ما تريد معرفته عن الاقتصاد العالمي هذا الأسبوع؟

FX News Today

2022-08-12 11:43AM UTC

تقدم لك تلك الجولة الأسبوعية أحدث القصص من عالم الاقتصاد والتمويل والتي تتضمن أهم الأخبار الاقتصادية والتي تتضمن تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، خطر التجارة مع جفاف نهر الراين بالإضافة لكون الاقتصاد الألماني يخسر 265 مليار دولار من القيمة المضافة.

 

قصص اقتصادية من جميع أنحاء العالم

 

صرح نائب محافظ بنك إنجلترا ديف رامسدن لوكالة رويترز الأخبارية إنه من المرجح أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة بشكل أكبر لمواجهة التضخم، وفي سياق أخر، أعرب البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي أنه عندما يتم وضع معيار عالمي للإفصاح عن مناخ الشركات، يجب أن يتماشى مع البدائل الأوروبية والأمريكية للسماح بتنفيذ أسهل عبر الولايات القضائية ولتجنب تجزئة المعلومات للمستثمرين.

 

بخلاف ذلك، فقد تباطأ النمو الاقتصادي للفلبين في الربع الثاني وسط ارتفاع التضخم، حيث ارتفع التضخم 7.4% عن العام السابق، أبطأ من المتوقع عند 8.2%، بينما انتعش مقياس الثقة في الأعمال الأسترالية خلال تموز/يوليو، حيث صمدت المبيعات والأرباح بشكل مفاجئ في مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم المرتفع، وذلك على الرغم من أن الشركات أعلنت أيضاً عن تكاليف قياسية وسط قيود العرض.

 

وفي اليونان تباطأ نمو التضخم الاستهلاكي السنوي إلى 11.6% خلال تموز/يوليو من 12.1% في حزيران/يونيو، إلا أنه لا يزال قريباً من أعلى مستوى له في ثلاثة عقود، بخلاف ذلك، فقد تسارع النمو الاقتصادي في إندونيسيا في الفترة من نيسان/أبريل إلى حزيران/يونيو نتيجة لازدهار الصادرات مدفوعة بارتفاع أسعار السلع الأساسية، وقد أظهرت بيانات رسمية أنه ارتفع 5.44% عن العام السابق، مع توسع الصادرات بنحو 20%.

 

وأظهر استطلاع في الثامن من آب/أغسطس أن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو لم تتغير بشكل أساسي هدا الشهر عن الشهر السابق، وسط مخاوف من الركود في كتلة العملة المكون من 19 دولة، وفي مصر تسارع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين إلى 13.6% في تموز/يوليو من 13.2% في حزيران/يونيو، بينما رفع البنك المركزي التايلاندي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس -وهي أول زيادة منذ ما يقرب من أربع سنوات.

 

وفي النرويج قفز التضخم إلى أعلى مستوياته في أكثر من عقدين خلال تموز/يوليو ، حيث وصل إلى 4.5%، بينما انخفضت إنتاجية العمال الأمريكيين خلال الربع الثاني بأسرع وتيرة منذ بدء التسجيلات في 1948، حيث انخفضت 2.5% على مدار العام بخلاف ذلك، بلغ التضخم السنوي في المكسيك أعلى مستوياته منذ ما يقرب من 22 عاماً خلال تموز/يوليو، وفقًا للبيانات الرسمية، حيث ارتفع 8.15%، حيث بلغ 8.96% في كانون الأول/ديسمبر 2000.

 

تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة

 

كان مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي ثابتاً خلال تموز/يوليو بعد ارتفاعه 1.3% في حزيران/يونيو، ما عكس أكبر تباطؤ في زيادات الأسعار منذ 1973 وهو ناتج إلى حد كبير عن الانخفاض الحاد في سعر البنزين -منخفضًا بنحو 20% منذ منتصف حزيران/يونيو.

 

وكانت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في ارتفاع بسبب عدد من العوامل، بما في ذلك قضايا سلسلة التوريد العالمية والحرب في أوكرانيا، وعلى الرغم من الانخفاضات في بعض المناطق -لا سيما البنزين- استمرت أسعار المواد الغذائية في الارتفاع خلال نموز/يوليو، حيث قفزت 1.1% بعد ارتفاعها 1% في حزيران/يونيو.

 

وأعرب كبير الاقتصاديين في أمريكا الشمالية في كابيتال إيكونوميكس بول أشوورث عن كون "هذا ليس تراجعاً حقيقياً في التضخم الذي يبحث عنه بنك الاحتياطي الفيدرالي، لكنها بداية ونتوقع أن نرى إشارات أوسع على تخفيف ضغوط الأسعار خلال الأشهر القليلة المقبلة".

