أرامكو تستحوذ على 70% من سابك مقابل 259 مليار ريال

FX News Today

2019-03-27 15:49PM UTC

أعلنت اليوم أرامكو السعودية عن توقيع اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على حصة أغلبية تبلغ 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" من صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، في صفقة خاصة بلغت قيمتها 259.125 مليار ريال سعودي، أي ما يعادل 69.1 مليار دولار أمريكي، وبسعر يعادل 123.39 ريال للسهم الواحد.

وحسب بيان اطلعت عليه "أخبار اليوم"  يذكر أن الأسهم المتبقية، والمتداولة في "سابك" والبالغة 30% ليست جزءاً من الصفقة، إذ أعلنت أرامكو السعودية عدم نيتها الاستحواذ على هذه الحصة المتبقية. فيما يخضع استكمال الصفقة لشروط إغلاق معينة، بما في ذلك الموافقات التنظيمية.

يشار إلى أن شركة سابك والتي يقع مقرها الرئيسي في الرياض، تدير أعمالاً في أكثر من 50 دولة على مستوى العالم ويعمل بها 33 ألف موظف وموظفة. وقد بلغ في عام 2018م إنتاج الشركة الإجمالي في مختلف وحدات الأعمال التابعة لها 75 مليون طن متري، وسجلت صافي دخل بلغ 5.7 مليار دولار أمريكي، ومبيعات سنوية بقيمة 45 مليار دولار أمريكي، وإجمالي أصول بلغت قيمتها 85 مليار دولار أمريكي.

وتعليقاً على هذه الصفقة، صرح المشرف على صندوق الاستثمارات العامة، الأستاذ ياسر بن عثمان الرميان، بقوله: "تمثّل هذه الصفقة فائدة مشتركة لجميع الأطراف، ونقلة نوعية لثلاث من أهم المؤسسات الاقتصادية في المملكة. وستوفر الاتفاقية رأس مال ضخم لتعزيز استراتيجية الاستثمار طويلة الأمد لصندوق الاستثمارات العامة، مما سيسهم في تنوّع القطاعات، ومصادر الدخل في المملكة. كما ستقدم الصفقة مالكاً استراتيجياً قادراً على إضافة قيمة كبيرة لشركة سابك ومساهميها، مع الاستفادة في الوقت نفسه من القدرات القوية التي تتمتع بها "سابك" لفتح الآفاق أمام فرص النمو التي تستطيع أرامكو السعودية أن توفّرها باعتبارها أحد اللاعبين البارزين في أسواق الطاقة عالمياً".

من جهته، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر: "يُعد هذا الاستحواذ قفزة نوعية لدفع استراتيجية النمو التحويلية بأرامكو السعودية في مجال التكرير والبتروكيميائيات المتكاملة. وتُعد "سابك" شركة عالمية تتمتع بقدرات متميّزة سواءً في قوتها العاملة أو قطاع البتروكيميائيات. وكجزء من مجموعة شركات أرامكو السعودية، سنعمل معاً على إنشاء منصة أقوى لتعزيز القدرة التنافسية، وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمنتجات الكيميائية التي يحتاج إليها عملاؤنا في جميع أنحاء العالم".

من جانبه، قال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية، المهندس عبدالعزيز القديمي: "ترتكز استراتيجية أرامكو السعودية في قطاع التكرير والبتروكيميائيات على تلبية احتياجات عملائنا حول العالم من خلال تأمين منافذ للنفط الخام، والتوسّع في صناعاتنا التكريرية، وترسيخ تكاملها مع إنتاج البتروكيميائيات. ونحن نتطلع إلى الاستحواذات وتكوين الشراكات لتحقيق قيمة طويلة الأجل، والارتقاء بالتقنيات من أجل تحويل النفط الخام إلى منتجات كيميائية. وتمثّل "سابك" شريكاً استراتيجياً، ومنصة قوية لدعم استثماراتنا المستمرة الرامية لتحقيق النمو المستقبلي في قطاع البتروكيميائيات الذي يُعد الأسرع نمواً من حيث الطلب على النفط".

