيناريوهات التداول المتوقعة سعر الذرة يتداول بسلبية ملحوظة ليكسر مستوى 449.20$ ويقترب من إعادة ...