 

هذا وقد بلغ معدل التضخم في الأشهر الاثني عشر حتى نهاية تموز/يوليو في الولايات المتحدة 8.5%، منخفضاً من 9.1% في حزيران/يونيو، حينما عكس الأعلى له منذ حزيران/يونيو 1981

 

ستخسر ألمانيا 265 مليار دولار من القيمة المضافة

 

سيخسر الاقتصاد الألماني أكثر من 260 مليار يورو (265$ مليار) من القيمة المضافة بحلول عام 2030 نتيجة الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة، وستكون هناك أيضاً تأثيرات سلبية على سوق العمل، وذلك وفقًا لدراسة أجراها معهد أبحاث التوظيف في ألمانيا.

 

وأفادت الدراسة إن الناتج المحلي الإجمالي الألماني المعدل حسب السعر سينخفض 1.7% العام المقبل -مقارنة بالتوقعات إذا لم تكن هناك حرب في أوكرانيا- وسيقل عدد العاملين بنحو 240 ألف شخص، وستكون صناعة الضيافة من أكبر الخاسرين، والتي تضررت بالفعل بشدة من الوباء.

 

هذا ومن المرجح أن تشعر صناعة الضيافة في ألمانيا بضيق القوة الشرائية للمستهلكين، والقطاعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، مثل الصناعة الكيميائية وإنتاج المعادن، من المرجح أن تتأثر بشكل خاص.

 

من المقرر أن يصبح نهر الراين سالكاً، مما يضرب التجارة

 

من المرتقب أن يصبح نهر الراين سالكاً فعلياً عند نقطة رئيسية هذا الأسبوع، ويعتبر الممر المائي الأوروبي الرئيسي -الذي يمتد شمالًا من جبال الألب السويسرية عبر ألمانيا الغربية وحتى بحر الشمال عبر هولندا- طريقًا مهماً لنقل منتجات الطاقة والسلع الصناعية الأخرى.

 

ومن المرتقب أيضا أن تنخفض مستويات الأنهار في بلدة كاوب الألمانية إلى 40 سنتيمترا فقط يوم الجمعة، وإلى 37 سنتيمترا بحلول يوم السبت، وهذا يعني أن الصنادل المستخدمة لنقل البضائع بما في ذلك الفحم والديزل لن تتمكن من المرور على طول الطريق.

 

وفي جميع أنحاء أوروبا، تنقل الأنهار والقنوات أكثر من طن من الشحنات كل عام لكل مواطن من الاتحاد الأوروبي، وذلك وفقًا لحسابات يوروستات، وسيكون التأثير الاقتصادي لتجفيف نهر الراين كبيراً.

 

ونود الإشارة، لكون خبير النقل الاقتصادي في مصرف إية-بي-إن أمرو ألبرت جان سوارت صرح لوكالة بلومبرج الإخبارية أنه "ستكون قدرة الشحن الداخلي محدودة للغاية طالما لم يكن هناك الكثير من الأمطار في المنطقة"، مضيفاً "تحصل أيضاً على الأضرار التي سببتها ألمانيا بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء، نحن نتحدث عن المليارات ".

 

هذا وتعاني الأنهار الأخرى في جميع أنحاء أوروبا أيضاً من صيف حار، حيث تهدد درجات حرارة الأنهار المرتفعة إنتاج الطاقة النووية في فرنسا، وتعرض أطول نهر في إيطاليا للجفاف، مما يهدد الإنتاج الزراعي هناك.

اخبار الفوركس

EUR/USD news

العملات

اليورو يهبط لأدنى مستوى فى 5 أسابيع وسط تداولات ضعيفة

2024-03-29 08:40AM UTC

العملة الموحدة على وشك تكبّد خسارة فصلية بسبب فجوة أسعار الفائدة تراجع اليورو بالسوق الأوروبية يوم ...
USD/JPY news

العملات

الين يسجل خسارة فصلية رغم القرار التاريخي لبنك اليابان

2024-03-29 05:23AM UTC

العملة اليابانية تحاول التعافي من أدنى مستوى فى 34 عامًا ارتفع الين الياباني بالسوق الأسيوية يوم ...
GBP/USD news

العملات

الإسترليني يتراجع بفعل ركود الاقتصاد البريطاني والدولار الأمريكي يحقق مكاسب فصلية

2024-03-28 20:39PM UTC

انخفض الجنيه الإسترليني مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الخميس – آخر جلسات ...

التحليل الفني للعملات

تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر النيوزلندي مقابل الكندي ينتقل للمسار الهابط– توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:18AM UTC

تحليل سعر الزوج اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: منخفض التحليل ...
اليورو مقابل الين

العملات

سعر اليورو مقابل الين يهبط دون الدعم-توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:13AM UTC

تحليل سعر الزوج اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: منخفض بثبات المقاومة المدى ...
الباوند مقابل الين

العملات

لابد من هبوط سعر الباوند مقابل الين -توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:12AM UTC

تحليل سعر الزوج اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: منخفض بثبات 191.70 المدى ...