تتماشى الاتفاقية مع استراتيجية أرامكو السعودية بعيدة المدى لدفع عجلة النمو عبر تطوير وتعزيز محفظة أعمالها في قطاع التكرير والكيميائيات، وذلك من خلال زيادة إجمالي حصتها من الطاقة التكريرية العالمية من 4.9 مليون إلى ما بين 8 إلى 10 ملايين برميل في اليوم بحلول عام 2030م، على أن يتم تحويل 2 إلى 3 ملايين برميل في اليوم من هذه الكمية إلى منتجات بتروكيميائية. وسيستهلك هذا الجزء من الأعمال كميات كبيرة من النفط الخام في التكرير والبتروكيميائيات.

وكان أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، قد كشف في نهاية يناير الماضي عن أن المباحثات مستمرة مع صندوق الاستثمارات العامة "السيادي السعودي" لشراء الـ 70% التي يملكها برأسمال شركة "سابك".

وأكد الناصر حينها أن أول شيء سيكون تحديد السعر ثم نذهب للأسواق العالمية وفق المتطلبات النظامية قبل إغلاق الصفقة.

وجدد خالد الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، بمنتصف يناير الماضي، عزم السعودية طرح شركة "أرامكو"للاكتتاب العام، بعد انتهائها من صفقة الاستحواذ على حصة الأغلبية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

وقال إن أرامكو تتفاوض حاليا مع صندوق الاستثمارات العامة على صفقة سابك، وعندما يعلن عنها سندخل في مرحلة تنفيذ الصفقة التي تحتاج تسعة أشهر إلى سنة للحصول على الموافقات التنظيمية من جهات منع الاحتكار من جميع أنحاء العالم.

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي "السيادي السعودي" قد اختار في وقت سابق بنك جولدمان ساكس لتقديم المشورة بشأن بيع حصته في "سابك"، والتي تقدر بنحو 70%، لشركة أرامكو السعودية.

وتسعى السعودية في الوقت الحالي لطرح نحو 5% من أسهم أرامكو للبيع والذي يعد إحدى ركائز رؤية 2030، وهي خطة إصلاح طموحة يتبناها ولي العهد محمد بن سلمان وتهدف إلى تنويع موارد الاقتصاد السعودي وتقليص اعتماده على النفط.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم آبل وتسلا يتراجعان وسط ضغوط على القطاع التكنولوجي

2024-03-28 18:49PM UTC

انخفض سهم شركتا آبل و تسلا خلال تداولات اليوم الخميس في ظل الضغوط على القطاع التكنولوجي ترقباً ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

خسائر مجموعة الحكير ترتفع إلى 89.55 مليون ريال بالعام 2023

2024-03-28 16:30PM UTC

سجلت مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية (مجموعة الحكير) ارتفاعا نسبته 9.89% بصافي الخسائر في ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

مجموعة أنعام القابضة تتحول للربحية في عام 2023 وتحقق 16.14 مليون ريال

2024-03-28 16:11PM UTC

تحولت مجموعة أنعام الدولية القابضة للربحية بالعام 2023، مقارنة بصافي خسائر لعام 2022، في ظل وجود ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم سي في إس (CVS) يرتفع على استحياء – توقعات اليوم – 28-03-2024

2024-03-28 11:18AM UTC

تقدم قليلاً سهم سي في إس CVS HEALTH CORPORATION (CVS) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم إي باي (EBAY) يبدأ بالتعافي – توقعات اليوم – 28-03-2024

2024-03-28 11:17AM UTC

ارتفع سعر سهم إي باي EBAY INC (EBAY) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وسط سيطرة الاتجاه ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

تايوان سيميكونديوتر (TSM) يبحث عن قاع صاعد – توقعات اليوم – 28-03-2024

2024-03-28 11:17AM UTC

انخفض سهم تايوان سيميكونديوتر TAIWAN SEMICONDUCTOR MANUFACTURING COMPANY LTD (TSM) خلال تداولاته ...